العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ

المسقطي: نعد لأكبر تجمع بحريني للمعنيين بصناعة الأفلام القصيرة

ضاحية السيف - مؤسسة نقش للأفلام القصيرة 

05 سبتمبر 2014

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان نقش للأفلام القصيرة 2014 أن المهرجان سينطلق في الرابع عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وسيعقد على مدى خمسة أيام في سينما مجمع السيف في البحرين.

ومن المتوقع أن يشارك في المهرجان السنوي في نسخته الثالثة الكثير من المبدعين والمهتمين بصناعة الأفلام والسينما.

وقال رئيس المهرجان محمد المسقطي: «يفصلنا نحو شهر ونصف الشهر عن الدورة الجديدة للمهرجان الذي ينتظره المبدعون البحرينيون بشغف وشوق كبيرين»، مشيراً إلى أن «عدد الذين سجلوا في المؤتمر يعكس اهتماماً متزايداً بهذا الحدث الذي يعد أكبر تجمع بحريني للمهتمين والمعنين بصناعة الأفلام القصيرة في البحرين».

ومهرجان نقش للأفلام القصيرة حدث سينمائي ثقافي غير ربحي، يقام سنوياً في شهر أكتوبر في مملكة البحرين، وهو مملوك بالكامل لمؤسسة نقش للأفلام وهي الجهة المنظمة .

ونوه المسقطي إلى أن «المهرجان يهدف إلى تطوير الثقافة الفلمية والسينمائية من جهة وإتاحة الفرصة للشباب والمبدعين لعرض أعمالهم وتطويرها من جهة أخرى»، مؤكداً أن «الحدث يعد فضاء مفتوحاً لعرض التجارب وتداول الآراء وشحذ الطاقات الابداعية في مجال الأفلام القصيرة وصناعة السينما».

وأكد رئيس المهرجان أنَّ الاستعدادات قائمة على قدم وساق لانطلاقة المهرجان، مشيراً إلى أن النسخة الثالثة ستكون انطلاقة نوعية جديدة و مميزة عن النسختين الماضيتين، وذلك لإضافة فعاليات جديدة، وتعدد المشاركات .

وكان مهرجان نقش للأفلام القصيرة أقيم للمرة الأولى في البحرين في يوليو/ تموز 2012، وأقيمت الدورة الثانية له في سبتمبر/ أيلول 2013م، وقد عرض المهرجان خلال الدورتين السابقتين 129 فيلماً من 11 دولة بلغات عدة وبحضورٍ جماهيريٍ واسعٍ من الفنانين والمخرجين والمهتمين بصناعة السينما.

ومن ناحيته، لفت المدير الفني للمهرجان المخرج البحريني محمد راشد بوعلي أن «المشاركين يتبارون للفوز بسبع جوائز لمؤسسة نقش للأفلام القصيرة حددت في ست فئات، هي: جائزتان لأفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل تمثيل، وجائزة أفضل إسهام فني بالإضافة إلى جائزة خاصة لأفضل موهبة واعدة وهي مخصصة للمخرجين الذين يقدمون بأول أو ثاني إنتاج سينمائي لهم».

وأوضح بوعلي أن «جوائز نقش للإبداع ستكون متاحة للأفلام القصيرة الروائية والوثائقية للمخرجين البحرينيين، أو المخرجين من جنسيات أخرى شريطة أن يتناول الفيلم موضوعاً تدور حبكته في مملكة البحرين أو أن يحكي قصة عنها».

وذكر أن المهرجان سيحوي برامج أخرى مصاحبة، مثل: برنامج عرض الأفلام الآسيوية، وبرنامج ليلة خيار المخرجين الذي يحل فيه أحد المخرجين ضيفاً على الجمهور، وبرنامج أفلام التحريك.

العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً