العدد 4371 - الإثنين 25 أغسطس 2014م الموافق 29 شوال 1435هـ

تحدي "دلو الركام" و"دلو الروث" آخر صيحات حرب غزة

المطرب الفلسطيني الشاب محمد عساف، خلال تحدي دلو
المطرب الفلسطيني الشاب محمد عساف، خلال تحدي دلو "الركام"

اشعلت الحرب في غزة نسخا متعددة لتحدي "دلو الثلج" حيث أخذ الفلسطينيون يسكبون على أنفسهم دلاء مليئة بالركام بدلا من الماء والثلج، فيما سكب إسرائيلي على نفسه دلوا مليئا بالروث.

واجتاح جنون "دلو الثلج" الذي يقوم الناس خلاله بتصوير أنفسهم وهم يسكبون على أنفسهم الماء البارد جدا والثلج لنشر الوعي وجمع المال لمرض التصلب الجانبي الضموري، مواقع التواصل الاجتماعي.

وشارك في هذه الحملة الآلاف الناس في جميع أنحاء العالم ومن بينهم أصحاب المليارات ونجوم الغناء والتمثيل وحتى رؤساء سابقين.

وفيما يسكب المشاركون في الحملة الماء المثلج فوق رؤوسهم، فإنهم يتحدون شخصين أو ثلاثة آخرين للقيام بالشيء نفسه، أو التبرع بالمال لهذه القضية.

إلا أن النزاع المستمر في غزة بين الفلسطينيين وإسرائيل والذي أدى إلى مقتل 2137 فلسطينيا معظمهم من المدنيين، و68 إسرائيليا، معظمهم من الجنود، أشعل حملتين مماثلتين.

ففي غزة الذي أدى القصف الإسرائيلي عليها إلى نقص إمدادات المياه والكهرباء، أصبح الحصول على ماء مثلج امراً مستحيلا، ما دفع الصحافي الفلسطيني أيمن العالول بالخروج بفكرة "دلو الركام".

وقال العالول "بحثنا عن دلو ماء ولكن الأمر كان صعبا، ويجب استخدام الماء في أمور أهم من سكبه على رؤوسنا .. ولذلك قررنا استخدام الركام". وأضاف "هذا التحدي .. هو لكل الشرفاء الذين يتضامنون مع الشعب الفلسطيني .. وكما نحن محتاجون لدعم مادي فإننا بحاجة إلى كل المواقف.. نحن لا نقوم بهذا من اجل جمع التبرعات ... بل من اجل التضامن".

وسارع المطرب الفلسطيني الشاب محمد عساف، الفائز في برنامج المسابقات الغنائية "اراب ايدول" إلى تنفيذ هذا التحدي.

وعساف (24 عاما) من سكان مخيم خان يونس جنوب القطاع، وهو سفير النوايا الحسنة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).

وعلى الجانب الآخر من الحدود وتحديدا في كيبوتس نير اسحاق الواقع على حدود غزة، استحدث المزارع سار التمان تحديا مشابها ولكنه اقوي رائحة. فقد سكب التمان على رأسه "دلو الروث" ووجه التحدي بشكل خاص لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو واثنين من كبار وزرائه هما وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ووزير الاقتصاد نافتالي بينيت، وطلب منهم سكب دلو مماثل على رؤوسهم لإخفاقهم في إعادة الهدوء إلى سكان جنوب إسرائيل.

وقال في فيديو نشره على صفحته على فيسبوك انتشر على جميع مواقع التواصل الاجتماعي "اريد ان اتحدى بيبي (نتانياهو) وليبرمان وبينيت الذين يعتقدون انه من خلال القوة وليس من خلال الحل الطويل الأمد يستطيعون حل جميع مشاكل الجنوب".

وقال قبل ان يسكب على رأسه دلوا من الروث اللزج شبه السائل "بسبب توجهاتهم فإننا نأكل مخلفاتهم".

والأحد توعد نتانياهو بمواصلة العملية العسكرية ضد قطاع غزة حتى إعادة الهدوء الى جنوب اسرائيل.

وقال نتانياهو في تصريحات بثتها الاذاعة العامة ان "عملية الجرف الصامد ستستمر حتى تحقق اهدافها (...) وهذا قد يستغرق وقتا" في اشارة الى العملية العسكرية التي بدأت في 8 من تموز/يوليو الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً