العدد 4375 - الجمعة 29 أغسطس 2014م الموافق 04 ذي القعدة 1435هـ

تخوف فلسطيني من نشوب ازمة فيما يخص رواتب موظفي حماس

اعلن الناطق باسم حكومة التوافق الفلسطينية ان رواتب موظفي السلطة الفلسطينية، عن شهر اب/اغسطس ستصرف في موعدها، في وقت اكد فيه ان الحكومة "ستصرف دفعات للموظفين الذي وظفتهم حركة حماس في قطاع غزة".

وهاجم مسلحون مقار البنوك في غزة بعد ايام من تشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطينية في حزيران/ يونيو الماضي، عندما لم يتلق موظفو حماس رواتبهم، الامر الذي دفع حركة حماس لاغلاق البنوك لايام قليلة خوفا من اقتحامها.

وقال ايهاب بسيسو لوكالة فرانس برس "رواتب الموظفين المسجلين لدى السلطة عن شهر اب ستصرف في موعدها الاسبوع المقبل، وتحاول الحكومة صرف دفعات للموظفين الذين وظفتهم حركة حماس، وذلك في اقرب وقت ممكن".

غير ان مسئولا فلسطينيا، طلب عدم ذكر اسمه، قال ان الحكومة "تخشى نشوب ازمة جديدة عند صرف الرواتب، خاصة وان هناك عددا كبيرا من الموظفين في غزة قد لا تصلهم الرواتب".

وتطالب حركة حماس باضافة حوالي 42 الف موظف وظفتهم في مختلف المؤسسات الفلسطينية عقب سيطرتها على قطاع غزة، على سجل رواتب السلطة الفلسطينية الرسمي.

وتقول مصادر فلسطينية ان حوالي 20 الفا من هؤلاء هم موظفون في القطاع العسكري.

غير ان المسئول الفلسطيني قال ان الحكومة تواجه مشكلة توفير الاموال اللازمة لهذا العدد من الموظفين، اضافة الى مخاوف من "تأثر مالية السلطة في حال صرفت رواتب لموظفين من حماس".

وقال هذا المسئول "حركة حماس مصنفة دوليا بانها +ارهابية+ والحكومة تريد ضمانات تسمح للسلطة الفلسطينية صرف هذه الرواتب".

ولم يخف المتحدث باسم الحكومة ايهاب بسيسو وجود اشكالية في موضوع الموظفين العاملين في غزة، وقال "ان حل القضية مرهون بما يتم توفيره من ضمانات دولية لتسهيل توفير المبالغ الخاصة وكذلك ضمانات تحمي مالية السلطة الفلسطينية من اي اتهامات خارجية لها علاقة بالقانون الدولي".

وقال بسيسو "لم يصلنا لغاية الان الا تبرعات اعلامية، والحكومة الان تعاني من ازمة مالية خانقة، اضافة الى الاشكالية القانونية المتعلقة بموظفي حركة حماس".

واضاف "غير اننا رغم ذلك نحاول توفير دفعات لصرفها لهؤلاء الموظفين البالغ عددهم بالفعل حوالي 42 الف موظف".

وتبلغ فاتورة الرواتب الشهرية للسلطة الفلسطينية، حسب بسيسو، حوالي 700 مليون شيكل ( 200 مليون دولار) منها حوالي 400 مليون شيكل (120 مليون دولار) تحصلها اسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية من ضريبة المقاصة.

ومن هذا المبلغ ايضا حوالي 200 مليون شيكل (حوالي 57 مليون دولار) من الجباية الداخلية، اضافة الى حوالي 35 مليون دولار مساعدات خارجية.

ويبلغ العدد الاجمالي للعاملين رسميا في مؤسسات السلطة الفلسطينية حوالي 177 الف موظف، منهم حوالي 70 الفا يعملون في قطاع غزة.

وقال المسئول الفلسطيني الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان فاتورة رواتب الموظفين الذين طلبت حماس اضافتهم بلغت ما بين 30 إلى 40 مليون دولار، وان قطر استعدت لدفع حوالي 25 مليون دولار من هذه الفاتورة لمدة ستة شهور، ولا يوجد ضمانة لاستمرار تغطية هذا الرواتب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً