العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ

شارع البديع... شريانٌ حيويٌ لـ20 قرية تترقب معالجة ازدحاماته

الازدحامات المرورية على شارع البديع تنتظر الحل - تصوير عقيل الفردان
الازدحامات المرورية على شارع البديع تنتظر الحل - تصوير عقيل الفردان

لا يخفى على أيِّ مواطن بحريني ما يعانيه شارع البديع من ازدحام مروري يتكرر مشهده بشكل يومي، ويعاني المواطنون منه الأمرّين، وخصوصاً لدى خروجهم في صباح كل يوم للذهاب إلى أعمالهم بالنسبة إلى ساكني قرى شارع البديع التي يفوق عددها العشرين، في وقتٍ لا تحرّك فيه الجهات المعنية ساكناً فيما يتعلق بالقضاء على هذا الأمر، وإن كانت هناك مقترحات وبوادر للقضاء عليه، فإنها لم ترَ النور بعد.

وشارع البديع، الذي تعتبر المناطق المطلة عليه الأكثر سكاناً في البحرين، من أقدم شوارع البحرين، ويبلغ طوله 13 كيلومتراً، ويمتد من ساحل منطقة البديع إلى تقاطعه مع شارع الشيخ حمد (إشارات النعيم)، ويتكون الشارع من مسارين في كل اتجاه، كما أن السرعة المسموح بها عليه هي من 70 إلى 80 كيلومتراً في الساعة.

ويخدم شارع البديع أكثر من 20 قرية بصورة رئيسية، هي: البديع، الدراز، بني جمرة، المرخ، سار، باربار، مقابة، جنوسان، الشاخورة، أبوصيبع، كرانة، الحجر، القدم، المقشع، جدالحاج، جدحفص، الديه، السنابس، البرهامة، جبلة حبشي، وعين الدار.

كما يخدم الشارع مناطق أخرى لا تطل عليه بصورة مباشرة، غير أنه يعتبر أحد الطرق الرئيسية التي يستخدمها أهلها، وهي: أبوقوة، السهلة الشمالية، القرية، الجنبية.

على المستوى الرسمي، لا تزال مساعي توسعة وصيانة شارع البديع، التي أبدتها وزارة الأشغال، وهي المسئولة عن صيانة وإنشاء الطرق، لا تتعدى الوعود، وهو ما يثير استغراب المواطنين في كيفية التعامل مع هذا الشارع الحيوي والمهم.

ففي (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013)، أفصحت رئيسة قسم تخطيط الدراسات المرورية بوزارة الأشغال شوقية حميدان، عن أن «الوزارة انتهت من إعداد المخططات المبدئية لمشروع تطوير شارع البديع وتوسعته إلى 3 مسارات واستبدال الدوارات بإشارات ضوئية وتوفير شوارع جانبية للخدمات بالمسارين».

وقالت حميدان: إن «الوزارة أدرجت المشروع على جدولها للتنفيذ مع تزايد الضغط على الشارع، وباعتباره شرياناً حيويّاً ورئيسيّاً في المحافظة الشمالية، وأهميته الملحة للتطوير حاليّاً».

وأفادت بأن «التصاميم المبدئية جاهزة، ونحن بدأنا في المخطط التفصيلي حاليّاً، وشارع البديع سينفذ على مراحل؛ لأن الكلفة عالية، وبتقسيمه لمراحل سيكون أسهل للتنفيذ».

وقبل أكثر من شهرين من الآن، وتحديداً في (10 يونيو/ حزيران 2014)، أفصحت وزارة الأشغال عن إعدادها تصاميم تفصيلية لشارع البديع، واستدركت الوزارة في حديثها عن شق التنفيذ، بالقول: «إن التنفيذ يعتمد على موافقة جميع الخدمات وتوافر الموازنة»، مشيرةً إلى قيامها في السنوات الماضية، وبغرض تخفيف الازدحام المروري عن شارع البديع وإيجاد طرق بديلة لبعض القرى، بفتح عدد من المنافذ التي خفّفت من الازدحامات المرورية.

على أن المواطنينَ ممن يسلكون هذا الشارع الحيوي بشكل يومي، لايزالون ينتظرون الموعد الذي يرون فيه شارع البديع مختلفاً عما هو عليه الآن.

العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:20 ص

      الكل يعرف من المتسبب الرئيسي بمشاكلنا بعد ....

      كلنا نعرف من البلوى اللي يسمون نفسهم ثوار يعني تبون يحطون لينه مرور الصبح عشان يحرقونه بمولوتوف ولا يبطون راسه بحصى, تبون صيانة و توسعة و كلنا ندري ان لو صار و سوو توسعة و حطو اشارات الحلوين عيالكم المجاهدين مجاهدين .....راح يحرقون الاشارات كلها و يخربون الاسفلت و يقلبون الوضع مزبلة و لكم بشارع الخميس و النويدرات و شارع سترة1 مثال

    • زائر 5 | 5:20 ص

      المقهور

      شارع البديع يبي ليه تطوير جذري فإن من المعروف ان تعداد سكان شارع البديع كثيرون ، ومن هذا التطوير الجذري على الأشغال ان تسوي نفق في كوبري القدم ، وفي كل مخرج قريه ان تسوي شارع خاص في وقت الخروج من القريه ينتهي بك تدريجيا الى الشارع الرئيسي لان لو تريد السياره ان تخرج وتفاجأت بسياره مسرعه لاتضرب السيار من باب السائق مباشره فتكون الضربه خفيفه لوكانت من الوراء ، وشكرا

    • زائر 4 | 5:11 ص

      المقهور

      مثلما تفضل الاخ بان الشارع السريع للذاهبين الى السعوديه فإن الشاحنات والتيارات تزدحم هذا الشارع وتكون هناك حوادث لماذا الجمارك لاتسرع في تخليص الشاحنات، سئمنا من هذا الامر اين الترتيبات ، قالوا سيصنعون الاكسريه وخلصوا منه ولازالت الزحمه كما هي ، كانوا الشاحنات من قبل يقفون على الجسر الداخلي والآن نقلوهم الى ساحة سار .

    • زائر 3 | 4:10 ص

      زحمة من كل صوب

      الحقيقة مرّة والبدائل معدومة .... شارع الجنبية مثلاً يعج بالشاحنات التي تنتظر دخول جسر الملك فهد ...

    • زائر 2 | 2:59 ص

      من قلب المشكلة

      نخوتكم طيبة ولكن اخوتي لنلاحظ ميدانيا من الساعة السادسة الى الثامنة صباحاان اكثر المنافدالفرعية مثلا منفدقرية القدم ان الخروج يستوعب سيارة واحدة الا ان بعض السواق غير الملتزمين بأنظمةالمروريحشرون سياراتهم اثناء الخروج مع السيارة الخارجة من الجنوج داخلة الى شارع البديع وهنا يحدث مالايحمد من حوادث وتعطيل الشارع والمشاكل(يرجى وضع رجل مرور لضبط هؤلأء وسحب رخصهم نهائيا لانهم يقومون بذلك بشكل دائم) كذلك من شرق جنوب دواركرانة ابو صيبع يهربون من الدوار الى الطريق الموازي وصولا الى اشارةمشاةالقدم

    • زائر 1 | 2:47 ص

      وين هذا

      اي شارع

اقرأ ايضاً