العدد 4370 - الأحد 24 أغسطس 2014م الموافق 28 شوال 1435هـ

حميدان يصدر قراراً بشأن احتياطات حماية العمال من أخطار غلّايات البخار

وزير العمل
وزير العمل

أصدر وزير العمل جميل حميدان، أمس الأحد (24 أغسطس/ آب 2014)، القرار الوزاري رقم (28) لسنة 2014 بشأن تحديد وتنظيم الخدمات والاحتياطات اللازمة لحماية العمال من أخطار غلايات وأوعية البخار ومستودعات الهواء، والذي يتناول جميع الظروف المحيطة باستخدام هذه الأجهزة، بالإضافة للالتزامات القائمة تجاه أصحاب العمل وذلك من أجل الحد من تأثير تلك الأخطار وضمان سلامة العمال.

وجاء في القرار، أنه يلتزم صاحب العمل باتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العاملين لديه، أو المتواجدين في منشأته، أو موقع عمله، من أخطار غلايات وأوعية البخار ومستودعات الهواء، وأن يوفر لهم خدمات وقايتهم من مخاطرها، وكذلك وسائل الإنقاذ، ويحظر على صاحب العمل أن يُحمّل العمال أية نفقات، أو يقتطع من أجورهم أي مبالغ، لقاء توفير هذه الحماية.

ومن أجل ضمان تحسين الظروف المحيطة ببيئة العمل جراء تلك الأخطار، ألزم القرار صاحب العمل بإجراء عملية تقييم لمخاطر غلايات وأوعية البخار ومستودعات الهواء في مواقع العمل بالمنشأة، وأن يتخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة للحد من مخاطرها إلى أدنى مستوياتها.

وبغرض تقليل تعرض العمال لمخاطر الغلايات وأوعية البخار ومستودعات الهواء، أورد القرار نصاً يلزم صاحب العمل بتوفير وصيانة الوسائل الكافية والمناسبة في جميع مواقع العمل، كما أنه لا يجوز استعمال أية أجهزة ينطبق عليها هذا القرار، ما لم يكن مثبتاً أو ملحقاً بها، أو مرقوماً عليها التركيبات أو التوصيات أو العلامات الموضحة بنودها في القرار.

كما أوضح القرار في المادة (10) منه، أن يعهد صاحب العمل إلى شخص مؤهل بفحص أجهزة الضغط والبخار بالمنشأة وكافة مواقع العمل مرة كل سنة على الأقل، على أن يدون عليها تاريخ الفحص وتاريخ الصيانة اللاحق واسم الفاحص، ويجب إجراء الفحص الدوري المشار إليه على أجهزة الضغط والبخار من قبل جهة معتمدة من الجهة المختصة.

ويأتي القرار المذكور ضمن سلسلة من القرارات التنفيذية لأحكام قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بموجب القانون رقم (36) لسنة 2012م، والهادفة إلى مراعاة سلامة العمال وتأمين بيئة ومواقع العمل لهم ضمن الأطر العامة التي تنتهجها مملكة البحرين للحفاظ على حقوق العمال وتأمين حياتهم من جميع مخاطر العمل.

العدد 4370 - الأحد 24 أغسطس 2014م الموافق 28 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:43 ص

      إصدر قرارت

      عليك بإصدار القرارات التي تنتهي لمكتب ...او نسيانها على الرفوف إذا انت كفو تصدى للفساد في وزارتك هل يعقل في بل مثل البحرين مساحتها عدة كيلومترات وتملك مئة جهاز امني أن يكون عدد عاملات المنازل 10 آلاف حاشاك لو الواحد ( ... ) تسمعه البحرين كلها بعدين إنتبه ل... عندك خاصة في قسم التصاريح شاكولك الكلام يبه وايد وعساك على الكوة يالله مع السلامة ما ادري من إطق الباب

اقرأ ايضاً