العدد 4371 - الإثنين 25 أغسطس 2014م الموافق 29 شوال 1435هـ

قيادي عراقي: المرشد الإيراني نقل ملف العراق من سليماني إلى همداني

كشف قيادي في التحالف الوطني العراقي (الشيعي) لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أنه بات من المؤكد نقل الملف العراقي ، من قبل المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي ، من مسئولية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني إلى نائبه حسين همداني بسبب "ما يعتقده خامنئي من فشل سليماني في إدارة الملف العراقي وفق ما تقتضيه مصلحة إيران".

ونقلت الصحيفة اليوم الثلثاء (26 أغسطس / آب 2014) عن القيادي القول :"آخر اجتماع لسليماني في العراق كان مع قادة وبعض أعضاء التحالف الوطني قبيل إزاحة نوري المالكي عن السلطة" ، مشيرا إلى أن "إيران كانت تسعى لإبقاء المالكي ولم ينجح سليماني في إقناع أطراف التحالف الوطني للموافقة على التصويت له (المالكي) للبقاء في السلطة".

وأضاف القيادي الشيعي ، الذي فضل عدم نشر اسمه ، أن "سليماني كان يدير الملف العراقي منذ ما قبل 2003 حيث تغيير النظام السابق. ويعد مهندس التدخل الإيراني بقوة في الشأن العراقي. وقد نجح كثيرا بالضغط على قيادات سياسية عراقية شيعية ومن أطراف أخرى في تغيير دفة الأمور نحو مصلحة إيران أو وفق ما يريده المرشد الأعلى الإيراني وهو المشرف مباشرة على قوات الحرس الثوري".

وأكد القيادي في التحالف الوطني أن خامنئي "أناط مهمة الإشراف على ملف الأمن في العراق إلى الجنرال حسين همداني بدلا من قاسم سليماني على خلفية فشل الأخير في إدارة هذا الملف مؤخرا".

وأضاف أن "تكليف همداني يعني طي صفحة سليماني مع الملف العراقي وفتح صفحة أخرى تتزامن مع ترشيح حيدر العبادي لرئاسة الحكومة ، وباعتقادنا الموضوع لا يعني معاقبة سليماني الذي حقق الكثير من الإنجازات لإيران فيما يتعلق بالشأن العراقي".

ونوه إلى أن "هجوم داعش الأخير في شمال العراق قد يدخل ضمن باب فشل سليماني في إدارة الملف العراقي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:50 ص

      ايران سبب البلاء للعراق

      الاحتلال الامركي قدم العراق على طبق من ذهب لايران ومن يومها ايران المحتله هي التي تحكم العراق وما الملكي سوا موضف وشرطي لهم لا يهش ولا ينش الا با امرهم اليوم ايران حست انها سوف تفقد العراق وجن جنونها

    • زائر 2 زائر 1 | 5:32 ص

      اي صدقت

      صدقت يا خوي ايران ما خلت شي احتلت سوريا و العراق و جنوب لبنان و غزة و الجزر الإماراتية و الأحواز و كلت من خيراتهم و احنا قاعدين نتطمش...آه يا قهر...
      شنو الحل في رأيك ؟!

    • زائر 7 زائر 1 | 8:41 ص

      ههههه

      خلكم في همكم ههههه

اقرأ ايضاً