العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ

نبذة عن مرض اتاكسيا فريديريك:

هو شكل من أمراض أتاكسيا (الرَّنَح) وتعني اللاتناسق، وهو خلل وظيفي يصيب الجهاز العصبي الذي ينسق الحركات، يتمثل في عدم القدرة على تنسيق الحركات العضلية الإرادية، فمرضى الأتاكسيا يعانون من صعوبة في النطق أو تلعثم. أما بالنسبة للمشي، فإن المريض يترنح في مشيته وعدم قدرته على عمل حركة سريعة ومنتظمة بيديه، وتعتمد شدة الحالة على السبب المؤدي لظهور المرض.

ومرض فريدريك أتاكسيا هو مرض وراثي متنحٍّ، ناتج عن طفرة جينية في أحد الجينات الوراثية الموجودة في الصبغي التاسع، ويشمل المرض تلفاً في المخيخ والنخاع الشوكي والأعصاب الطرفية، والأخيرة هي المسؤولة عن نقل الإشارات من المخ والنخاع الشوكي إلى العضلات، وفي غالبية الحالات فإن الأعراض والعلامات تظهر بين سن الخامسة والخامسة عشرة، ولكن يمكن أن تظهر كذلك في سن مبكرة بحدود ثمانية عشر شهراً، أو في سن متأخرة في حدود ثلاثين سنة، ويختلف معدل تطور المرض من شخص إلى آخر.

المصاب بأتاكسيا فريدريك سيلجأ على الأرجح إلى استعمال الكرسي المتحرك خلال خمسة عشر عاماً من بداية ظهور الأعراض، وسيتأثر معدل بقائه على قيد الحياة إذا كان الاضطراب شاملاً لأمراض قلبية شديدة.

المرض يتمثل في صعوبة المشي (المشية الرنحية)، ويتطور ليشمل تحديداً الذراعين والجذع، وتضعُفُ العضلات وتسوء حالتها مع مرور الوقت، ما يسبب تشوهات في القدمين خصوصاً، وكذلك في أطراف الأرجل السفلية وفي اليدين.

والعلامات والأعراض المرتقبة مع تطور المرض تشمل ثقل اللسان وعسر النطق والشعور المستمر بالإرهاق، والحركة السريعة غير الإرادية للعينين، وتقوس العمود الفقري (الجنف) وأمراض القلب، والأخيرة تشمل تضخم القلب (اعتلال عضلة القلب) والفشل القلبي.

العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً