العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ

«أمانة التظلمات»: سجناء الحوض الجاف فكوا إضرابهم

أعلنت الأمانة العامة للتظلمات أمس السبت (30 أغسطس/ آب 2014) أن محبوسين بمركز الحبس الاحتياطي بالحوض الجاف أنهوا اضرابهم عن الطعام.

وقالت الأمانة العامة للتظلمات إنها قامت أمس بزيارة مركز الحبس الاحتياطي بالحوض الجاف؛ للتأكد من الإجراءات المتخذة من جانب إدارة المكان وتوفير الاحتياجات الأساسية للمحبوسين والتي كفلها لهم الدستور والقانون، وقد قامت بالتأكد عن طريق كاميرات المراقبة المسجلة بتسلم المحبوسين وجباتهم، وتم الالتقاء بالمحبوسين احتياطيّاً الذين أعلنوا من قبل إضرابهم، حيث أكدوا أنهم قاموا بإنهاء إضرابهم.

وذكرت الأمانة العامة للتظلمات، في بيانٍ لها أمس (السبت) أن «الأمانة قامت بمباشرة مهامها واختصاصاتها بعد إخطارها من مركز الحبس الاحتياطي بالحوض الجاف بأن بعض المحبوسين احتياطيّاً أعلنوا إضرابهم عن الطعام، حيث تلقت خطاباً من إدارة مركز الحبس الاحتياطي يوم الجمعة (15 أغسطس2014م)، يفيد بقيام مجموعة من المحبوسين احتياطيّاً بالإضراب عن الطعام لأسباب مختلفة، وعلى الفور فتحت الأمانة العامة للتظلمات تحقيقاً في الحالة الواردة إليها، وتوجه فريق من محققيها في اليوم التالي السبت (16 أغسطس 2014) إلى المركز وقاموا باتباع الإجراءات المهنية والإدارية كافة التي تتخذ في حالات التحقيق بمراكز الإصلاح والتوقيف، حيث قاموا بالتقاء المحبوسين الذين أعلنوا إضرابهم، وقاموا كذلك بتفقد العنابر والزنازين والمرافق في المكان، واستمعوا أيضًا إلى أقوال المسئولين في المركز».

وأوضحت أنه تبيَّن لفريق محققي الأمانة العامة من خلال تحقيقاتهم التي تواصلت لمدة أسبوع أن أسباب الإضراب ضمت خمس شكاوى رئيسية، هي شكوى البعض من تعرضهم للاعتداء عليهم بالضرب من قبل الشرطة أثناء التوقيف، والاعتراض على وجود حاجز زجاجي بين المحبوسين احتياطيّاً وذويهم أثناء الزيارات التي يتلقونها، ومطالبة البعض بتوفير الرعاية الصحية، والمطالبة بإصلاح أو تجديد أجهزة التكييف الموجودة في أماكن تواجدهم، والمطالبة بتوفير غسالات من أجل غسل الملابس.

ولفتت الأمانة العامة للتظلمات أنها قامت في إطار صلاحياتها باتباع الخطوات والإجراءات الإدارية والمهنية للتعامل مع حالة الإضراب تلك، حيث قامت بالتحقيق فيما ورد من شكاوى، كما علمت الأمانة العامة للتظلمات أن وحدة التحقيق الخاصة قامت من جانبها بالتحقيق في شكاوى بعض المحبوسين من تعرضهم للاعتداء عليهم بالضرب من قبل الشرطة اثناء توقيفهم، ولاحظت الأمانة أن الحاجز الزجاجي الموجود في مكان الزيارة يجعل مستوى الصوت والمحادثة بين المحبوس وزائريه ضعيفاً.

وقالت: «إنه بناء على ما توافر من أدلة لدى محققي الأمانة العامة، قامت بإخطار إدارة المركز بما انتهت إليه تحقيقاتها، وقامت بإصدار عدة توصيات لتلبية مطالب المحبوسين احتياطيّاً في إطار القانون والأنظمة المتبعة».

وأكد بيان الأمانة العامة للتظلمات أن إدارة مركز الحبس الاحتياطي بالحوض الجاف تجاوبت مع توصيات الأمانة العامة بشكل سريع وقامت بتوفير الرعاية الصحية للمحبوسين المرضى، وإصلاح وتجديد أجهزة التكييف، وتوفير غسالات للملابس.

وذكرت الأمانة العامة للتظلمات أنه «بخصوص مسألة الحاجز الزجاجي فقد أوضحت إدارة المكان أن السبب من إقامة هذا الحاجز هو سبب تنظيمي ضمن قواعد السلامة والأمان المتبعة في المكان، وذلك لمنع دخول أو تهريب أي مواد ممنوعة قد تؤدي إلى إلحاق الضرر صحيّاً أو بدنيّاً بالمحبوسين احتياطيّاً».

وبدورها، أوصت الأمانة العامة - بحسب البيان - بإيجاد طريقة أو وسيلة للتغلب على ضعف مستوى الصوت أثناء المحادثة لتمكين المحبوسين من التواصل بشكل أفضل مع زائريهم.

وفيما يتعلق بالشكوى التي تنظرها وحدة التحقيق الخاصة؛ فإن الأمانة العامة للتظلمات ستقوم بمتابعة هذه الشكوى لدى الوحدة في إطار التعاون المتبادل بينهما. 

العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:24 م

      الحمد لله والشكر

      عرفو ان الله حق أدعو ربكم يستجيب لكم

اقرأ ايضاً