العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ

الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين يعقد مؤتمرا صحفيا حول القواعد الجديدة في سوق البورصة

عقد الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة اليوم مؤتمراً حول قواعد السوق التي بدأت البورصة بتطبيقه اعتبارا من الأول من سبتمبر 2014، والتي قامت البورصة بإعدادها في إطار استراتيجيتها لتطوير مختلف جوانب العمل في البورصة.

وبيَن الشيخ خليفة أثناء المؤتمر الصحفي أن قواعد السوق تتناول ثلاثة محاور أساسية هي التداول والتقاص والتسوية والعضوية في بورصة البحرين، حيث أوضح الشيخ خليفة أنه فيما يتعلق بالتداول تنظم القواعد الجديدة آليات وإجراءات التداول الخاصة بالأدوات الاستثمارية الجديدة التي تعتزم البورصة الترخيص لها مثل التداول على الهامش والمشتقات والعقود المستقبلية والصناديق العقارية REITs. كما تنظم هذه القواعد الإجراءات الخاصة بالتداول عبر الانترنت وكذلك إجراءات بيع الأسهم من خلال المزادات العلنية، علاوة على تداول الأسهم حديثة الإدراج في سوق الاكتتابات الأولية.

أما فيما يتعلق بالتقاص والتسوية فتنظم القواعد إجراءات القيد الالكتروني بما يسمح للمستثمر إثبات ملكيته للأسهم دون الحاجة للشهادات الورقية. كما تؤكد القواعد على المعايير الدولية المتعلقة بإجراءات الدفع مقابل التسليم والخاصة بتسوية وتقاص الصفقات في البورصة. كما قامت البورصة من خلال هذه القواعد بتنظيم العلاقة بين الوسيط والعميل بما يبين بشكل واضح ويحفظ حقوق وواجبات كافة الأطراف.

كما أوضح الرئيس التنفيذي للبورصة في المؤتمر الصحفي أن القواعد الجديدة تسمح للوسطاء المرخصين من قبل الجهات الرقابية على البورصات في دول مجلس التعاون بالتعامل في بورصة البحرين دون الحاجة لفتح مكاتب تمثيلية لهم في البحرين بشرط أن يقوموا بتعيين وكيل مقاصة لإنهاء إجراءات تسوية وتقاص الصفقات التي يتوسطون في إبرامها في بورصة البحرين. بالإضافة لذلك توضح القواعد الشروط المتعلقة بالملاءة المالية الخاصة بالوسيط، بالإضافة إلى الفئات الجديدة للأعضاء الذين يمكن للبورصة الترخيص لهم للعمل في البورصة والشروط الواجب توافرها في كل فئة.

وأوضح الشيخ خليفة أن البورصة تهدف من وراء تطبيق قواعد السوق الجديدة إلى تعزيز الشفافية في السوق، وتشجيع المصدرين على طرح منتجات استثمارية جديدة، وتعزيز السيولة، وكذلك دعم القدرة التنافسية لبورصة البحرين على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً