العدد 4369 - السبت 23 أغسطس 2014م الموافق 27 شوال 1435هـ

«الأطباء البحرينية»: الأخطاء الطبية المحور الرئيسي بـ «الملتقى الخليجي للإدارة الطبية»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

23 أغسطس 2014

أكد رئيس جمعية الأطباء البحرينية محمد رفيع، أن «الأخطاء الطبية» ستكون المحور الرئيسي لـ «الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية»، والذي ستعقده الجمعية في الفترة من (16 – 18 سبتمبر/ أيلول 2014)، تحت رعاية وزير الدولة لشئون الدفاع، رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وذلك بالتعاون مع مكتب «أكت سمارت» لاستشارات العلاقات العامة.

وقال رئيس جمعية الأطباء البحرينية: «إن اختيار المنظمين لموضوع الأخطاء الطبية، جاء بعد أن فرض هذا الموضوع نفسه على الأجندات الطبية في المنطقة خلال الآونة الأخيرة، خصوصاً بعد ما شهدته الساحة الطبية مؤخراً من تجاذبات متعلقة ببعض القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية».

وبيّن أن هذا الملتقى يأتي استكمالاً لسلسلة الملتقيات الخليجية المتخصصة في مجال الإدارة الطبية، والتي لاقت الدورة الأولى منها نجاحاً كبيراً خلال شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي، موضحاً أنه قد تم فتح باب التسجيل لهذا الملتقى، والذي تطمح الجمعية من خلاله إلى القيام بدورها في مجال تثقيف وتأهيل الكوادر الطبية في المنطقة من أجل تفادي الأخطاء الطبية، وكذلك كيفية التعامل مع ما يقدر له أن يقع منها.

من جانبه، أوضح أمين عام الملتقى فهد إبراهيم الشهابي، أن برنامج الملتقى سيتضمن في يومه الأول كملة لأمين عام الملتقى، وكلمة لرئيس جمعية الأطباء البحرينية محمد رفيع، وكلمة للمتحدث الرئيسي للملتقى، وزير الصحة الأردني السابق محمود الشياب، وسيتبع ذلك تكريم للمتحدثين والرعاة من راعي الملتقى.

وأضاف أن «جدول ثاني أيام الملتقى سيتضمن جلسة بعنوان (الأخطاء الطبية)، وسيتحدث فيها كل من الاستشاري الدكتور جاسم المهزع، والرئيس السابق للمجلس الطبي الأردني الدكتور أحمد العرموطي، والمحاضر الأول بالكلية الملكية الايرلندية للأطباء الدكتور ديفيد ميسيلبروك، والاستشارية الدكتورة لينا القاسم».

وذكر أن «ثاني جلسات اليوم الثاني ستكون بعنوان (ممارسات السلامة)، وسيحاضر فيها كل من البروفيسور أحمد عقيل من جامعة جراندا الطبية بأسبانيا، والدكتورة فرحين الشيخ من جامعة الملك سعود، والدكتور غياث حسين من جامعة بيرمنجهات بالمملكة المتحدة، ومدير إدارة التدريب بوزارة الصحة الدكتور محمد السويدي». وبيّن أمين عام الملتقى أن المشاركين سينقسمون إلى أربع ورش عمل تدريبية، حيث سيقدم الدكتور خالد الدويري من الأكاديمية الملكية للشرطة، ورشة عمل بعنوان «قضايا قانونية»، وستقدم الدكتورة ياسمين بوعريك من جامعة جون هوبكنز، ورشة عمل بعنوان «إداراة ضغوطات العمل»، أما ثالث ورش العمل فسيقدمها المدرب البحريني وحيد البلوشي بعنوان «بناء فرق العمل»، بينما ستكون رابع ورش العمل بعنوان «إدارة الوقت» وسيقدمها رئيس جمعية البحرين للجودة الدكتور خالد بومطيع.

وذكر الشهابي أن «برنامج ثالث أيام الملتقى جلسة بعنوان (الجوانب الطبية القانونية)، وسيحاضر فيها كل من الرئيس التفيذي الهيئة الوطنية للمهن الطبية الدكتور بهاء فتيحه، وأخصائي القانون الطبي بوزارة الصحة العمانية الدكتور حامد الكلباني، والدكتور كريس جوديسيث من الجمعية البريطانية للحماية الطبية، والدكتور خالد الدويري من الأكاديمية الملكية للشرطة».

وأضاف أنه ستتبعها جلسة بعنوان «حالات طبية»، سيحاضر فيها كل من المدير العام للمجلس التنفيذي لوزراء الصحة بدول الخليج العربي البروفيسور توفيق خوجة، والدكتور عبدالوهاب محمد من مستشفى النور التخصصي، والبروفيسورة ديانا كروس من جامعة مانشيستر، ومدير القضاء الطبي الدكتور هاني جاهشان. وستتم إعادة ورش العمل التدريبية التي تم طرحها في اليوم الثاني لإفساح المجال لأكبر استفادة ممكنة منها.

العدد 4369 - السبت 23 أغسطس 2014م الموافق 27 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً