قطعاً، التعدي على الصحابة الأجلاء وأمهات المؤمنين مرفوض ومستنكر ومستهجن، ولا يقبله أي عاقل يعيش في البحرين أو غيرها، وهذا الحديث ليس «تقية» دينية ولا سياسية ولا أخلاقية، بل هو حقيقة لا يتعامى عنها إلا أعمى أو جاهل أو مدفوع، ولا مواربة في ذلك ولا شك.
الحديث عن هذا الأمر، ليس بحاجةٍ إلى نصوص دينية ولا فقهية لتأكيده، ولا أحد اليوم يحتاج إلى أن يخفي هذا الموقف الذي نعتز به ونؤمن به كإيماننا الراسخ أن رسول الله محمد بن عبد الله بُعث رحمةً للعالمين جميعاً.
ما يؤسف له حقاً، هو التناول السيئ إلى حوادث تاريخية وتصويرها على أنها إساءات إلى الصحابة الأجلاء، وتصوير أن تناول أو سرد حدث تاريخي أو ديني، يعني أن هناك من يؤيد أو يعتقد بالشتم أو السب، في حين أننا نرفض ذلك تماماً مهما كانت المبررات أو المنطلقات.
الكلام هنا ينصب لأولئك الذين يريدون أن يصوّروا طائفة إسلامية أصيلة في البحرين على أنها تنتهج هذا المنهج أو تغذّيه أو تبرّره، في الوقت الذي بح صوت الملايين ليس في البحرين، وبل حتى في كل أقطار الدنيا، في التأكيد على شجب أي سب أو شتم حتى لأبسط إنسان، فما بالك برموز دينية مقدرة ومحترمة عندنا وعند عامة المسلمين.
ما يؤسف له حقاً، أن يضطر بحريني أن يتحدث بهذا الكلام، الذي نعتبره من بديهيات الدين والأخلاق، غير أن من يريد أن يشحن الناس بنتن الطائفية في بلادنا، يدفعون الناس دفعاً لتأكيد المؤكّد وتوضيح الواضحات!
وإن كان ذلك مؤسفاً حقاً، فالمؤسف أيضاً أن هناك من يقومون بسب الناس وشتمهم في عقائدهم في وضح النهار دون أن يتحرك للبعض رمش عين، وكأن ميزان العدالة والإنصاف الذي بات مائلاً، أصبح قدر البحرينيين الذين يُراد لهم أن يجبروا على التعايش معه قصراً.
عشرات هم من يشتمون عقائد الناس ومذاهبهم، متروكون يسرحون ويمرحون دون أن نسمع عن أي إجراء حقيقي يطال واحداً منهم، نحن نتحدث عن هذا الأمر هنا في البحرين وليس في أي بلد آخر، والمحزن أنه لا وزارة الداخلية ولا النيابة العامة قامت مرةً واحدةً فقط، باتخاذ ذات الإجراءات التي تقوم بها ضد آخرين!
من المحزن حقاً، أن تتحول إهانة عقائد الناس إلى أداة عقاب سياسي، يعاقب بها الناس بسبب مواقفهم الداعية إلى الحرية والعدالة والمساواة ورفض التمييز، فيكون سبهم وشتمهم، الطريق إلى المناصب والجاه والثروة، في وطنٍ نريده أن يتسع لكل أبنائه، ويتعامل معهم جميعاً بإنسانية واحترام.
ما ندعو له ليس أكثر من احترام كرامة الناس وإنسانيتهم، لا مصلحة سياسية لنا في ذلك، فقط نريد الاحترام أن يكون لغة كل البحرينيين!
إقرأ أيضا لـ "حسن المدحوب"العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ
بارك الله في هذه النوعية من الطرح العقلاني
لأول مرة أقرأ تصريح مباشر ومن غير لف ودوران أو ...في موضوع سب الصحابة وأمهات المؤمنين ،،،، أرحم الله والديك وأرجوا من رب العالمين أن يكون هذا الكلام في ميزان حسناتك يوم لا ينفع لا مال ولا بنون وكثر الله من أمثالك
لن أعلق على المقال
فقط أؤيد عبارة وكأن ميزان العدالة والإنصاف الذي بات مائلا وهذا جوهر القضية
كلام سليم
كلام للوهله الاولى سليم لكن عليك ان تحدد من هم الصحابه الاجلاء ومن هم الصحابه المنافقين وعند اذن يتبين الخيط الاسود من الخيط الابيض واما الصحابه الاجلاء لايجوز التحدث عنهم بسوء لكن المنافقين يجب اتباع النصوص وروايات فيهم ونشر غسيلهم الانهم اضلو المسلمين بعد رسول الله
أخي زائر 14: ما رأيك في أن بعض الصحابة كانوا يشتمون بعضهم بعضا
لست أحب نبش كتب التاريخ والحديث وقد مضى عليها ما مضى وأن من كتبها بشر.. بعضهم بدافع الضمير والوازع الديني والأمانة.. وبعضهم بدافع التضليل والسير في سلك بعض الطغاة.. لكن ورد في صحاح كتب المؤرخين وهي كثيرة أن الصحابة أنفسهم كانوا يشتمون بعضهم بعضًا.. فليس كل صحابي أو تابع أو تابع تابعي مفروض الاحترام ولكن أجد أن حتى من ليس يستحق الاحترام من الصحابة.. لا يتوجب شتمه إلا فيما تجاوز فيه حدود الله سبحانه واحدث في الدين القويم ما احدث بمزاجه وهواه وشهواته.
الحقائق
ليس عيباً نقل الحقائق التاريخية سواء عن الصحابة رضوان الله عليهم أو الانبياء والرسل ولكن من المخجل استغلال المواقف السياسية للحقوقين وأصحاب الراي في سبيل تكميم الافواه والاعتقال التعسفي عندما ينقل أو يذكر حادثة تاريخية لاحد الصحابة.
اول من سب من الصحابة على المنابر هو امير المؤمنين علي عليه السلام
ان الله لايحب الاعنين ولا يحب السبابين بدأ السب من اعلام عصرهم بسب الامام حتى على المنابر
للاسف هؤلاء القوم
يتناسون ان معاويه بن ابي سفيان وهو مقدس لديهم امر بسب الامام على على المنابر طيله اكثر من اربعين عاما ولم ينتقده احد ولم يينتقدخ احد رغم ان الامام علي وصي رسول رب العالمين بعدين الاسلام لمى يبين حقيقه شخص وما قام به من فعل لا يعني ان القران يسبه بس الجماعه حتى المنافقين عندهم من الصحابه وحتى الم.... الذين طردهم النبي من المدينه عدوهم من الصحابه
السب والشتم
ليس السب والشتم هو طريق الأنتصار وليس هو ممدوح عند العقلاء ولكن دكر الأخطاء والمعايب هو تاريخ وحقائق ومع ذلك لابد من مرعاة الأخرين .واما بعض القنوات او الألسن التى لاتدرك الصعاب والمشاكل من بعدها نقول لاتضار والدة بولدها الى ولايتحمل الأخرين وزر اخر.
فرق بين السباب والشتم وتناول الاحداث التاريخية= هل نتوقف عن قراءة القصص القرآنية؟
أن يشتم الانسان او يستخدم السباب فهذا مدان من الكل وهذا سلاح لا يقدّم ولا يؤخر ولكن تناول التاريخ كما هو من غير تحريف فهذا امر من حق كل شخص ان يقرأ التاريخ ويقرأ سيرة السابقين ليأخذ منها العبرة والعضة والا فماذا تقولون عن القصص والعبر في القرآن ؟ كم هي القصص التي تناولت انبياء واتباع الانبياء وفراعنة وغيرهم
الصحابة رضوان الله عليهم
قال رسول الله من سب أصحابي فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين رواه الطبراني من حديث ابن عباس رضي الله عنهما
طيب وماذا عن من قرأ التاريخ فهل هو ملعون
لقد درسونا التاريخ في المدارس والكتب كلها مليئة بالتاريخ الاسلامي فهل قراءة هذا التاريخ يستوجب اللعنة؟ وهل علينا ان نقرأ التاريخ الاسلامي بلا اسماء أي ان نضع النقط بدل الاسماء فنقول خرج..... على الخليفة .... وقتل ..... الفلان .....
هل هكذا تريدون ان نقرأ التاريخ ؟ والا فنحن اذا قرأناه بالطريقة الاخرى نعد شتامين وسبابين ؟
حقائق تاريخية
هل هذا يعني أني لو ذكرت أن صاحبة الجمل خرجت على أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام هي و كثير ممن يقال لهم صحابة أني أشتم و اتعدى على الصحابة ؟
مع انها حقيقة تاريخية لكن هؤلاء لا يتحملون سماع الحقيقة لأن قلوبهم ملأت بغضاً لعليٍ و شيعته.
هم من يعتدي
اقرأ حديث عن لباس المرأة في كتاب الدين للصف الأول إعدادي سترى إن الحديث يهين النبي(ص) وعائشة وأسماء بنت أبي بكر وإن علماء السنة أكدو على بطلان الحديث وإذا تكلمنا عن هذا الحدبث اتهمونا بالتعدي أفيدونا يا جماعة
من انا؟
من انا؟ كم من المعلومات لدي؟ لكي اكون قرارا عن شخصيات عاشوا و عاشروا خير البشر في حينه و اصدر اتهاما كنائب عام ثم قاضيا و بعدها أقر حكما. رحم الله من عرف قدر نفسه.
مقال في صميم
نعم مقال في صميم و ما اكثر سب للصحابة وامهات الامؤمنين هذا حرام لاكن لا حياة لمن تنادي وللاسف ان كثير من رجال دين او من يسمون برجال دين اسميا او خوف من خسارة منظريا او ماديا هم كانو اولى بوقف تلكه مهازل وعار .
اخي كريم اعتقد انك بعد هذا مقال تكلمت عن واقع نعيشة مع انه متاخر جدا ب 1400 سنة اتمنى تتغير العقول متحجر من يسب زوجتة نبي (ص) يعني استغفر الله يسب نبي .
اعتقد ان بعد مقالك يمكن ستدرج في قائمة سوداء وانت عارف .
وشكرا
التعدي على الصحابه مرفوض
التعدي على الصحابه مرفوض طبعا والتعدي على مساجد الله مقبول من السلطه وهدم مساجد برمتها واعوام من عمرنا صلينا فيها سنين وهدمت في في اسويعات علي رؤوس المصلين الذين امام أعين كل العالم ومازالت جروحنا تنزف من هذا التصرف الا أخلاقي وفي النهايه ( بدون ترخيص) احسنت اخي العزيز
يجب سجن وزارة التربية لأن القضية التي سجن عليها البعض درّسونا اياها في المدرسة
من كتب وزارة التربية والتعليم اول ما عرفنا هذه القضة وسردت علينا في كتاب عبقرية خالد لمحمود العقاد الذي درسونا اياه وان شاء الله للحين يدرسون الكتاب
التعدي على الصحابة اصبح سلاحا وحجّة للنيل من بعض الحقوقيين
اصبح نقل واقعة تاريخية لم يختلف فيها اثنان يعد تعد على الصحابة فقط من اجل امور سياسية هكذا وبكل بساطة قضية تاريخية مشهودة واختلف فيها الخليفتان الاول والثاني وتناولها كل كتاب التاريخ الاسلامي عندما يتناولها شخص من الحقوقيين يصبح قد سبّ وشتم الصحابة . اذا فليحاكم كل من كتب في التاريخ الاسلام ويسجن الاحياء منهم.
إذا فليلغى مبدأ الجرح والتعديل الذي يقوم بتزكية رواة الحديث
رواة الحديث من صحابة وتابعين ومن لحق بهم كلهم يخضعون لمبدأ الجرح والتعديل وهذا الجرح والتعديل يلزم تناول بعض الشخصيات بتفاصيلها الدقيقة أي ان الشخص سواء أكان صحابي او تابعي او من لحق بهم يصبح محطّ للجرح والتعديل والتقييم بحيث ان شخصية توضع على مبضع ومشرط الجراح لكي يستدل بعد ذلك ان هذا الشخص ثقة ام غير ثقة فلماذا يجوز لهم حق الجرح في كثير من الصحابة والتابعين ويقال عن شخص هذا كذاب ومدلّس ووضّاع ويدس الاحاديث وغير ذلك من المصطلحات التي فيها الكثير من الجرح والتجريح
قال تعالى وزوجاته امهاتكم
المشكلة ان اغلب القنوات الشيعية وخاصتا قناة فدك هم من ا ضلوا هؤلاء الشباب المتحمس وهم يعتقدون انهم ينصرون الرسول وآل بيته الاطهار مع انهم يسيئون لهم بسب والقذف لزوجاته الاطهار امهات المؤمنين وصحابته الابرار
الرسول صلى الله عليه آله وسلم
(طيب) والطيبين للطيبات والخبيثين للخبيثات
والطيبين لطيبات والخبيثين للخبثات
اذا لا تقرأ القرآن او اشطبوا بعض الآيات
الجريدة لن تسمح بفتح ملفّ النقاش في هذا الموضوع وبالطبع نحن نجلّ اعراض الانبياء والرسل من ان تكون اعراضا يمكن النيل منها حاشى لله ذلك ولكن نساء الانبياء وحتى بعض ابناء الانبياء لم يكونوا امناء على الرسالة وهذه حقيقة تكرّرت في القرآن من اجل العبر والموعظة =امرأة نوح ولوط وابن نوح كل هؤلاء ذكروا في محل نقد وانتقاد ولا اريد ان استرسل فالموضوع متشعّب
لدي تساؤل ارجو ان لا يحذف
قال تعالى: عسى ربّه ان طلقنّ ان يبدله ازواج خيرا منكنّ: ماذا تعني هذه الآية ثم ماذا يعني ان يذكر الله صفات معينة في الازواج التي يمكن ان يستبدلهن النبي صلى الله عليه وآله حيث قال عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا . الاستبدال بخير فماذا يعني الخير اذا ذكر ان المستبدلات فيهن الاسلام والايمان والقنوت والتوبة والعبادة وغيرها اليس ذلك موجودا لدى النساء المخاطبات؟
من يجيبني على هذا التساؤل انا ابحث لكي اعرف
انا شيعي
كل المراجع الكبار يفتون بحرمة التطاول على الرموز امهات المؤمنين والصحابه وانا اتفق ان هناك بعض الاشخاص الشيعيه تحاول التطاول في بعض القنوات لتثير الفتنه كما في الطرف الاخر اشخاص وقنوات مليئةبالسب واثارة الفتنه نسأل الله بحق محمد واله ان يكفي المسلمين شر الفتن ويرزقهم الامن والامان
شكرآ
طيب الله انفاسك يابوعلي