العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ

البحرين تشارك في الاجتماع الثاني لـ «وكلاء الصحة» بالكويت

الوفد البحريني مع المشاركين في اجتماع الكويت
الوفد البحريني مع المشاركين في اجتماع الكويت

الوسط - محرر الشئون المحلية 

08 سبتمبر 2014

شاركت وكيل وزراه الصحة عائشة مبارك بوعنق في الاجتماع التحضيري الثاني للجنة وكلاء وزارات الصحة في دول مجلس التعاون، التي تعقد تحت مظلة الأمانة العامة في الفترة (7 - 8 سبتمبر/ أيلول 2014) بدولة الكويت الشقيقة.

وناقش الاجتماع التحضيري مواضيع التأمين الصحي واستدامة تمويل الخدمات الصحية، وتنسيق جهود دول المجلس بشأن العلاج بالخارج، كذلك تم التطرق إلى موضوع حصر المراكز العلاجية وآليات التعامل معها وتوحيد القوانين، ومساواة مواطني دول مجلس التعاون في تلقي الخدمات الصحية. كما تم استعراض ما تم إنجازه من أعمال الفرق المكلفة بدراسة طب الحشود وتنسيق جهود دول المجلس تجاه التعامل مع الأزمات الطارئة فيما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية واللقاحات، إضافة إلى ذلك استعرض الوكلاء الحوارات الاستراتيجية في المجال الصحي التعاون مع الأردن والمغرب وتركيا.

من جانب، آخر ناقش الاجتماع قرار مجلس وزراء الصحة الذي شمل عدداً من التوصيات المهمة لتوحيد الجهود لمكافحة آفة التبغ في دول المجلس ورفع التوصيات للجان الأخرى كل في مجاله، ودراسة الالتزامات الحكومية بالاتفاقية وإبداء ما تم بشأن تطبيقها.

وفي هذا الصدد، قالت بوعنق: «إنه تم استعراض جميع القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى والمجلس الوزاري ومناقشة سبل التسريع بتنفيذها وإزالة العقبات التي تواجه التنفيذ»، مضيفةً أن «الاجتماع خرج بتوصيات مهمة سيتم رفعها للجنة الوزارية ومنها آليات التوجه نحو التغطية الصحية الشاملة والخطوة التي من شأنها أن تؤدي إلى تطبيق الضمان الصحي في دول المجلس، كما تم تشكيل فريق خليجي لاقتراح آليات ومعايير خليجية موحدة للعلاج بالخارج واعتماد مراكز علاجية متخصصة».

إلى ذلك، كلف المجتمعون الوكيل المساعد بوزارة الصحة البحرينية مريم الجلاهمة لإعداد تقرير حول آلية تنسيق جهود دول المجلس لتنفيذ الالتزام بالاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، كما تم الاتفاق على أهمية توحيد مواقف دول المجلس فيما يطرح على جدول أعمال المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً