العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ

ميرزا يرأس وفد البحرين إلى الاجتماع السابع والعشرين للتعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون

المنامة – هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت مملكة البحرين في الاجتماع السابع والعشرين للجنة التعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والذي عقد في دولة الكويت يوم الثلاثاء الموافق 9 سبتمبر 2014،بوفد ترأسه وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء عبدالحسين علي ميرزا ورافقه الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة وبعض المسئولين في هيئة الكهرباء والماء.

وقد سبق اجتماع اللجنة اجتماع تحضيري لوكلاء وزارات الكهرباء والماء ورؤساء الهيئات المعنية بالكهرباء والماء.

وصرح ميرزا بأن الوزراء قد ناقشوا عدد من المواضيع من اهمها مشروع الربط المائي بين دول المجلس و الاستراتيجية الشاملة للمياه بالدول الاعضاء وآخر مستجدات مشروع الربط الكهربائي القائم بين دول المجلس.

وحول مستجدات مشروع الربط المائي ذكر الوزير بأن هذه المبادرة تعتبر ضرورة استراتيجية لتحقيق الامن المائي لدول المجلس حيث ناقشت اللجنة مرئيات وملاحظات الدول الاعضاء حول الخيارات المتاحة لتنفيذ المشروع ومنها الربط الثنائي بين الدول الأعضاء بحيث يتم تنفيذه تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ويتم التريث بالنسبة للربط الجماعي للمياه لحين انتهاء دراسة الاستراتيجية الشاملة للمياه واتخذت اللجنة التوصيات اللازمة حول المشروع والتي سترفعها الى المجلس الوزاري.

كما اضاف الوزير بان الامانة العامة لمجلس التعاون قد عرضت خلال الاجتماع آخر مستجدات الدراسة حول الاستراتيجية الشاملة للمياه والتي يقوم بإعدادها معهد الملك عبدالله بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية والتي تأتي كجزء من مشروع الرؤية الشاملة للمياه لدول المجلس.

وفي سياق آخر ذكر الوزير بأن اللجنة قد ناقشت آخر مستجدات العمل في مشروع الربط الكهربائي القائم بين دول المجلس والذي يعد من أكبر وأنجح المشاريع الخليجية المشتركة التي انجزتها الامانة العامة للمجلس،واستعرضت مذكرة الأمانة العامة حول أهم المتابعات مع اللجنة الاستشارية والتنظيمية للربط الكهربائي وهيئة الربط الكهربائي الخليجي ومقترح طلب حصول هيئة الربط الكهربائي على رخصة لمزاولة نشاط نقل الكهرباء في الدول الأعضاء من أجل تنظيم أنشطة واستخدام الربط الكهربائي والتي اتخذت اللجنة القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها.

كما تمت مناقشة تقارير اللجان الفنية المنبثقة من لجنة التعاون الكهربائي والمائي، مثل لجنة الموارد المائية، لجنة الترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين، لجنة المقارنة المعيارية الكهربائية ولجنة المواصفات الفنية في مجالي الكهرباء والماء واخذت علماً بما تم انجازه من قبل هذه اللجان وفرق العمل المختصة.

واشار بأن اللجنة قد استعرضت عدة مذكرات صادرة عن الامانة العامة منها  مذكرة بشأن استخدام الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه بدول المجلس ومذكرة أخرى بشأن التعاون مع المجموعات الدولية في مجال الكهرباء والمياه ومذكرة ثالثة عن منتدى منظمي الكهرباء بدول المجلس حيث اتخذت اللجنة القرارات والتوصيات المناسبة حول تلك المذكرات.

وفي ختام تصريحه،تقدم الوزيرميرزا بوافر الشكر الجزيل إلى وزراء الكهرباء والماء على جهودهم الحثيثة لمواصلة العمل المشترك بين دول المجلس والعمل سوياً من اجل ضمان مستقبل آمن للأجيال القادمة لدول المجلس وذلك تنفيذاً لتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون ، وكذلك بالشكر الجزيل للأمانة العامة على حسن الاعداد لهذا الاجتماع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً