العدد 4371 - الإثنين 25 أغسطس 2014م الموافق 29 شوال 1435هـ

الجشي: «الاستئناف» تطلب إحضار الكفيف المعتوق أو الحكم عليه

الكفيف جعفر المعتوق
الكفيف جعفر المعتوق

قال المحامي محمد الجشي، إن محكمة الاستئناف العليا الجنائية المنعقدة صباح أمس (الإثنين)، قرّرت إرجاء محاكمة الشاب الكفيف جعفر المعتوق (24 عاماً) المحكوم بالسجن مدة خمسة عشر عاماً، إلى جلسة تاريخ (24 سبتمبر/ أيلول المقبل)، وذلك لإحضار المتهم الذي غاب عن جلسة المحاكمة؛ أو الحكم عليه حضورياً في حال عدم جلبه.

وأوضح الجشي أن «المحكمة انعقدت اليوم (أمس الإثنين) لمحاكمة جعفر وعدد من المتهمين، إذ توجه النيابة العامة للمعتوق تهمة صناعة وحيازة مواد متفجرة».

وأشار إلى أن «المعتوق كان قد تعرّض إلى حادث فقد على إثره نظره، إذ مكث حينها في المستشفى مدة تزيد على الثلاثة أشهر لتلقي العلاج».

وأضاف الجشي أن «المعتوق أحيل بعدها إلى المحاكمة الجنائية، وأمرت محكمة أول درجة وقتها بإخلاء سبيله لوضعه الصحي السيء، ومن ثم تمت إدانته بالسجن مدة 15 سنة».

وأردف «تقدمنا بالطعن على الحكم عن طريق الاستئناف؛ وانعقدت الجلسة اليوم (أمس)، حيث تقدمنا بعدد من الطلبات إلا أن هيئة المحكمة رفضت الاستماع إلى طلباتنا لعدم حضور المتهم لجلسة المحاكمة».

وأرجع الجشي سبب عدم حضور موكله المعتوق لجلسة المحاكمة إلى «عدم جلبه من قبل الشرطة، وقد شرحنا للقاضي وضع موكلنا الصحي وبيّنا أنه كفيف ولا يستطيع الحركة بمفرده، وأن آثار الحادث الذي تعرّض له ما تزال في جسمه؛ وأنه خضع للعديد من العمليات فهو لا يقوى على الحركة بمفرده، ويحتاج أجهزة خاصة لنقله من سجن جو إلى المحكمة».

وأكد المحامي محمد الجشي لهيئة محكمة الاستئناف العليا الجنائية على أن موكله لا يرفض الحضور، ولكن وضعه الصحي لا يسمح له بذلك؛ فيما قدم ممثل سجن جو للمحكمة ما يفيد رفض المتهم الكفيف جعفر المعتوق، الحضور أمام المحكمة.

وفي هذا السياق أوضح الجشي «لقد أشرنا في دفاعنا أمام المحكمة إلى أنه أثناء محاكمة موكلنا أمام محكمة أول درجة لم يكن حاضراً، وأن الشرطة قدمت تقريراً حينها عن وضعه الصحي بأنه لا يسمح له بالانتقال».

وتابع «بعد رفع الجلسة القضائية للمداولة؛ قرّرت المحكمة جلب موكلنا جعفر المعتوق الجلسة المقبلة المنعقدة في تاريخ 24 سبتمبر/ أيلول المقبل، وأنه في حال عدم جلبه سيصدر في مواجهته حكم حضوري».

وعلى صعيد متصل؛ أفاد الجشي بأن «المحكمة سبق وأن قرّرت منذ شهر مايو/ أيار الماضي عرض موكلنا المعتوق على المستشفى لبيان وضعه الصحي ومدى قدرته على الحركة»، مستدركاً «لكن منذ شهر مايو/ أيار وحتى جلسة الأمس لم يتم عرض موكلنا على المستشفى، ولم يصدر تقرير طبي عن حالته الصحية حتى الآن، على الرغم من مرور أكثر من 3 أشهر، ولم ينفذ طلب المحكمة».

وانتهى المحامي الجشي إلى القول: «طلبنا من المحكمة الاستماع لطلباتنا، خصوصاً وأن محكمة أول درجة رفضت طلباتنا الدفاعية، لذلك رفعنا طلباتنا مجدداً اليوم (أمس الإثنين) لمحكمة الاستئناف، والقاضي رفض النظر في الطلبات قبل حضور المتهم».

وأسندت النيابة العامة للمعتقل معتوق مع 5 آخرين، تهمتين، أولهما أنهم صنعوا واستعملوا وحازوا قنبلة محلية الصنع بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر، وذلك تنفيذاً لغرض إرهابي، كما قاموا بإحداث تفجير في قنبلة محلية الصنع بقصد ترويع الآمنين تنفيذاً لغرض إرهابي.

العدد 4371 - الإثنين 25 أغسطس 2014م الموافق 29 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:35 ص

      بو محمد

      وأشار إلى أن «المعتوق كان قد تعرّض إلى حادث فقد على إثره نظره، !!!
      يا ريت وضحتي يا الوسط نوع الحادث الذى تعرض له ...

    • زائر 6 | 3:52 ص

      غريبة

      واحد اعمى وكفيف وما يقدر يتحرك بروحه وبعد يصنع متفجرات ولا صايدينه وية خمسة وهو اعمى يصنع اقول العب غيرها حبيبي.... انا اعرف الشاب ما ليه في الغنم تيس وبعد الا صاده مايدري وين الله حاشرنه لا يهش ولا ينش

    • زائر 5 | 11:42 م

      تعرض لحادث !!!!!

      المعتوق كان قد تعرّض إلى حادث فقد على إثره نظره، صناعة وحيازة مواد متفجرة

    • زائر 4 | 11:38 م

      الكفيف جعفر المعتوق (24 عاماً) المحكوم بالسجن مدة خمسة عشر عاماً،

      صنعوا واستعملوا وحازوا قنبلة محلية الصنع بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر،

    • زائر 3 | 11:34 م

      المعتوق كان قد تعرّض إلى حادث فقد على إثره نظره،

      تهمة صناعة وحيازة مواد متفجرة

    • زائر 2 | 11:08 م

      حادث

      ممكن توضيح طبيعة الحادث اللي تعرض له؟

اقرأ ايضاً