العدد 4380 - الأربعاء 03 سبتمبر 2014م الموافق 09 ذي القعدة 1435هـ

مدير «المرور» لـ «الوسط»: تشديد الإجراءات ضد من ينقل الطلاب دون ترخيص

المتحدثون في المؤتمر الصحافي (من اليمين): محمد النعيمي، خالد العبسي، الشيخ ناصر آل خليفة - تصوير : محمد المخرق
المتحدثون في المؤتمر الصحافي (من اليمين): محمد النعيمي، خالد العبسي، الشيخ ناصر آل خليفة - تصوير : محمد المخرق

قال مدير الإدارة العامة للمرور الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة، رداً على سؤال لـ «الوسط»: «إن الإدارة سترصد هذا العام المخالفين من السائقين الذين لا يحملون ترخيصاً لنقل الطلبة، مع العمل على ضبط وتشديد العقوبة على النقل الخاطئ من خلال إجراءات عدة، منها الغرامة وحجز المركبة واحتجاز السائق وتقديمه إلى التحقيق».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس الأربعاء (3 سبتمبر/ أيلول 2014) في مبنى الإدارة العامة للمرور بمدينة عيسى.

وخلال المؤتمر، قال وكيل وزارة الداخلية اللواء خالد العبسي إن الإدارة العامة للمرور تعكف حالياً وفي المرحلة الأخيرة، على إعداد حملة إعلامية وطنية للتعريف بقانون المرور الجديد، وتوقع أن يتم العمل بالقانون خلال الربع الأول من العام المقبل (2015).


استعدادات لمواجهة الازدحامات مع بدء العام الدراسي

وكيل «الداخلية»: تطبيق قانون المرور في 2015... و545 ألف سيارة مُسجلة في البحرين

مدينة عيسى - حسين الوسطي

قال وكيل وزارة الداخلية اللواء خالد العبسي إن الإدارة العامة للمرور تعكف حالياً وفي المرحلة الأخيرة، على إعداد حملة إعلامية وطنية للتعريف بقانون المرور الجديد، وتوقع أن يتم العمل بالقانون خلال الربع الأول من العام المقبل (2015).

فيما أفاد مدير الإدارة العامة للمرور الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة رداً على سؤال لـ «الوسط» أن الإدارة سترصد هذا العام المخالفين من السائقين الذين لا يحملون ترخيصاً لنقل الطلبة، مع العمل على ضبط وتشديد العقوبة على النقل الخاطئ من خلال إجراءات عدة، منها الغرامة وحجز المركبة واحتجاز السائق وتقديمه إلى التحقيق.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس الأربعاء (3 سبتمبر/ أيلول 2014) في مبنى الإدارة العامة للمرور بمدينة عيسى، استعرض وكيل وزارة الداخلية تقرير لجنة دراسة الحوادث المرورية التي وقعت أمام المدارس، وأشار إلى أن إجمالي المركبات المسجلة في البحرين حتى نهاية العام 2013 نحو 545.155 سيارة.

وتابع «يقع حادث بالبحرين كل 5.48 دقيقة، ويبلغ معدل الوفيات 1.58 شخص لكل 10.000مركبة مسجلة، فيما يبلغ معدل الوفيات 7.2 أشخاص لكل 100.000 نسمة».

وعن الحوادث المرورية أمام المدارس، أفاد أن تقرير اللجنة خلص إلى أنه لا توجد أية وفيات نتجت عن الحوادث المرورية خلال الثلاثة الأعوام الماضية 2011 - 2014، عدا حادث واحد وقع في مايو/ أيار 2014.

وبيّن العبسي أن «اللجنة اتخذت التدابير الاحترازية الفورية من خلال تعزيز وتكثيف شرطة المرور وشرطة خدمة المجتمع أمام المدارس والمنطقة التعليمية لتنظيم الحركة المرورية وتلافي وقوع الحوادث المرورية، فضلاً عن عمل العديد من الزيارات الميدانية وتشكيل فريق عمل لتقييم معايير السلامة الحالية أمام المدارس، وتم تحديد المدارس التي ستنفذ فيها الزيارات الميدانية طبقاً لتوصيات وملاحظات وزارة التربية والتعليم والجهات الأخرى في اجتماعات اللجنة».

وبشأن معايير السلامة أمام المدارس، أوضح العبسي أن اللجنة قامت بمناقشة تشكيل فريق عمل فني لوضع معايير السلامة أمام المدارس وتقديم توصياتها للجنة واتخذت في هذا الصدد العديد من خطوات العمل الفورية منها التعميم من قبل وزارة التربية على جميع المدارس بضرورة تنفيذ توصيات اللجنة وإبلاغهم عن الفريق الذي سيقوم بزيارة هذه المدارس حيث سيضم ممثلين من الإدارة العامة للمرور ووزارة الأشغال، تحديد المدارس التي لها أولويات بالتعاون مع وزارة التربية والهيئات الحكومية المختلفة وإرسال قائمة لإدارة المرور لدراسة توفير وتدريب الأفراد من شرطة خدمة المجتمع لتنظيمهم المرور أمام تلك المدارس، مخاطبة وكيل وزارة الأشغال بضرورة وضع حاجز على الرصيف الأوسط على شارع الشيخ جابر بالقرب من مدرسة النور، ومخاطبة مدرسة النور لقيامها بالتعميم على أولياء أمور الطلاب بمنعهم من عبور شارع الشيخ جابر.

وعن أهم النتائج التي جاءت كنتاج لعمل اللجنة، بين أن «هناك نتائج عامة وهي أن نسبة وفيات طلاب المدارس بسبب الحوادث المرورية أمام المدارس أقل من 1 لكل مئة ألف طالب في العام 2014، بينما في الفترة من 2011 إلى 2013 كانت صفراً، بالإضافة إلى أن توزيع الحوادث هو توزيع عشوائي لا يرتكز على نمط جغرافي معين، وإن كان يرتكز على نمط سلوكي».

وأضاف «هناك نتائج ذات بعد هندسي منها أن التخطيط الحضري والعمراني وطبيعة المنطقة التي توجد بها المدارس له الأثر الأكبر على السلامة المرورية وانسياب الحركة، حيث كان له الأثر الكبير في حدوث الاختناقات والحوادث المرورية»، وواصل «وهناك نتائج ذات بعد توعوي أهمها الحاجة إلى زيادة الوعي والثقافة المرورية فإن الغالبية العظمى من أسباب الحوادث تتعلق بسلوكيات سائقي السيارات والمشاة (الطلاب)».

وتحدث العبسي عن أهم التوصيات التي خرجت بها اللجنة، والتي تنقسم إلى محورين وهما: التثقيف والتوعية ومحور القوانين والقرارات، وبين فيما يتعلق بمحور التثقيف والتوعية جاءت التوصيات بضرورة الاهتمام وزيادة الحملات التوعوية لأولياء الأمور والطلاب والسائقين وهيئات الإشراف المدرسية وكل فئات المجتمع المرتبطة والمهتمة بالحوادث والسلامة المرورية بالقرب من المدارس، تركيز الحملات على المرحلة الابتدائية وما دونها كمرحلة أولى لأنها تمثل أكثر من 50 في المئة من الفئات الأكثر تأثيراً بالحوادث المرورية بالقرب من المدارس، استمرار وتكثيف تدريب الحراس وشرطة المجتمع وزيادة دورهم في متابعة وتنظيم الحركة المروية أمام المدارس، وإيجاد دور أكبر لإدارات المدارس في السلامة المرورية.

وفيما يخص التوصيات المتعلقة بمحور القوانين، قال «أوصت اللجنة بمراجعة وتفعيل القوانين والتنظيمات الخاصة بإلزام المدارس بالقيام بكل متطلبات السلامة المرورية وانسياب الحركة المرورية من تحديد المداخل ومواقع تنزيل وتحميل الطلبة والحركة للباصات وأولياء الأمور وغيرها، مراجعة وتفعيل القوانين والتنظيمات الخاصة بالتدقيق على التراخيص الجديدة للمدارس ورياض الأطفال ووضع المعايير الأساسية لضمان سلامة الطلبة وتسهيل انسياب الحركة المرورية في محيط المدرسة، مراجعة وتفعيل القوانين والتنظيمات الخاصة بتنظيم حركة نقل الطلبة بالمدارس والروضات والحضانات، ووجوب عرض التراخيص الجديدة لأي منشأة تعليمية على اللجنة الفنية لمجلس المرور لدراستها وضمان توفر معايير السلامة المرورية، وتشجيع الدراسات العلمية والبحوث المتخصصة في مجال هندسة وسلامة الطرق».

إلى ذلك، تطرق مدير الإدارة العامة للمرور الشيخ ناصر بن عبدالرحمن ال خليفة إلى الاستعدادات المرورية للعام الدراسي الجديد 2014 - 2015، كما استعرض مشاريع التوعية المرورية التي تنفذها الإدارة العامة للمرور.

وبين أن هناك استعدادات مكثفة وكبيرة اتخذتها الإدارة العامة للمرور استعداداً للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد، من خلال خطة متكاملة عبر تكثيف الدوريات المرورية أمام المدارس، مشيراً إلى أن إدارة المرور بدأت فعلياً منذ أمس الأول في رصد الكثافة المرورية أمام المدارس الخاصة، وبدأت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتيسير حركة المرور وتقليل الاختناقات المرورية أمام المدارس.

وعن برامج التوعية المرورية، أوضح أن «البرامج ممتدة منذ السبعينات ومستمرة حتى اليوم ويتم الإضافة والتحسين لها بصورة متواصلة وليس هناك تأخر أو قصور من جانب الإدارة العامة للمرور في هذا الجانب، وهناك الكثير من برامج التوعية سواء للطلاب أو أولياء الأمور أو سواق الباصات»، منوهاً إلى أن دور أولياء الأمور مهم جداً في هذا الجانب، وعليهم مسئولية عدم الاتفاق مع السواق الذين لا يحملون تراخيص لنقل الطلاب وذلك حرصاً على سلامة أبنائهم».

وبيّن أن الإدارة تعمل على ضبط وتشديد العقوبة على النقل الخاطئ من خلال إجراءات عدة منها الغرامة وحجز المركبة واحتجاز السائق وتقديمه إلى التحقيق. وفيما يتعلق بجهود الإدارة العامة للمرور للتعامل مع الاختناقات المرورية مع بداية العام الدراسي الجديد، قال إن «الحركة المرورية ديناميكية وليست ثابتة وإن علاج المشكلات المرورية يكون حسب الحالة، وإننا من جانبنا نعمل على التواجد في مناطق الازدحامات لمعالجتها بشكل سريع».

العدد 4380 - الأربعاء 03 سبتمبر 2014م الموافق 09 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 51 | 4:49 ص

      الصراحه

      من المفروض يكون تشديد لسلامة الأبناء و حمايتم للطمئنان الوالدين

    • زائر 50 | 8:15 ص

      صاحين إنتون؟

      محد قال قطعوا أرزاقهم، ومن حق الشباب وغيرهم يشتغلون ومن حق الدوله إتشغلهم..حلو؟ وين إللي مو حلو؟ إللي مو حلوا إن بعض هالشباب مستهترين وغير مبالين بأرواح إللي معاهم بالباص، مثل ما من حقهم يلقطون لقمة عيشهم من حقنا إنخاف على عيالنا وعلى أنفسنا من بعضهم..والسلام.. لحد يعصب شباب

    • زائر 49 | 7:34 م

      المرور المغرور

      الحين لو المرور يبينون لرأي العام وللوسط عن قوانين الرخصه لضحك الجميع الشرط الاول سياره جديده ملك والثاني تعتبر وظيفه رسميه ولا يحق لك العمل في اي مكان اخر وبدون تأمين و فلوس ووووووو ليش علشان يوصل طلاب مدارس شهريا ما يصفي على 300دينار وتسعه شهور فقط وثلاثه شور عاطل هههههه بدون تصريح

    • زائر 48 | 7:14 م

      لا يرحمون ولا يخلون رحمه الله تنزل

      شغلو الناس وما بتشوفون واحد . يسوق باص وعور راسه من الصبح ويا اليهال الحكومه. يضايقون الناس الفقاره وين ما يروحون لا تنسون بن علي والربيع العربي والسبب الي حرق روحه قهر حرام عليكم

    • زائر 46 | 11:44 ص

      ابو علي

      ادارة المرور ماقلة بتمنع اصحاب الشغله من عملهم فقط قالة لمن لايحملون ترخيص احد يرفض ان يكون هناك نظام انا كاولي امر لن اسلم اولادي الى صاحب باص لايملك ترخيص فهذي في صالحي وصالح السلامة لي ابنائي ،، ولانكذب على انفسنا هناك سواق يتعاملون مع الاطفال وكأنهم ماشيه

    • زائر 45 | 11:24 ص

      مو سهل تطليع الترخيص

      لو شروط الترخيص مقدور عليها محد وقف دقيقة بس هم حاطين لينا شروط تعجيزية مو كل واحد يقدر اطلع ،انزين واللي هو واقف على هالشغلة اموت جوع ، وبغيت بس اوضح الصورة لاختي اللي قالت انها تتاكد عن المربية ترا الطفل اللي مات مسؤولية المربية مو سايق الباص والغلط من المربية بس قانون ديرتنا ما يرحم دام فيها كبارية

    • زائر 42 | 8:33 ص

      يعرفون شلون يطلعون الربية

      الترخيص بكم ؟؟ بفلوس و في كل مكان فلوس فلوس و ادا ما طلعت ترخيص بعد فلوس .. ارحموا الناس شوي يا ادارة المرور

    • زائر 40 | 7:32 ص

      القوانين ما تمشي الا على الفقراء

      معاشي 250 ما يأكل عيش لو ما هالشغله جان ما قدرت اعيش عايلتي لكن الله كريم

    • زائر 39 | 7:03 ص

      ايييي

      شدددددوا
      سوق وطلع ترخيص
      بدون هرير
      لين جهالكم صادهم حادث قمتون تصيحوون

    • زائر 36 | 6:10 ص

      رجال المرور ما يفتكرون

      تعال شوف عند المداخل مثل اشارة الجنبية التجاوزات امام اعين رجل المرور ويعطلون الشوارع الاخرى بدون مايحرك ساكن والسيارات تدخل على بعض وحركة السير عفسة

    • زائر 34 | 5:12 ص

      عابر سبيل

      قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
      تقطعون رزق إنسان و الإنسان يدعي عليكم

    • زائر 33 | 4:48 ص

      حرام قطع الأرزاق

      ليش هالقوانين
      والله لأن أكثر الشباب من طائفة تجتهد وتتعب تحرمونهم من رزقهم واقعة عيشهم لا ترحمون ولا تخلون رحمة الله تنزل انظرو غي أمور ثانيه أهم وقوانينكم مشوها على الناس اللي مو عاقلة وغير ذات صحة جيدة

    • زائر 32 | 4:45 ص

      محاربه الفقراء

      هي اللي تقدرون عليه لكن الحراميه الهوامير تغاورون عنهم

    • زائر 29 | 3:19 ص

      مواطنة

      السيارات الخاصةالصغيرة هم من يقمون بيوصل الطلاب من دون ترخيص الرجاء التركيز مع تحياتى

    • زائر 41 زائر 29 | 7:43 ص

      الارزقأء ثم الارزاق

      الحين لو الناس بتشتغل شغلة عدلة محد راح اوصل في المدارس لو الناس اشتغلة في الجيش والله الشرطة محد بشوفة يشتغل الشغلانة لا مخلين رحمة الله تنزل وترتفع


    • زائر 27 | 3:12 ص

      لاتقطعون ارزاق الناس

      لاتقطعون ارزاق الناس والحوادث اله تصير ليش قاطينها على الباصات والزحمه اله تصير ليش قاطينها على الباصات والقوانين اله حاطنها المرور اتطلعو عليها تعجيز مو قانون والمواطن لو محصل شغله ثانيه جان مااشتغل في باص ناس تعبانه تدفع اقساط في هل باص وله فوق 200دينار وانتون تجون ببغون تقدونه في البيت من وين يأكل من وين يعيش قطع الاعناق ولا قطع الارزاق

    • زائر 37 زائر 27 | 7:00 ص

      مو سالفة قطع ارزاق

      سالفة ناس مستهتره
      وسالفه جهال تروح ملح ومحد يدري عنهم لو واحد من اولادكم صاده شي بتحطونه على الباص وغيركم بيحطه على المرور
      اني وحده مسجلة بتى في باص مدرستها ولو ما شفت بعيونى مرافقه في الباص صبح وعصر ماسجلتها واراقبهم بعد واوقف بسيارتى بعيد واشوف وقت الرجعة المرافقه تنزل وتحاسب لليهال لو لا
      صراحه خوف خوف
      والحوادث زادت
      يترزقون الله
      بس يلتزموووون
      ومافيها شي يطلع ليه رخصه وين المشكله ابغي افهم

    • زائر 23 | 3:03 ص

      ما عندكم شغلة غير محاربة ارزاق الفقاره

      بخصوص التراخيص، معظم الشباب تريد اظهار الترخيص، بس المشكلة شررطكم الصعبة هي المانع، في شباب واجد تشتغل على الباص وكملوا خبرة ال5 سنوات فيضطرون العمل بدون ترخيص، ما في شخص يسوق باص والباص ملكه، الكل عليهم قروض اذا الحين انتون حاربتونهم بهالقرار شلون يدفعون قروضهم شلون يمشون امورهم، كفاية ان اللي يحصلونه من هالباص يروح للقروض والالتزامات الثانية، هالقرار جديد واللي ماخذ الباص قبل سنتين من بسدد عنه القرض، ارجو المراعات في شروط الترخيص لتفادي الازمات

    • زائر 22 | 3:02 ص

      ما عندكم شغلة غير محاربة ارزاق الفقاره

      بخصوص التراخيص، معظم الشباب تريد اظهار الترخيص، بس المشكلة شررطكم الصعبة هي المانع، في شباب واجد تشتغل على الباص وكملوا خبرة ال5 سنوات فيضطرون العمل بدون ترخيص، ما في شخص يسوق باص والباص ملكه، الكل عليهم قروض اذا الحين انتون حاربتونهم بهالقرار شلون يدفعون قروضهم شلون يمشون امورهم، كفاية ان اللي يحصلونه من هالباص يروح للقروض والالتزامات الثانية، هالقرار جديد واللي ماخذ الباص قبل سنتين من بسدد عنه القرض، ارجو المراعات في شروط الترخيص لتفادي الازمات

    • زائر 21 | 2:56 ص

      احسن

      لأن كل سنة يزيد عدد حواددث الأطفال والطلاب

    • زائر 35 زائر 21 | 5:39 ص

      شر البليه مايضحك

      يعني اذا صار عدهم ترخيص مابسوي حوادث
      وثانين استخراج الرخصه اصعب من الحصول علي بيت اسكان مليون اثبات يبون

    • زائر 18 | 2:39 ص

      المدارس

      ارجو من ادارة المرور وضع ملصق يحدد سرعة السيارة علي هذه السياراة حيث ان اكثرهم يسوق السيارة بسرعة فائقة كما الوقوف الخاطئ اثناء ركوب ونزول الطلاب . شكرا

    • زائر 16 | 2:31 ص

      كونوا عادلين

      روحوا يم المدرسه ... وشوفوا الباص فيه عشرات عشرات وينكم عنهم

    • زائر 15 | 2:28 ص

      شددوا عليهم

      من ينقلون الطلاب وباصات النقل العام الخاصة الصغيرة اكثر هؤلاء يتجاوزون القانون ويحتالون علي القانون في الأشارات الضوئية والنقال في يدهم والسرعة لضرب غصفورين قطع المسافة واستبدال الركاب الجدد لجمع النقود

    • زائر 14 | 2:27 ص

      شددوا الإجراءات ضد الاجانب الذين ينقلون الموظفين والعمال بدون رخص لذلك وضد من يتكسون في المنامة وشارع المعارض والجفير

      هناك من الاجانب من ينفل موظفين وعمال بباصات خاصة وهناك من ينقل فلبينيات وصينيات واثيوبيات بسيارة خاصة .

    • زائر 13 | 2:26 ص

      مسخرة

      ليش الرايبون سبب المشكله...؟
      هي ادئ في مشكلة أساساً... الشباب عاطل عن العمل و يترزق الله يمكن في أخطاء بس ابحث عن أساس هالمشكلة و هو التعطل عن العمل أو غلاة المعيشة.... وليش فقط البحرينيين الأصل يتم ايقافهم و الاجانب توصل حلال

    • زائر 10 | 2:14 ص

      ممتاز

      لاتنسون الاجانب الي تكسون في البكيبات وخاصه في وسط المنامة

    • زائر 7 | 1:45 ص

      فكروا في سلامة أطفالنا يا وزارة التربية

      خلوا الناس تترزق من عند الله ... واللي يفكر في سلامة الاطفال يوم قربت المدراس زادت الحفريات وبالذات عند مدرسة ابن النفيس شهرين ما اشتغلوا فيها يوم جت المدارس حفرتوا !!! واذا خائفين على سلامة الاطفال وفروا في مدرسة القادسية صالة رياضية ذبحتون بناتنا من الشمس

    • زائر 6 | 1:38 ص

      شدد على المجنسين

      كل من يتم توصيله برضا ولي أمره ليس لكم الحق عليه و التصاريح التي تطلبونها ليس لها مكانه و لا موقع من الإعراف غير إنكم تريدو قطع أرزاق العباد

    • زائر 5 | 1:33 ص

      وماذا عن الاسيوين

      انلاحظ مائاة من الاسيوين الذين ينقلون الطلبه بدون ترخيص ويزاحمون المواطنين تراهم يلصق استكر لمؤسسة نقليات ويدفع مبلغ شهريا لصاحب المؤسسه والسياره باسم الاسيوي يوهم رجال المرور بان السياره للمؤسسة نقليات فارجو من ادارة المرور التاكد من الملكيه وثانيا سواق نقل الطلبه في مؤسساة النقل هل قامو بحضور المحاضراة التي تنفدها ادارة المرور وفحصو باصاتهم ؟يس لو علي المواطن الفقير تطبق القوانين

    • زائر 4 | 12:38 ص

      شكرا

      نشكر إدارة المرور على هذه الإجراءات التي تحد من الحوادث المؤسفة التي ضحاياها الاطفال..

    • زائر 19 زائر 4 | 2:45 ص

      الصغير ما ياكل عيش!!!!

      السلام عليكم ،بس حبيت اوصل لاخي اللي قال انا اخاف اعبر بالقرب من الباصات الخاصة معلومة وياريته يتفهمها اللين انت خايف على عمرك اقعد في بيتك ترا عزرائيل ما يحوم في باص ،وانا وياك رايبون ثقيل ما يصلح لسيارة بهالحجم لكن الخلق اللي تركب سيارة نفسهم بالضبط يركبون فالباص ،وسين سؤال وياريته اوصل للمسؤولين الحين اللي ما اتجدد ليسنه وما وصل 25 ما ياكل عيش !!!!،لو لين واحد عنده تصريح والله كاتب عليه اسوي حادث بيوقف ضد الحادث وبيمنعه !!!!، اخوكم سايق باص يترزق الله ....

    • زائر 24 زائر 4 | 3:03 ص

      الصغير ما ياكل عيش!!!!

      اخي الين انت خايف تطلع اقعد في بيتكم ما خبرنا عزرائيل طالع في باص ، وسين سؤال اللي ما وصل عمره ما ياكل عيش !!!

    • زائر 25 زائر 4 | 3:05 ص

      الصغير ما ياكل عيش!!!!

      اخي الين انت خايف تطلع اقعد في بيتكم ما خبرنا عزرائيل طالع في باص ، وسين سؤال اللي ما وصل عمره ما ياكل عيش !!!

    • زائر 3 | 11:56 م

      خلوا الناس تترزق حرام عليكم

      انتو ماعندكم شغلة غير محاربة الناس في ارزاقها،لاترحمون ولاتخلون رحمة الله تنزل

    • زائر 8 زائر 3 | 1:50 ص

      الرزق من الله

      يطلع نرخيص ويترزق محد منعه
      اولاد الناس مو لعبة
      هذا للصالح العام لاتصيرون بس معرضة على اي شي وخلاص

    • زائر 17 زائر 3 | 2:36 ص

      رد على زاءر رقم 3

      هذي مو محاربة أرزاق بالعكس ، أفضل الينا وأحسن
      لو كل من هب ودب بجي يوصل جهال المدارس وهو ما عنده وعي ولا شي بنشوف مليون قضية وقضية مثل الطفل اللي راح ضحية النسيان في الباص
      ترى في سواق باص (الشباب الصغار) متهورين يسوقون بسرعة جنونية ، زين يسوون فيهم المروور الأرواح مو لعبة
      أنا من المؤيديين وبشدة لحفظ أرواح الطلبة

    • زائر 2 | 11:36 م

      انا اخاف منهم جدا

      اخاف على عمري ومالي -سيارتي- من هذه الباصات خاصة ان اغلب هؤلاء السواق شباب *فلا اسوق سيارتي قربهم- اقترح الايكون على السيارة اي نوع من الرايبون مطلقا - ان يكون عمر السائق فوق الاربعين ومتزوج -ان يكون معه مرافقة -تعمييم لون معين للباص -مراقبتهم يشدة خاصة اثناء توقفهم امام المدارس ورياض الاطفال -منع الزامور الهرن المزعج -فحص البطاقة الذكية وملكية الباص حيث ان البعض قد يكون موظف ويهرب من عمله لنقل الطلاب اوالعمال -التأكدمن ادوات السلامة ونوع وصلاحية المركبة والايكون ذو سابقية مخلة

    • زائر 9 زائر 2 | 2:03 ص

      !!

      الشباب ما أشتغلوا الا لأنهم مو لاقين وظائف

    • زائر 11 زائر 2 | 2:14 ص

      ليش مايكون عمرهم فوق ال50 بعد??

      السلام عليكم .. نحن مع طريقة النقل الصحيحة والالتزام بالقوانين .. لكن انته ياللي ماتشمي صوب الباصات الخاصة تقدر تقعد في البيت محد قالك اطلعر.. خل الناس تترزق يا عمي نلقاها منك لو من غيرك ... لو في اشغال ما اشتغلنه هالشغلات ... وانته وغيرك اول ناس تحتاجون للباصات الخاصة ..

    • زائر 30 زائر 2 | 3:26 ص

      ههههههههههههههه

      الحبيب صاحي؟

    • زائر 43 زائر 2 | 8:46 ص

      صحيح

      اوافقك الرأي. ويجب على اولياء الامور استخدام الباصات المسجله لدى الهيئة التعليمية حتى تكون هناك مراقبة وجهه تتحمل المسئولية.

    • زائر 44 زائر 2 | 11:22 ص

      شكوى

      حرام عليك ياخي قطع الاعناق ولا قطع الارزاق نلاقيها منك ولا من غيرك لو لاقين اشغال ما اشتغلنا هالشغله و رد على رئيس إدارة المرور بخصوص ان تخالفون الي بدون ترخيص انتو مسوين قانون ان ماتعطون تراخيص للي اعمارهم اقل من 25 والي يشتغلون دي شغله ثلاث ارباعهم اقل من 25 حرام عليكم لا تشغلونه عندكم ولا تخلون الواحد يترزق الله ....

    • زائر 1 | 9:50 م

      المرور

      الحمدلله " المرور عندنا في البحرين ممتاز بس عتاب صغير ،لو يشددون على الأجانب إلي تكس لأن شكلهم صار غير حضاري.
      وشكرا على جهودكم يا إدارة المرور .

    • زائر 47 زائر 1 | 1:03 م

      شكرًا

      شكرًا علي اتعليق

اقرأ ايضاً