العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ

يوغا خاصة بالمرأة الحامل

لليوجا فوائد كثيرة للمرأة الحامل ، حيث تعمل اليوغا على تخفيف حدة التوتر الزائد وترخية الأعصاب عند المرأة الحامل ، كما تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض كما أنها تخفف من آلام الظهر، كما أن ممارسة تمارين اليوجا بانتظام حتى آخر شهور الحمل تساعد على وجود الطفل في أمثل وضعية للولادة ، كما أن لليوجا فوائد في مرحلة ما بعد الولادة كتقوية عضلات البطن واستعادة الوضعية الصحيحة لجسم الأم ، وتختلف تمارين اليوجا بإختلاف أشهر الحمل، فالأشهر الأولى لها تمارين خاصة بها وعند ظهور البطن وكبر حجمها يكون لها تمارين أخرى مناسبة لتلك الفترة.

في المرحلة الاولى من الحمل، أي خلال الاشهر الثلاثة الاولى، يمكنك ممارسة حركات اليوغا بانتظام إذ تساعدك على تقوية الرجلين وتحسين الدورة الدموية ومنحك الطاقة والحد من شد الاعصاب.

خلال الفترة الثانية للحمل، اي بين الشهرين الرابع والسابع، ينصحك الخبراء بتخفيف الساعات المخصصة لليوغا، وذلك تجنباً للتعب والارهاق. أما المحبّذ فهو التركيز على رياضة التنفس والتأمل.

لدى بلوغك الاسبوع العاشر لحملك، يُنصح بالابتعاد الكلي عن الرياضة لأنها فترة معروفة بحساسيتها. الاهم التركيز على تحريك الكتفين والصدر.

أهم وضعيات اليوغا المحبذة للمرأة الحامل لضمان ولادة سلسة بعيداً من التعقيدات: «Sukhasana»، «Shoulder lifts»، «Neck Exercises»، «Cat Pose»،»Konasana» و»Trikonasana».

العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً