العدد 4383 - السبت 06 سبتمبر 2014م الموافق 12 ذي القعدة 1435هـ

أول خريطة إدارية للبحرين صدرت العام 1904... اختفت أسماء قرى وبنادر

يولد الأبناء في قرى، مدن، مَحِلَّة، يكبرون وأسماء قراهم، مدنهم، ومحِلّاتهم جزء من ذاكرتهم والتاريخ. ينجبون أبناء... يصبح لديهم أحفاد. يتغيّر كل شيء. تتغيّر الأسماء، تحل محلّها أسماء أخرى، بعضها حدث لها تصحيف؛ أي كتبت بغير أسمائها كاملة؛ بالنقصان غالباً، لكن نوردها كما هو عليه اسمها حتى الآن.

البداية كانت في العام 1901، عندما قررت بريطانيا تصعيد مستوى الوكالة في البحرين وباقي إمارات الخليج آنذاك، من مستوى «الوكالة المحلية» التي يديرها ممثلون محليون يركزون على قضايا تجارية وقنصلية، إلى مستوى «الوكالة السياسية» التي توسعت صلاحياتها كثيراً. هذه الوكالات السياسية كانت تتبع المقيم السياسي في بوشهر، والمقيم كان يتبع الحكومة البريطانية في الهند.

وفي العام 1903 قام نائب الملك البريطاني (حاكم الهند آنذاك) اللورد كيرزون بزيارة تاريخية إلى البحرين وكان واضحاً أن الوكالة السياسية بعد تلك الزيارة قد أضيفت لها مهمات سياسية مثل إصلاح الجمارك، وتنظيم السلطة القضائية على الأجانب.

وفي العام 1904، أصدرت الحكومة البريطانية في الهند أول خريطة إدارية للبحرين توضّح جميع المناطق والقرى، وذلك للاستخدام من قبل الوكالة السياسية البريطانية (بيت الدولة) في البحرين.

بين تاريخ إصدار الخريطة واليوم 110 سنوات، اختفت أسماء عشرات القرى والبنادر، ولكن الخريطة (الوثيقة) تحتوي على تفصيل توضح أن ألقاب بعض الأسماء كانت مستمدة من مناطق اختفت حالياً، مثل عائلة «الغديري» التي ترجع أصولها الى قرية «غدير» التي تظهر على الخريطة، وكذلك عائلة «منديل»، والتي ترجع أصولها إلى «دار المناديل»، ودار خليفة بن فضالة، وغيرها العديد من الأسماء التي وثقتها هذه الخريطة المعتمدة في وثائق الهند البريطانية كما يلي:

BAHRAIN ISLAND, Seasons 1904 – 05; Surveyed under the direction of Lieut.-Colonel F. B. Longe, R.E. Surveyor General of India, REG. No. 104X.D.D1930-100 3B 200; “Latitude and Longitude values have been obtained from Admiralty Charts”

HELIOZINCOGRAPHED AT THE SURVEY OF INDIA OFFICES, DEHRA DUN.

«الشمالية»... «المنامة»... «الوسطى» وغيرها اليوم

هنالك قرى ظلت كما هي ورد بعضها بأسمائها من دون «الـ» التعريف. بعضها اختفى تماماً. بعضها ورد بقلب الجيم إلى ياء. بنادر في مناطق اختفت مسمياتها حديثاً: رأس أبوصبح، البديع، دوحة البديع، رأس البديع، جزيرة ركا (أم الصبّان)، جزيرة جدى، رأس الجسرة، الجسرة، جزيرة ياسف، رأس الشريبة، شريبة، رقعة، هربدية، جِد الحاج، روزكان، نور جرفت، جنوسان، باربار، كرّانة، عين حلّة، عين أم السجور، الدراز، أبوصيبع، مقابة، الشاخورة بني جمرة، المرخ، القريّة، سار، الجنبية، خويص، غزال، الهملة، بوري، عالي، بركة عالي، سلماباد، عين الخضراء، جليب قمري، نخل لوزي، عين أم جري، بندر كرزكان، عين المالكية، المالكية، عين صخارا، صدد، بندر صدد، شهركان، قلعة البقيشي، نخلة بديع غزال، داركليب، رأس الرمان/ المنامة، دوحة المنامة، رأس القلعة، قلعة عجاج (تسمى حالياً قلعة البحرين) كرباباد، حلة عبدالصالح، فلاه، السنابس، مروزان (تقع ما بين السنابس والديه)، المقشع، جدحفص، عين الدار، بيجويه، القدم، المصلّى، بلاد القديم، هجر، مسجد الخميس، طشان، أبوزيدان، مويلغة، أبوبهام، عين قصاري، عين جماله، حلّة السوق، عين عقاقا، السهلة الفوقية، أبوقوة، السهلة الحدرية، عين عذاري، حالة ابن سوار، حالة بن أنس (في الحورة حالياً)، بيت شيخ علي، الحورة، قلعة المنامة، سقية مبارك، عين الزيانية، سقية علي، دوحة القضيبية، الزنج، الجفير، بيت عبدالرحمن، عين أم الشعوم (تقع في الماحوز)، الماحوز، الغريفة، عين هرفا، عين أبوعشيرة (قرية صغيرة تقع غربي الماحوز)، رأس أم الحصم، رأس قزقز (تقع جنوبي الجفير، وشرقي أم الحصم، كما ورد في كتاب «ماضي البحرين» للشيخ إبراهيم المبارك)، النبيه صالح، كافلان، عين السفاحية، عين الخضرا (بمحاذاة الشارع الرئيسي لجزيرة النبيه صالح، على الطرف المقابل لعين السفاحية؛ حيث لا تبعد عنها كثيراً)، قرية، مسجد حرم (مقابل النبيه صالح).

جدعلي، قصار بن طريف (جزيرة صخرية تنسب إلى قصار عيسى بن طريف... شمال قرية جرداب، جرداب، جبيلات، خور مقطع توبلي، توبلي، الكَوَرة، عين السيد.

جزيرة المحرق

الدير، رأس الدير، سماهيج، عين محمد بن سالم، رأس قلالي، دوحة المحرق، عراد، زمة، قلعة عراد، دوحة الزمة، حالة النعيم، حالة الخليفات، قلعة محرق (المحرق)، عين ماهر، عين عقلا، رأس البسيتين، البسيتين، جزيرة الساجة، جزيرة خصيفة (تقع شمال الدير).

سترة وما حولها و «الجنوبية» حالياً

سترة، عين الرحا، حالات، قْريَة، مْهزّة، سْفالة، خارجية (الخارجية)، مركوبان، واديان، رأس العكر، العكر، المعامير، بندر الدار، حالة أم البيض، رأس حالة أم البيض، عين شبافة، سلبة، رأس سلبة، فارسية، دوحة فارسية، رأس زويّد (يقع على ساحل البحرين الشرقي على بعد ستة أميال شمال شرقي جبل الدخان)، رأس أبوجرجور، عسْكر، جزيرة المشيخ، رأس حيّان (على الساحل الجنوبي الشرقي للبحرين)، صعصعة، جو، غدير، دار المناديل (الاثنتان على الساحل الجنوبي من البحرين)، قرين الذبان، جسيرة، رأس جسيرة، رأس اليمن، جزيرة جردي، قلع شيخ خالد، رأس سند، بربورة، نويدرات، عين خالد، رأس حد البحرين، رأس البر، جبل الدخان، جبل رمامين، صخير، عين العمر، مطلة، مملحة المطلة، رأس المطلة، دوحة المطلة، بيضا، بير سفاري، الرفاع الغربي، بير أم غريفة، بير حنيني.

لمشاهدة الخريطة بحجم اكبر مع امكانية البحث في المناطق يرجى الضغط هنـــا

العدد 4383 - السبت 06 سبتمبر 2014م الموافق 12 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:31 ص

      (قرية القبيط) في المحافظة الشمالية

      بحثت اسم (القبيط )في ضمن الأسماء لم اجدها, و لكن و جتها على الخارطة.

    • زائر 2 | 4:35 ص

      ماذا يعني لم افهم شيئاً

      تختفي الأسماء وتظهر غيرها هي حالة طبيعية تواكب التور العمراني وإذابة القرى في المدن مثلا قرية تالبسيتين لم تعد قرية وإنما تداخلت مع المحرق كذلك عراد أخذت في الإختفاء مناطق بأكملها في المحرق اختفت لسبب هجرة اهلها فلماذا أنتم زعلانيين كل يفسر عندكم بسوء النية مثال آخر سوريا وفلسطين والردن ولبنان كانت في الماضي بلاد الشام السعودية كانت السلطنة النجدية المغرب كانت مراكش ... الخ .........

    • زائر 1 | 12:13 ص

      جزيرة جردي

      او قصار جردي كما يسميه اهالي المحرق، وتقع الجزيرة في قبال ساحل سماهيج وقلالي وليس في المنطقة الجنوبية كما ذكر، وهيئتها تشبه الى حد كبير جزيرة الساية التي لازالت موجودة قرب ساحل البسيتين.
      قصار جردي لا وجود له منذ عام 2001 تقريبا، حيث اختفى بعد ردم ما سمي بجزر امواج ومكانه حاليا في المنطقة التجارية المسماة (امواج لاغون).
      كانت منطقة قصار جردي ذات بعد اقتصادي وترفيهي وديني للاهالي، فقد نصب الاهالي حظور صيد الاسماك بجوارها ويزورونها للترفيه والنذور احياناً، واليوم لم يبق منها الا ذكراها

اقرأ ايضاً