العدد 4375 - الجمعة 29 أغسطس 2014م الموافق 04 ذي القعدة 1435هـ

«النقابة»: رياض أطفال «تصادر» رواتب 4 شهور للمعلمات

لقاء «التنمية» بأصحاب حضانات ومديراتها والمتقدمين لطلب الحصول على رخصة لفتح حضانة - (من الارشيف)
لقاء «التنمية» بأصحاب حضانات ومديراتها والمتقدمين لطلب الحصول على رخصة لفتح حضانة - (من الارشيف)

قالت رئيس نقابة رياض الأطفال، أمينة عبدالجبار، إن بعض إدارات الروضات تقوم في كل عام بـ«مصادرة» رواتب المعلمات العاملات فيها، وذلك لكل من أشهر يونيو/ حزيران، يوليو/ تموز، أغسطس/ آب، وفبراير/ شباط.

وبيَّنت أنها تلزمهن بالتوقيع على تعهد للحضور والعمل بعد انقضاء الإجازات، فيما أضافت أن «الروضات تقوم باستقطاع مستحقات المعلمات عن إجازاتهن الرسمية والمعتمدة (14 يوماًَ سنوياً)»، الأمر الذي أكدت أنه مخالف للقانون.


رياض أطفال تتهم «التربية» بوقف تجديد رخصها... والنقابة: إدارات «تصادر» رواتب المعلمات

الوسط - زينب التاجر

قالت رئيس نقابة رياض الأطفال أمينة عبدالجبار، إن إدارات روضات تقوم في كل عام بـ «مصادرة» رواتب المعلمات من العاملات فيها، وذلك لكل من أشهر يونيو/ حزيران، يوليو/ تموز، أغسطس/ آب، وفبراير/ شباط.

وبيَّنت أنها تلزمهن بالتوقيع على تعهد للحضور والعمل بعد انقضاء الإجازات، فيما أضافت أنها أي ( الروضات) تقوم باستقطاع مستحقات المعلمات عن إجازاتهن الرسمية والمعتمدة (14 يوماً سنويّاً)، الأمر الذي أكدت أنه مخالف للقانون.

وذكرت أن عدد المعلمات من العاملات في رياض الأطفال في مملكة البحرين يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 معلمة، مشيرة إلى أن ما تمارسه تلك الرياض بحق المعلمات فيها يتم في ظل ما وصفته بـ «صمت» وزارة العمل، و «تجاهل» وزارة التربية والتعليم والتي ترى أنها معنية بالأمور الفنية والإدارية في رياض الأطفال على حد قولها.

وأشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم ترفض تجديد رخص كثير من رياض الأطفال بسبب وجود مخالفات فيها، وقالت: «لسنا ضد تطبيق القانون وعلى الوزارة أن تقوم بمراقبة عمل رياض الأطفال بشكل مستمر، كما على الرياض أن تقوم بتصليح أوضاعها وتعديل المخالفات، وذلك مراعاة لسلامة منتسبيها من الأطفال، ولكننا نلوم على التربية بطء إجراءاتها وقيامها بالسكوت على تلك المخالفات منذ أعوام».

وبالحديث عن المخالفات، ذكرت أن أغلب مخالفات رياض الأطفال تتعلق بالطاقة الاستيعابية والمناهج والمباني، مشيرة إلى أن بعضها يلجأ لاستخدام عاملات المنازل كمعلمات احتياط لحين توفير معلمة، في حين تلجأ أخرى إلى زيادة عدد صفوفها وعدد الطلبة من دون إخطار الوزارة.

وقالت:»كثير من الرياض تقوم بالتمثيل خلال زيارات فرق وزارة التربية والتعليم التفقدية، كما تلجأ إلى إخراج العدد الزائد من الطلبة في رحلة سريعة لحين انقضاء مدة زيارة تلك الفرق».

وفي الوقت الذي أكدت فيه على ضرورة أن تلتزم رياض الأطفال بتطبيق القانون وألا تتعامل مع هذه المهنة من منطلق تجاري بحت، تحدثت مديرات رياض أطفال عن ما يتعرضن له خلال عملهن، إذ قلن:»وزارة التربية والتعليم تلجأ حاليّاً إلى وقف تجديد رخص كثير من الروضات بحجة ارتكابها مخالفات، وفي أغلب الأحيان تتعامل بطائفية في كثير من المواقف ويمكن ملاحظة تغير لغة التعامل في مراسلاتها قبل وبعد الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد».

وأشرن إلى أن وزارة التربية والتعليم قامت في السنوات القليلة الماضية بإصدار حزمة من القرارات والقوانين بحق رياض الأطفال والتي غالباً ما تكون «فوقية»، ولا تراعي مصلحة رياض الأطفال.

وقلن: «كثير من إدارات رياض الأطفال يخشون الحديث لوسائل الإعلام لبث همومهم ومشاكل هذا القطاع، فضلاً عن خوفهم أيضاً من نقل أية مشكلة للإدارة المعنية بالوزارة خوفاً من انتقام الوزارة منهم بزيادة الإخطارات والمخالفات لهم والذي بات يتكرر كثيراً».

وأضفن أن وزارة التربية والتعليم تتعامل مع جميع الرياض فيما يتعلق بالمخالفات بنفس المستوى بصرف النظر عن حجم المخالفة، وقلن: «لا يمكن مقارنة مخالفة تعرض طفل لأذى نفسي أو جسدي مع مخالفة عدم وجود شبك على إحدى النوافذ، فلا يوجد معايير واضحة للوزارة والتي تتعامل بطائفية ومزاجية مع رياض الأطفال».

وأضفن أن رياض الأطفال يشكل قطاعاً مهماً ويجب أن تتعامل مع الوزارة كشريك كونه يخدم شريحة كبيرة من المجتمع ويحمل المسئولية، منوهات إلى أن دولاً خليجية تدعم هذا القطاع وتعتبره جزءاً من تعليمها الأساسي.

وتابعن أن الرسوم التي تطلبها رياض الأطفال قليلة جداً بالمقارنة مع الجهود التي تقدمها.

وذكرن أن رواتب المعلمات متدنية وذلك بسبب مدخول تلك الرياض المتواضع على حد وصفهن، مشيرات إلى أن وزارة التربية والتعليم لا تقدم أي دعم لهن، وكل ما تقوم به هو الإشراف الإداري والفني.

وأكدن على ضرورة وجود متابعة من قبل وزارة التربية والتعليم على عمل رياض الأطفال مع مراعاة ظروفها وأوضاعها وأوضاع العاملات فيها.

يذكر أن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أكد في تصريح مؤخراً أنّ الوزارة تشجّع الاستثمار في التعليم الخاص، وتفتح ذراعيها لكلّ راغب في إنشاء مدرسة خاصة أو روضة من رياض الأطفال، بشرط أن يكون هذا الاستثمار متوافقاً مع القوانين والأنظمة المرعية التي تضع مصلحة الطالب وحقّه في الحصول على تعليم ذي جودة عالية فوق كلّ اعتبار. وأشار إلى أنّ الوزارة قد أصدرت مؤخراً تعميماً للتأكيد على توافر جميع المعايير والاشتراطات الخاصة بالترخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة (مدارس خاصة ورياض أطفال)، ومنها توافر معايير البناء الجيّد والمرافق الآمنة، وذلك استعداداً للعام الدراسي المقبل 2014/ 2015م، لكي لا يقع الطالب أو وليّ الأمر ضحية لتراخي بعض أصحاب هذه المؤسسات عن تطبيق الشروط والمعايير المطلوبة لذلك، مما يوقع الطالب وولي الأمر في حرج كبير وضرر فادح.

العدد 4375 - الجمعة 29 أغسطس 2014م الموافق 04 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 6:02 ص

      مآسي رياض الأطفال ومصادرة الأجور والتحايل على دفعها

      وينك ياوزارة العمل ووزارة التربية على هذا الظلم والسكوت واحنا مقبلين على عام جديد دراسي في متاجرة البشر وبالأخص العاملات وتهلكة الاطفال داخل المستودعات وتكديسها في كبنات والكذب على ولي الامر الضحية الكبرى والخسارة الى فلذات اكبادنا هالتصرف كل موسب تجاري في التعليم ( كل هذا من الإستثمار في تجارة التعليم وضحاياها أطفال وأولياء أمور ماظنتي وزارات المملكة ماعندهاأطفال في الروضات والحضانات الكاميرات ماتنفع للمراقبة الضمير ياناس الضمير لكن عليك ابهم يارئيس الوزراء )

    • زائر 13 | 8:41 ص

      الله ياكثر قوانينكم علينا

      احنا حضانات وروضات مدخولنا بسيط وانتون كل يومين قانون وطلباتكم ماتخلص ماعندنا ميزانيه ليها وكله كوم ومخالفاتم كوم ارحموا من في الارض

    • زائر 12 | 8:21 ص

      معظم دول الخليج روضاتهم حكوميه

      راتب المدرسات بالكويت مايقل عن 500 دينار وروضاتهم حكوميه واحنا بهالديره روضات خاصه شلون ادارة الروضات تدفع فلوس الاجازه وهم مدخولهم محدود معناها ان رسوم الروضه راح يزيد وتزيد مصاريف اولياء الامور والي عنده اكثر من طفلين فالروضه شيسوي وغير هذا رواتب البحرينين مو الف دينار اذا واجد 400 دينار وش يسوي في المبلغ الفقير يوزعه لويش والله ويش ماقول الا الله ينتقم من الي ظلمنا وضيق علينا

    • زائر 11 | 7:48 ص

      يتبع...


      ملف رياض الأطفال في البحرين يجب ان يعاد صياغته من جديد بحيث لا يظلم فيه صاحب السجل ولا الطفل ولا ولي الأمر ولا الموظف فيه ...والوزارة ملزمة بدعم هذا القطاع من الناحية المادية والفنية والإدارية وهي المسؤول الأول والأخير... كما عليها أن تلين مع أصحاب السجلات وتقديم الشكر والتقدير لهم والثناء لجهودهم بدلا من المخالفات والعقوبات..والانذارات...
      طابت جهود الوزارة لكل خير...

    • زائر 10 | 7:48 ص

      أي تقصير هو من وزارة التربية والتعليم

      كل التقصير من الناحية المادية هو من وزارة التربية والتعليم...
      في دولة الإمارات أصحاب سجلات رياض الأطفال يقدم لهم دعم مادي شهري وذلك لما تقدمه هذه المؤسسات للوطن من خدمات جليلة...
      أما في البحرين وزارتنا خدماتها تتمثل في كثرة المخالفات التي تعطيها لأصحاب السجلات منها المخالفات المعقولة واغلبها مخالفات غير معقولة وغير مبررة...وزاد هذا الأمر بكثرة منذ عام 2011...

    • زائر 6 | 5:14 ص

      ظلم

      احنا زين منا ندفع الاجارارت ونسوي صيانه مونعطي رواتب بالاجازة يالله قدمو الدعم لنا وتبرعوا بتسديد الراتب مال الاجازه ..بس قاعدين ويطلعون قوانين من اباطاتهم

    • زائر 8 زائر 6 | 7:07 ص

      لكم الله يامدرسات رياض الاطفال

      كل ما نشوف موضوع عن رياض الأطفال في الصحف المحليه نستبشر خير ونقول بصيرلينا حل حق هل الرواتب الضعيفه الي نفس اليوم تطير حتى ما يمدنينا نحطها في البوك أين الدعم الي من كم سنه سامعين عنه والنواب وافقوا عليه؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 3:38 ص

      ياريت تكونون منصفين

      انا اشتغلت اربع سنوات ومديرتنا اجنبيه في منطقه سار ولاسنه عطتنه راتب الاجازة تاكله علينا لاعبه لعب علينا ياريت تحاسبونها

    • زائر 9 زائر 5 | 7:11 ص

      شنو اسم حضانتكم لو روضتكم

      في سار

    • زائر 3 | 3:27 ص

      لا تظلموا اصحاب الروضات

      اولا كلام ممثلة النقابة غير صحيح حيث قانونيا لا تستطيع اي روضة ان تلزم اي موظف بالعمل لديها ثانيا يجب ان يعرف الجميع ان مدخول الروضات بالكاد يغطي المصروفات

    • زائر 2 | 2:06 ص

      شروط ومعايير

      شروط تعجز الواحد وتكلف وبالمقابل الحكومه مااطبق هالشروط بمدارسها ...بس علينا

    • زائر 4 زائر 2 | 3:32 ص

      طلبات تعجيزية

      نعم الوزارة برغم معرفتها لمداخيل الروضات البسيطة إلا انها تصر وبشدة على إلزام الروضات وبشدة بطلبات باهضة لميزانيتها مع العلم بعض الطلبات غير موجودة حتى في مدارس الحكومة

    • زائر 1 | 12:48 ص

      الرواتب

      اي والله صدق معلمات الروضة شهرين من غير راتب وعلينا التزامات عائلية اتمنى ان تلزم الوزارة الروضات بدفع رواتب للعاملات في الروضة في شهر،يونيو ويوليو واغسطس حتى لو كانت مغلقة بسبب الاجازة الصيفية لاننا محسوبين على هذه الروضات

    • زائر 7 زائر 1 | 5:34 ص

      نريد حلا قبل فتح الروضات

      على وزارة التربيه أن تكون مسئوله عن جميع الروضات بما فيها المدرسات ومعاشاتهن والقرطاسيه والرسوم والزي الرسمي الذي يلزمونك الروضه بأخذه من خياط معين يمكن وزارة التربيه ترحم أولياء الامور

اقرأ ايضاً