العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ

حميدان: زيادة البحرينيين في سوق العمل وارتفاع متوسط رواتبهم بنسبة 1 %

في تقرير مؤشرات سوق العمل للربع الثاني... قطاع المطاعم يتصدر طلبات انتقال العمالة

قال وزير العمل جميل حميدان: «إنه وفق النشرة الخاصة برصد ومراقبة التغيرات في المؤشرات الرئيسة لسوق العمل عن الربع الثاني من العام الجاري 2014، فقد بلغ إجمالي عدد العمالة الوطنية في القطاعين العام والخاص 154.611عاملاً بحرينياً بنهاية هذا الربع، محققاً بذلك زيادة سنوية قدرها 1.6 في المئة، بالمقارنة مع 152.245 عاملاً في الربع الثاني من 2013، ومقارنة بـ 153.525 بالربع الأول من العام الجاري»، مشيراً إلى أن هذه الأرقام تتطابق مع أرقام المسجلين في سجلات هيئة التأمين الاجتماعي، ومن دون أن تشمل غير المؤمن عليهم لدى الهيئة، مثل العاملين لحسابهم الخاص، وسواق الأجرة، وأصحاب رخص الصيد والمزارعين.

وأكد الوزير أن متوسط الأجور للبحرينيين حقق ارتفاعاً للربع الأول بلغ 508 دنانير بحرينية ممثلاً بذلك زيادة سنوية قدرها 1 في المئة، بالمقارنة مع 503 دنانير بحرينية في الربع الثاني من 2013، فيما ارتفع متوسط أجور المواطنين في القطاع الخاص ليصل إلى 372 ديناراً بحرينياً، بزيادة سنوية قدرها 2.2 في المئة، بينما بلغ في القطاع العام 662 ديناراً بزيادة سنوية قدرها 1.8 في المئة.

ولفت إلى أن قطاع الفنادق والمطاعم استمر في تحقيق أعلى نسبة من مجموع طلبات انتقال العمالة في الربع الثاني من العام الجاري، يتبعه قطاع الخدمات المالية ثم قطاع الصناعة، كما بلغت معاملات المؤسسات الصغيرة (أقل من 10 عمال) 55 في المئة من إجمالي معاملات الانتقال في الربع الثاني من 2014.

وأضاف حميدان في تصريح له أمس (الإثنين) بشأن مؤشرات سوق العمل للربع الثاني للعام 2014، أن إجمالي التصاريح الجديدة لفئة العمالة الوافدة قد استقرت في ذات المستويات السابقة، حيث بلغ عدد هذه التصاريح التي أصدرتها هيئة تنظيم سوق العمل 31.134 تصريحاً مقارنة بـ 27.176 في الربع الأول من العام الجاري، وسجل العدد انخفاضاً بنسبة سنوية تقدر بـ 3.3 في المئة، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي 2013، حيث سجلت آنذاك 32.181 تصريحاً، وذلك نتيجة لوضع نظام متكامل وتحديد سقف العمالة لكل قطاع، وتكثيف جهود الكشف عن المتلاعبين في التصاريح والسجلات التجارية غير الجادة، مما حد من إصدار تصاريح العمل غير المبررة، إلى جانب استمرار أصحاب العمل في طلب تصاريح العمل.

وفيما يتعلق بحصة المؤسسات الصغيرة التي يعمل بها أقل من 10 عمال، بيَّن أنها استقرت عند 49.5 في المئة من إجمالي تصاريح العمل الصادرة، ما يشير إلى استمرار نمو الأعمال بصورة إجمالية على مستوى البحرين واستمرار الطلب على العمالة الوافدة، كما بلغ عدد التصاريح الصادرة بجميع أنواعها 39.953 تصريحاً جديداً منها 31.134 للعمالة، و382 للمستثمرين، و265 للعمالة المؤقتة، و8.172 للملتحقين بالعمالة الوافدة. وقد سجل إجمالي عدد التصاريح الجديدة انخفاضاً بالمقارنة مع 40.641 في الربع نفسه من العام الماضي.

وأوضح الوزير أن عدد تصاريح العمل التي تم تجديدها خلال الربع الثاني من هذا العام بلغ 46.561 تصريحاً، منها 34.138 للعمالة، و378 تصريحاً للمستثمرين، و132 تصريحاً للعمالة المؤقتة، و11.913 تصريحاً للملتحقين بالعمالة الوافدة. وقد شهد عدد تجديدات تصاريح العمل ارتفاعاً من 39.754 تجديداً في الربع الثاني من العام 2013 إلى 46.561 في هذا الربع.

وأردف حميدان «وأنجزت هيئة تنظيم سوق العمل 27.952 طلباً لإنهاء تصاريح العمل من قبل أصحاب العمل، منها 23.042 للعمالة، 44 للمستثمرين، و905 للعمالة المؤقتة، و3.961 طلباً للملتحقين بالعمالة الوافدة. وقد استمر قطاع المقاولات في تسجيله لأعلى عدد من تصاريح العمل الجديدة محققاً بذلك نسبة 32 في المئة من مجموع تصاريح العمل الصادرة، يتبعه قطاع البيع بالجملة والتجزئة بنسبة 24 في المئة، ومن ثم قطاع الصناعة بنسبة 12.6 في المئة».

وتابع «وبالنسبة لطلبات انتقال العمالة الوافدة إلى صاحب عمل جديد فقد بلغ مجموعها 10.624 معاملة، فيما بلغت نسبة طلبات الانتقال بعد انتهاء تصريح العمل 57 في المئة من مجموع الطلبات بالمقارنة مع 54 في المئة لنفس الفئة في الربع السابق، في حين بلغت نسبة طلبات الانتقال مع موافقة صاحب العمل السابق ما يقارب 43 في المئة، أما نسبة طلبات الانتقال من دون موافقة صاحب العمل السابق فكانت أقل من 1 في المئة. وهو معدل طبيعي مقارنة بحركة الانتقال في السنوات السابقة».

وأشار إلى أن فجوة كلفة العمل بين العمالة الوافدة والوطنية في القطاعات المستهدفة (المقاولات، التجارة، الفنادق والمطاعم، قطاع الصناعات الصغيرة) بلغت 299 ديناراً بحرينياً في هذا الربع، بانخفاض طفيف عما كانت عليه في الربع نفسه من العام الماضي.

هذا وأشاد وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان، بتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بشأن دعم القوى العاملة الوطنية، وتعزيز مكانتها في مواقع الإنتاج والتنمية، وكان آخرها توجيهات سموه التي أصدرها في الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء المنعقد يوم (الأحد) الماضي، حيث وجه سموه بضرورة أن تكون الأولوية في فرص العمل للمواطن البحريني وأن يكون هو الخيار الأفضل في سوق العمل وتأهيله مهنياً تمهيداً لإدماجه في مختلف التخصصات الوظيفية بمنشآت القطاع الخاص. وأكد أهمية مضمون التوجيهات الصادرة عن مجلس الوزراء، بعد اطلاعه على المذكرة التفصيلية بشأن مؤشرات سوق العمل للربع الثاني للعام 2014، وهو ما يعكس اهتمام الحكومة ودعمها اللامحدود لمشروع إصلاح سوق العمل والمبادرات والمشاريع العديدة الموجهة نحو منح العنصر البشري الوطني الأولوية في العمل والترقي الوظيفي وتحسين الأداء المهني، وأن يكون هو محور التنمية البشرية والمستفيد الأكبر من برامجها المنفذة، وهو ما عكسته بالفعل مؤشرات سوق العمل عن الفترة المذكورة، وذلك بارتفاع إجمالي عدد القوى العاملة البحرينية، وهو ما يدل على استقرار ونمو السوق المحلية ودخول استثمارات جديدة أدت إلى زيادة الطلب على العمالة الوطنية.

العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 3:33 م

      ..

      على قولته زيادة البحرينيين هاذلين كانوا عاطلين واغلبهم ماحصلوا وظيفة نفس تخصصهم والمتوسط زاد 1% في قطر يزيد 60% لانهم مايفضلون الاجانب على مواطنينهم ويعطونهم بدلات مو نفس البحرين بس راتب اساسي ما نوصل نص الشهر الا المعاش خلص

    • زائر 12 | 8:12 ص

      شهالحجي

      من فتره تقول ان الأجانب يساعدون عل تنمية البحرين وخاي تصريحك كان وبالمقابل بخرينيين عاطلين !! واكثر من اربعين الف اجنبي يشغلون وظايف بحرينيبنن وكل هاي وما تبي تجوف حل للعاطلين اقول اترك عنك للتقرحات الي ما تأخر ول تجدم وجوف لك حل انت معني بقضية العاطلين فليش مخليهم عل الهامش في تصريحاتك؟

    • زائر 11 | 5:49 ص

      1 % ياهي وناسة

      بصراحة 1 % واجد علينه خلوها 0% احسن

    • زائر 10 | 3:20 ص

      إنجاز

      لقد قرأت بما تيسر،،وليس ردا ولكن لابد ان ننوه بأنجازات الوزير وفي تلكما الظروف الصعبة في هذا البلد الصغير ،شاكرين لكل من يسعي لبناء هذا الوطن الذي يأن بالمعضلات ،،، توفيق

    • زائر 9 | 3:19 ص

      إنجاز

      لقد قرأت بما تيسر،،وليس ردا ولكن لابد ان ننوه بأنجازات الوزير وفي تلكما الظروف الصعبة في هذا البلد الصغير ،شاكرين لكل من يسعي لبناء هذا الوطن الذي يأن بالمعضلات ،،، توفيق

    • زائر 7 | 1:33 ص

      هذي حاله

      يعني الواحد الي اخدوها من معاشاتنا بعد 5 سنوات قاعدين يرجعونها ههههه علشان يقصون 5 لو 6 % علشان الوضع الاقتصادي او مسمسى ثاني بس اهم شي فيها قص

    • زائر 6 | 1:30 ص

      بوعلي

      الحبايب عندنة مايعرفون شي أسمة خجل كل واحد فيهم أدريل مايخرم ويهة, دول الجوار ازيادات 100%100 ولحبيب يتكلم عن 1%!!!

    • زائر 5 | 1:28 ص

      خوش كلام

      إن لم تستح ففعل ما شئت

    • زائر 4 | 12:36 ص

      يا وجه استح ... 1% عااااد

      ما شاء الله تبارك الرحمن 1% زادت الروااتب يا جماعة استاااانسوا وهللوا زادوا الراتيب 1 في المئة ولا المتوسط صار 372 دينار في القطاع الخاااااص !!!! شتبون أكثر بعد؟؟
      روحوا شوفوا رواتب قطر والكويت والامارات اللهم لا حسد أقل راتب أكثر من متوسطكم 10 مرات!!!

    • زائر 3 | 11:56 م

      ماشاء الله

      انجاز عالمي يحسب لوزير العمل ، زياده 1 % ، تعال يا حظرت الوزير المحترم و شوف الزيادة في معاشات و مكافآت الأجانب في القطاع الخاص. لكن ما اقول الا الحمد لله على كل حال .

    • زائر 2 | 11:18 م

      والله عيب عليكم

      ماتستحون وانتون تقولونها

    • زائر 1 | 9:56 م

      كذب في كذب

      خاف الله ياظالم البحرينين في منازلهم عاطلون عن العمل وخصوصا خريجو التربية وانته جايب اجانب موظفنهم مكانهم واتقول ارتفاع الموظفين البحرينين

اقرأ ايضاً