العدد 4386 - الثلثاء 09 سبتمبر 2014م الموافق 15 ذي القعدة 1435هـ

طالب جامعي يصمم شبكة للصرف الصحي للمدينة الشمالية

الطالب يشرح تفاصيل مشروعه
الطالب يشرح تفاصيل مشروعه

قدَّم طالب في جامعة البحرين نموذجاً مقترحاً لإنشاء شبكة الصرف الصحي في المدينة الشمالية، مؤكداً أن المقترح يضمن تحقيق كلفة إنشائية أقل بمعايير ومواصفات دولية.

وصمَّم الطالب في برنامج الهندسة المدنية أحمد حمزة شبكة الصرف الصحي مشروعاً لتخرجه في كلية الهندسة بالجامعة، وعرض التصميم في معرض ومسابقة مشروعات تخرج طلبة الكلية الذي نظم حديثاً برعاية من رئيس الجامعة إبراهيم جناحي.

وقال حمزة: “إنَّ فكرة المشروع تقوم على إنشاء شبكة صرف صحي متطورة تخدم منطقة المدينة الشمالية وتطبق المواصفات والمعايير الدولية مع مراعاة الجانب الاقتصادي من دون التفريط في جودة التنفيذ”.

وأوضح الطالب أنه اقترح بناء شبكة مجارٍ تجميعية بحسب الأحياء على أن تجمع المياه في نقطة واحدة، تمهيداً لإيصالها لمحطة المعالجة، مشيراً إلى أن المقترح قدمه في مقابل نموذج آخر يقوم على إنشاء شبكة واحدة تعتمد على الجاذبية وانسياب المياه، وذلك يتطلب الحفر لمستويات أكثر عمقاً.

ونوه أحمد حمزة إلى أن النموذج الذي يقترحه يعد أكثر أمناً في حال حدوث أية انسدادات، كما أنه أقل كلفة لأنه سيحتاج إلى أنابيب أصغر، وعمليات حفر محدودة قياساً بالنموذج الآخر.

العدد 4386 - الثلثاء 09 سبتمبر 2014م الموافق 15 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً