العدد 4369 - السبت 23 أغسطس 2014م الموافق 27 شوال 1435هـ

«لجنة حماية الصحافيين» تطالب بالإفراج عن المصور حميدان وآخرين

المصور أحمد حميدان
المصور أحمد حميدان

دعت لجنة حماية الصحافيين، ومقرها نيويورك، إلى الإفراج عن المصور الصحافي المستقل أحمد حميدان، الذي من المتوقع أن يتم البت في استئناف حكمه بتاريخ 25 أغسطس/ آب الجاري.

وكانت المحكمة قد قضت بتاريخ 26 مارس/ آذار 2014، بسجنه لمدة عشرة أعوام بتهمة المشاركة في هجوم على مركز للشرطة، وتم اعتقاله منذ ديسمبر/ كانون الأول 2012.

وفي بيان صادر عنها يوم أمس السبت (23 أغسطس 2014)، نقلت اللجنة عن عائلته، أنه تعرض لملاحقات منذ عدة أشهر، وتمت مداهمة منزله خمس مرات في محاولة لإلقاء القبض عليه.

وقال منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لجنة حماية الصحافيين، شريف منصور: «قضى حميدان في السجن مدة 20 شهراً، وهذا يكفي».

كما طالبت اللجنة في بيانها بوقف محاكمة والإفراج عن عدد من الناشطين في مجال الإعلام، وأشارت إلى الحكم على المصور الصحافي حسين حبيل بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة التحريض على الاحتجاجات ضد النظام العام، لافتة في الوقت نفسه إلى الحكم بالسجن لخمسة أعوام بذات التهمة على الناشط الإلكتروني، جاسم النعيمي.

وبينت أن عائلة حبيل، بثت مؤخراً رسالة مصورة على موقع «يوتيوب»، تشير فيها إلى تدهور حالته الصحية نتيجة لنقص الرعاية الطبية التي يلقاها في السجن.

وتطرقت اللجنة كذلك إلى اعتقال المصور عمار عبدالرسول ومصادرة كاميرته أثناء مداهمة المنزل من قبل ضباط أمن يرتدون ملابس مدنية، مشيرة - نقلاً عن عائلته - إلى تعرضه للتعذيب أثناء استجوابه عن عمله كمصور.

وذكرت اللجنة كذلك، أنها وثقت في 1 يونيو/ حزيران الماضي اعتقال قوات الأمن البحرينية للطفل البالغ من العمر 15 عاماً فراس الصفار، المحتجز على ذمة التحقيق في اتهامات تصويره لاحتجاجات غير قانونية.

كما بينت اللجنة أنه في يوم 10 فبراير/ شباط الماضي، اعتقل المصور السيد أحمد الموسوي مع شقيقه محمد، وتم نقله إلى سجن الحوض الجاف بعد استجوابه عن عمله المعترف به دولياً كصحفي.

وأشارت اللجنة كذلك إلى أن المصور أحمد الفردان، لا زال يُحاكم بتهمة المشاركة في تجمع غير قانوني.

العدد 4369 - السبت 23 أغسطس 2014م الموافق 27 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:25 ص

      خوش

      الارهاب باتت كلمه بسيطه جدا

    • زائر 2 | 2:16 ص

      الى زائر 1 الحمادي

      الله يهديك

    • زائر 1 | 10:06 م

      الحمادي

      ههعععع عشم ابليس بالجنه هاذي ارهابيا كان معهم في مهاجمه مركز الشركه بسترة ويستحق العقاب

    • زائر 3 زائر 1 | 5:35 ص

      لا تكن مع الظالم فتكون ظالما

      لازم يلففون اليه قضية علشان يوقفون صور الانتهاكات التي يرصدها كل يوم - لا تحاول يالحمادي الحق سيظهر ولو بعد حين - من خيرة الشباب الله يفرج عنهم وهذا بيد الله وليس بيدك ولا بيد من حكم عليه واكف نفسك دعوات المظلوم لان ليس بينها وبين الله حجاب ولا تجعل نفسك قاضيا وويل لقاضي الارض من قاضي السماء

اقرأ ايضاً