العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ

فيلم «المر والرمان» يأخذ شباب «التاء» لقلب فلسطين

المنامة - مهرجان تاء الشباب 

05 سبتمبر 2014

بدأت «مبادرة بريمير» ضمن «مهرجان تاء الشباب الثقافي» بنسخته السادسة، أولى فعالياتها في إطار التغيير «الطريق إلى فلسطين» يوم الأحد (الموافق 31 أغسطس/ آب 2014) في متحف البحرين الوطني بعرض الفيلم الفلسطيني «المر والرمان» الحائز على عدة جوائز عالمية، وبحضور مخرجته نجوى النجار والسفير الفلسطيني طه عبدالقادر.

ورحب رئيس المبادرة المخرج محمد إبراهيم بالمخرجة الفلسطينية نجوى النجار وزوجها المنتج هاني قرط اللذين عبرا عن سعادتهما بزيارتهما الأولى لمملكة البحرين.

بعدها نقل العازف البحريني حسن الحداد وابنته دارين الحضور لطرق غزة ورام الله بمقطوعاتهما الموسيقية حيث كانت بداية الطريق إلى فلسطين، فيما شارك الجمهور في ترديد الأغنيات مع العازف.

تبع ذلك عرض فيلم «المر والرمان» الذي استمر لساعة ونصف جذب خلالها الأنظار إلى حكاية من قلب فلسطين، حيث ملأ الحضور مدرجات القاعة، وشاهدوا من خلال هذه السينما منظوراً عميقاً لحكاية الجرح الفلسطيني.

على هذا الأثر افتتحت أبواب النقاش والحوار ما بين الجمهور والنجار، الذين تبادلوا الآراء ووجهات النظر في استعادة للقضية الفلسطينية، حيث تناولت المخرجة في محور حديثها عمل الفيلم واحتواء القضية الفلسطينية مع شرح مجريات الإعداد وتنسيق السيناريو الذي كان صلب إنتاج الفيلم. كما تحدثت النجار عن مدى الصعوبات النسبية التي تصادمت مع مصلحة الفيلم مقابل مصلحة بعض الضحايا الفلسطينيين، وبيّنت أن الجدل الإنساني كان محور الحدث بين الفلسطيني والإسرائيلي.

وفي رد على تساؤل رئيس المبادرة محمد إبراهيم حول الحراك الفني والعربي والخليجي في ضوء مثل هذه الإنتاجات، قال منتج الفيلم إنه من الضروري تواجد الدعم المادي والمعنوي في أي مجتمع لإنتاج مثل هذه الأعمال السينمائية، مشيداً بالحراك السينمائي والثقافي معاً.

كما أعلنت المخرجة خلال الفعالية عن فيلمها الجديد الذي سيكون بعنوان «عيون حرامية»، وسيكون بمثابة قفزة من عدة جوانب.

واختتمت مبادرة بريمير أبواب الجلسة النقاشية بتكريم مخرجة الفيلم ومنتجه من قبل اللجنة المنظمة بمهرجان «تاء الشباب».

العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً