العدد 4384 - الأحد 07 سبتمبر 2014م الموافق 13 ذي القعدة 1435هـ

لا التزامات مالية على المواطنين بتطبيق التأمين الصحي

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة، إبراهيم النواخذة، أن تطبيق نظام التأمين الصحي في البحرين، لن يترتب عليه أي التزام مالي على المواطنين، إذ لن يدفع المواطنون أية مبالغ.

وأوضح أن المجلس الأعلى للصحة أطلق مشروعاً وبرنامجاً للبدء بتطبيق برنامج التأمين الصحي، مشدداً على أن الحصول على الخدمة المدنية حق لكل مواطن، وذلك بنص الدستور.

وبيّن أن منتدى ومعرض التأمين الصحي في البحرين هدفه توعية المجتمع بالغرض من التأمين الصحي، مشيراً إلى أن «المجلس وقع عقداً مع البنك الدولي كشريك في تنفيذ التأمين الصحي.

وقال النواخذة: «سيعمل البنك الدولي دراسات اكتوارية تتعلق بالتأمين الصحي، يتم من خلالها اختيار الأنسب، ولدينا حالياً قرابة 7 خيارات مطروحة».

وأضاف «هناك متطلبات للتأمين الصحي، وما يمكن تسميتها البنية التحتية، لضمان بناء نظام تأمين صحي ناجح، وبشكل أساسي يتم الاعتماد على المعلومات الصحية، سواءً معلومات عن مقدمي الخدمة أو عن المستفيدين».

ونفى أن يكون للبنك الدولي دور في تمويل المشاريع، موضحاً أن «دور البنك استشاري فقط».

وزاد النواخذة في قوله: «البنك الدولي ليس له علاقة بتمويل المشروع، وإنما استشارة وشريك، أما تمويل المشروع فسيكون من مسئولية صندوق الضمان الصحي، فهو الذي يدفع مبالغ التأمين الصحي، والمواطن لا يدفع أية مبالغ، ونحن ملزومون بحق المواطن البحريني بنص الدستور، في الحصول على الخدمات العلاجية، ولا نتحدث عن الخدمات الكمالية».

وبيّن أنه من خلال المشروع سيكون للمواطن سلال تأمين مختلفة، والمقيمون لهم سلال تأمين أخرى مختلفة.

أما مديرة إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة أنيسة الحويحي، فأشارت إلى أن التأمين الصحي بدأ الحديث عنه قبل أعوام عدة، ومازال الحديث مستمراً، مؤكدة أن وزارة الصحة قدمت الدعمَين المادي والمعنوي لإظهار منتدى ومعرض التأمين الصحي في أفضل صورة.

وقالت: «التأمين الصحي من الموضوعات المهمة التي تهم المواطن على أرض البحرين، ولم تأت مبادرة التأمين الصحي إلا لضمان جودة الخدمات الصحية في البحرين».

وبدوره، نوّه عضو اللجنة العليا لمنتدى ومعرض التأمين الصحي في البحرين ناصر الهاشمي، إلى أن المنتدى والمعرض يأتي في إطار دراسة التأمين الصحي في البحرين، وليس تنفيذه، مشيراً إلى أن تحسين جودة الخدمات الصحية في البحرين عن طريق التأمين الصحي.

ولفت إلى أن «الشخص المؤمّن ويحمل بطاقة التأمين يمكنه تلقي العلاج في المستشفيات الخاصة وفي مستشفيات خارج البحرين». وذكر أن المنتدى سيكون مفتوحاً أمام الجمهور، وسيستقطب خبراء في مجال التأمين الصحي من مختلف دول مجلس التعاون.

العدد 4384 - الأحد 07 سبتمبر 2014م الموافق 13 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً