العدد 4365 - الثلثاء 19 أغسطس 2014م الموافق 23 شوال 1435هـ

طالبي: مكتبات جامعة البحرين تضم 300 ألف كتاب و27 ألف دورية إلكترونية

كشف مدير دائرة المكتبات وخدمات المعلومات بجامعة البحرين هادي طالبي، عن وجود 300 ألف كتاب مطبوع في مكتبة الجامعة، إلى جانب مكتبة إلكترونية تحتوي على أكثر من 50 قاعدة معلومات إلكترونية، تغطي مجالات المعرفة كافة، مبيناً في السياق ذاته احتواء مجموعات المكتبة الإلكترونية على أكثر من 100 ألف كتاب إلكتروني، و27 ألف دورية إلكترونية، ومليون ونصف المليون رسالة وأطروحة جامعية.

وفي سياق متصل، أظهرت استبانة الكترونية، نفذتها الجامعة لقياس انطباع الطلبة بشأن خدمات المكتبة، أن انطباع 86 في المئة من المشاركين كان جيد أو جيدجداً، فيما أكد 81 في المئة منهم، ترددهم على المكتبة يومياً.

وعلى الرغم من الانطباع الجيد الذي بينته الاستبانة، إلا أنها كشفت جهلاً لدى نسبة ملحوظة من الطلبة بخدمات المصادر الإلكترونية التي تقدمها المكتبة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

وفي إطار الحديث عن خطة عمل دائرة المكتبات وخدمات المعلومات، قال طالبي: «ستواصل المكتبة تنمية مجموعاتها وذلك من خلال تشجيع أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة للمشاركة في عمليات اختيار الكتب والمصادر الأخرى»، منوهاً في الوقت ذاته بالسعي لمزيد من التفعيل لدور اختصاصيي المعلومات المنسقين مع الكليات وشعبة الإرشاد المكتبي في هذه العملية المهمة جداً، إلى جانب مواصلة التعريف بالمصادر المتاحة لتشجيع الطلبة على استخدامها.

وتحدث طالبي عن تاريخ تأسيس المكتبة، موضحاً أنها أنشئت في العام 1986، كمكتبة واحدة بالحرم الجامعي بمدينة عيسى، تتفرع اليوم إلى مكتبة مركزية، ومكتبة هندسية، ومكتبة علمية، ومكتبة قانونية، بالإضافة إلى مكتبة تربوية بكلية البحرين للمعلمين، وأخرى طبية بكلية العلوم الصحية وعدد من مكتبات مراكز الدراسات المتخصصة والتي تشمل مركز الدراسات الفرنسية، ومركز الدراسات الأميركية، ومركز اللغة الانجليزية، ومركز دراسات المواصلات والطرق.

العدد 4365 - الثلثاء 19 أغسطس 2014م الموافق 23 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً