العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ

أصيبت عيني فجأة... فهل من مسعف؟

الدكتور حسن العريض - استشاري طب وجراحة العيون - مركز العيون التخصصي – عيادات ابن رشد 2
الدكتور حسن العريض - استشاري طب وجراحة العيون - مركز العيون التخصصي – عيادات ابن رشد 2

بعض الأمراض تدهم المريض ويحتار في نفسه ماذا أعمل، وأمراض أخرى تعطي إنذاراً مسبقاً ويتجاهلها المريض؛ لأنها بسيطة أو بإمكانه احتمالها، ولكنها قد تكون إنذاراً لأمراض خطيرة علينا تداركها.

في مقالي هذا سأقوم بشرح طرق إسعاف العين المصابة ذاتها قبل الذهاب لاستشارة الطبيب، فمثلاً حين إصابة العين فجأة بالاحمرار بسبب دخول جسم غريب إليها والتصاقه بسطح القرنية، ما يشعرك بعدم الراحة نتيجة دخول جسم غريب للعين، فتقوم بغسلها، ثم فركها، ثم الطلب من المحيطين بك أن يلقوا نظرة على العين، فتأتي الإجابة منهم بأنه لا يوجد شيء بداخل عينك.

قد لا يصدقك المحيطون بك، فتضطر إلى غسل العين مرات عدة، إلى جانب استعمال قطرات مرطبة لتريح العين مؤقتاً، وقد تستعمل الكمادات الدافئة أو الباردة، ولكن للأسف لن تحصل على النتيجة المرجوة، والسبب هو ذرة غبار صغيرة جداً لا تُرى بالعين المجردة قد دخلت للعين، ما يستلزم عرض العين على طبيب متخصص ليقوم باستعمال الميكروسكوب وإزالتها بالطرق المعروفة وتنتهي المشكلة.

ولكن قد يكون السبب دخول فيروس للعين، ما يؤدي إلى إصابة العين بالتهابات ملتحقة بالعين، يبدأ في العين الأولى ثم ينتقل إلى العين الأخرى. ففي هذه الحالة عليك إسعافها باستعمال غسول العين وقطرات مرطبة وكمادات باردة، وإذا لم تشعر بتحسن في ساعات، فأنت مضطر للذهاب إلى طبيب العيون للحصول على التشخيص والعلاج المناسب من أول زيارة.

ومن حالات الطوارئ الأخرى والخطيرة، هي إصابة العين بجرح عميق، ما يستلزم تغطية العين بشاش أو حتى قطعة ورق محارم لحمايتها، مع تجنب الضغط على العين أو قفلها بقوة. بعد ذلك من اللازم أن تتجه إلى طبيب العيون لاتخاذ اللازم، وقد تحتاج للخياطة الفورية.

أما بالنسبة إلى حالة استعمال العدسات اللاصقة واحمرار العين نتيجة ذلك، فهي حالة مرضية لا تحتمل الإهمال. عليك مباشرة التوقف عن استعمال العدسات وغسل العين واستعمال القطرات المرطبة، وفي حال عدم تحسن الحالة يجب استشارة طبيب العيون مباشرة لتفادي تفاقم الوضع وانتشار الميكروب في العين والقرنية خصوصاً.

عندما تلاحظ غشاوة أو سابحات مثل الذبابة الطائرة لمدة يوم أو اثنين، وتبقى كما هي في الحجم أو الزاوية الثاقبة، لا تقلق، ولكن إذا صاحَبَها تدهور، خصوصاً في مجال البصر، فيجبة مراجع الاستشاري للفحص واحتمال انفصال الشبكية.

قد تلاحظ الأم فجأة على الطفل الصغير اختلالاً في توازن العينين وانحراف إحدى العينين، وذلك هو الحول، فعليها في هذه الحال استشارة الاختصاصي لاحتمال احتياج الطفل إلى النظارة الطبية.

حين تحمر العين فجأة، ويخبرك أحدهم أن هنالك بقعة حمراء في العين، لا تقلق واستشر الاختصاصي؛ لأن ذلك سببه نزيف سطحي من إحدى الشعيرات الدموية وسيختفي بعد أيام، والطبيب سيؤكد ذلك.

العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً