العدد 4384 - الأحد 07 سبتمبر 2014م الموافق 13 ذي القعدة 1435هـ

«إدارة الملاحة»: الانتهاء من مشروع تطوير الجهاز الأوتوماتيكي لتوزيع رسائل الطيران

أنهت إدارة الملاحة الجوية مشروع تطوير الجهاز الأوتوماتيكي لتوزيع رسائل الطيران، عبر الشبكة الثابتة لاتصالات الطيران، والتابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي. وقالت الإدارة: «إن هذا التطوير سيضمن استمرارية عملية توزيع رسائل الطيران بعد معالجتها في أثناء حدوث أي عطل طارئ على الجهاز، وذلك نظراً لأهمية رسائل الطيران لعمليات مراقبة الحركة الجوية».

يذكر أن مركز البحرين لاتصالات الطيران يقوم بمعالجة ونقل رسائل الطيران والمتعلقة بحركة الطيران بين الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأوروبا.

وذكرت الإدارة «كما تم الانتهاء مؤخراً من تنفيذ مشروع نظام جديد للتسجيلات الصوتية والمعلوماتية في مركز مراقبة الحركة الجوية بحسب متطلبات ومعايير منظمة الطيران المدني الدولي، ويعتمد هذه النظام على أحدث التكنولوجيا في مجال التسجيلات الصوتية والرادارية في مركز مراقبة الحركة الجوية، حيث يتم استخدام هذه المعلومات في التحقيق في وقائع وحوادث الطيران».

وأضافت «ومن ضمن المشاريع أيضاً مشروع استحداث نظام آلي جديد لجدولة عمل المراقبين الجويين في مركز المراقبة الجوية بإدارة الملاحة الجوية، ويتضمن تحديد عدد المراقبين الجويين لكل نوبة بحسب متطلبات القطاعات الجوية في إقليم البحرين لمعلومات الطيران، إضافة إلى تطوير الإجراءات المتعلقة بتغطية النقص في عدد المراقبين لظروف الإجازات والتدريب، وكذلك عملية الاستدعاء. هذا وسيساهم النظام في الاستخدام الأمثل للأيدي العاملة في مركز المراقبة الجوية».

وأردفت إدارة الملاحة» إلى جانب ذلك أيضاً، تم حالياً البدء بمشروع تحديث نظام بث معلومات الطيران آلياً إلى جميع الطائرات العابرة لإقليم البحرين لمعلومات الطيران، وكذلك الطائرات المغادرة والقادمة من وإلى مطار البحرين الدولي، حيث إنه سيمكن طاقم الطائرة من الحصول مسبقاً على معلومات الطقس وأية تغيرات مهمة في مطار البحرين الدولي والتي تؤثر على سلامة الحركة الجوية آلياً عن طريق البث الصوتي، وكذلك عن طريق وصلة البيانات (Data Link) مما سيساهم في دعم سلامة الحركة الجوية في إقليم البحرين لمعلومات الطيران ومطار البحرين الدولي».

العدد 4384 - الأحد 07 سبتمبر 2014م الموافق 13 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:02 ص

      ماشاء الله تبارك الرحمن

      ما شاء الله عليهم ادارة الملاحة الجوية دائما نشيطين ويعملون بإستمرار لتوفير كل المستلزمات الدولية الحديثة في مجال الملاحة الجوية.
      موفقين يا ابناء بلدي والي الامام دائما.

اقرأ ايضاً