العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ

مصادر دبلوماسية: تقدم في التزام قطر بإعادة من جرى تجنيسهم

هل يُحسم الخلاف الخليجي قريباً؟
هل يُحسم الخلاف الخليجي قريباً؟

قالت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ «الشرق الأوسط»، إن اجتماعاً خليجياً لأعضاء اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة آلية تنفيذ اتفاق الرياض، في ضوء مهلة الأسبوع المعطاة لقطر، لتنفيذ ما وافقت عليه في الاتفاق، سيعقد قريباً في الأمانة العامة لمجلس التعاون.

وبيَّنت المصادر أن هناك تقدماً في التزام قطر بتعهداتها المتعلقة بإعادة من جرى تجنيسهم، مع وقف سياسة تجنيس الخليجيين، كما لاحظت خطوات إيجابية في الخطاب الإعلامي القطري، لكنها تمنت الاستمرارية.


يومان للمهلة الخليجية... ومصادر دبلوماسية: تقدم في التزام قطر بإعادة من جرى تجنيسهم

الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ «الشرق الأوسط»، إن اجتماعاً خليجياً لأعضاء اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة آلية تنفيذ اتفاق الرياض، في ضوء مهلة الأسبوع المعطاة لقطر، لتنفيذ ما وافقت عليه في الاتفاق، سيعقد قريباً في الأمانة العامة لمجلس التعاون، لوضع اللمسات النهائية على التقرير النهائي، لمتابعة تنفيذ الاتفاق، وأن التقرير سيكون جاهزاً بانتهاء المهلة المحددة مسبقاً.

وأوضحت المصادر أن الإجراءات التي ستتخذ لاحقاً ستكون برفع التقرير إلى الاجتماع الخليجي الدوري لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، مطلع سبتمبر/ أيلول المقبل، وستتخذ أحد خيارين، إما الإشارة إلى إعلان انتهاء الخلافات الخليجية - الخليجية، وطي صفحة الماضي، مما يمهد لعودة السفراء والعلاقات إلى سابق عهدها، وهو المأمول لهذه الجهود أن تتوج، أو رفع التقرير إلى القادة للتقرير بشأنه، إذا لوحظ خلل في التطبيق.

وبيَّنت المصادر أن هناك تقدماً في التزام قطر بتعهداتها المتعلقة بإعادة من جرى تجنيسهم، مع وقف سياسة تجنيس الخليجيين، كما لاحظت خطوات إيجابية في الخطاب الإعلامي القطري، لكنها تمنت الاستمرارية، موضحة أن هدف اللجان الفنية وضع إطار قانوني لهذا النهج، وهو عدم قيام دولة من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بتصعيد الخطاب الإعلامي ضد دولة عضو في المنظومة نفسها، أو اتخاذ أراضيها مقراً للتهديد والتعاون في إطار من المصالح المشتركة التي تجمع الدول الأعضاء في المنظمة الخليجية.

كما لاحظت المصادر التي تحدثت لـ «الشرق الأوسط» طي صفحة الخلاف الخليجي حول الوضع في مصر، مع تطورات الأوضاع فيها، متمنية أن تُطوى الصفحة الأخيرة من الخلافات، وهي صفحة الحركات الإسلامية، محل الخلاف، متوقعة تقارباً قريباً لمواجهة المخاطر المشتركة.

وأوضحت أن الاجتماع الوزاري الخليجي المقبل في مطلع سبتمبر سيتضمن إشارة صريحة إلى نتيجة اتفاق الرياض، وفقاً لما سيتضمنه التقرير النهائي من خطوات واضحة وملموسة.

وكان وزراء خارجية مجلس التعاون وقعوا، في جدة، الأسبوع الماضي، اتفاقاً بشأن الخطوات التي تكفل تسهيل مهمات اللجنة المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض، للانتهاء من جميع المسائل التي نص عليها الاتفاق، في مدة لا تتعدى أسبوعاً، وهي المرة الأولى التي يجري فيها الالتزام بخطة زمنية لتنفيذ الاتفاق بعد اجتماعات عدة عقدت لبحث تنفيذ الاتفاق، الذي تمكنت وساطة كويتية من التوصل له بين قطر والإمارات والبحرين والسعودية، بعد قيامها بسحب سفرائها من الدوحة، ويقضي الاتفاق بالالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشئون الداخلية لدول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي ودعم الإعلام المعادي.

وفيما يبدو أنه ترقب من الدوحة لمراقبة ردود الفعل في العواصم الخليجية قبل 72 ساعة من المهلة التي منحها مجلس وزراء خارجية الخليج للجان التي تعمل على تنفيذ اتفاق الرياض، لم يفصح وزير الخارجية القطري خالد العطية عن توقعه لمصير علاقات بلاده مع السعودية والإمارات والبحرين، وقال في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، إنه لا يمكنه التعليق حالياً، وأضاف أنه يتمنى الخير للخليج. ويشير الصمت القطري إلى غموض واضح في ملف إعادة سفراء الرياض وأبوظبي والمنامة للعمل في الدوحة، واتضح جلياً أيضاً أن الوزراء الخليجيين لم يعطوا ردّاً بيِّناً يقطع الشك باليقين لدى الجانب القطري، الذي تحرك طيلة الفترة الماضية على أكثر من صعيد، للوصول إلى ترميم العلاقات مع جيرانه في أقرب وقت.

وتخشى قطر من أجواء التوتر التي تلف الساحة الخليجية قبيل قمة زعماء المجلس المزمعة في ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري، وهو الأمر الذي يمكن أن يلقي بظلاله على الزخم السياسي للقاء المرتقب، وقد يؤدي لمستوى متدنٍّ من التمثيل، إن بقي الخلاف، في سابقة هي الأولى من نوعها في عمر المجلس الممتد على مدى ثلاثة عقود.

وحاولت الدوحة امتصاص الغضب الخليجي بعدد من الإشارات الدبلوماسية، بعد خطوة سحب السفراء في الخامس من مارس/ آذار الماضي، وذكر وزير الخارجية القطري خالد العطية، في 24 أبريل/ نيسان 2014، أن بلاده تجاوزت مع البلدان الخليجية الثلاثة الاختلافات، من دون أن يسمي تباين المواقف «خلافاً»، ولوَّح بأن قطر «حريصة على استقرار مصر»، التي هي إحدى النقاط الرئيسة لتوتر العلاقات، من حيث التعامل مع مرحلتها الجديدة التي أعقبت حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

ولم تكفِ تلك الإشارات لتغيير الموقف في الخلاف الخليجي، الذي ظل صامداً رغم دخول الكويت على الخط للوساطة، والأحاديث التي أدلى بها وزير الخارجية العماني سيف بن علوي، التي شدد خلالها على أن الأزمة الخليجية في طريقها للزوال، أو أنها زالت فعلاً.

وترغب الدول الخليجية من قطر في الالتزام بإطار قانوني لتوحيد المصالح السياسية والأمنية، والتعامل مع الملفات المستجدة في المنطقة التي تشهد في السنوات الأخيرة مسلسلاً من العنف والتدهور الأمني، بنظرة تراعي مصلحة البلدان الخليجية كافة على حد سواء، دون تمييز.

وقررت السعودية والإمارات والبحرين في مارس من العام 2014 سحب سفرائها من قطر، وأرجعت تلك الخطوة إلى فشل كل الجهود التي بُذِلت لإقناع الدوحة بضرورة الالتزام بالمبادئ التي تكفل الاحترام المتبادل، وتجنب التدخل في الشئون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر. وطالبت الدول الثلاث بضرورة منع كل ما من شأنه أن يهدد أمن دول الخليج واستقرارها من منظمات وأفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر، أو محاولة التأثير السياسي والإعلام المعادي. وأكدت الدول الثلاث في بيان مشترك، حرصها على مصالح شعوب الخليج كافة، بما في ذلك الشعب القطري الشقيق، الذي عدته جزءاً لا يتجزأ من بقية شعوب دول المجلس، وأبدت أملها في أن تسرع قطر باتخاذ خطوات فورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه لحماية المسيرة المشتركة التي تعقد عليها الشعوب الخليجية آمالاً عريضة، من أي تصدع.

وكان أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني أشار في تصريح أعقب اجتماع المجلس الوزاري لوزراء خارجية الخليج، في جدة، الأسبوع الماضي، إلى أن الوزراء أعربوا عن تقديرهم للجهود الحثيثة التي تقوم بها اللجان المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض الذي أبرم في 17 أبريل الماضي، ويتيح إنهاء الخلاف بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، مؤكداً منح مهلة أسبوع تنتهي خلاله أعمال تلك اللجان التي بدأت منذ أربعة أشهر.

وثارت كثير من التكهنات خلال الفترة الماضية، حول مصير عودة السفراء الخليجيين إلى قطر، وظل الملف غامضاً في ظل مشاورات دبلوماسية استمرت طويلاً. وطال الغموض أيضاً أحاديث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي لم يفصح في مناسبات عدة عن مزيد من التفاصيل حيال الاجتماعات التي كان وزراء خارجية الخليج يبحثون خلالها الموضوع، واكتفى بالقول إن اللجان التي عينتها الدول الست لمتابعة تنفيذ اتفاق الرياض مازالت تعمل بمتابعة من وزراء الخارجية أنفسهم.

العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 93 | 3:08 م

      بحريني وافتخر

      إن لم تستحِ ففعل ما شئت ......... ترتكب جريمة كبيرة في حق المواطنين البحرينين وتعطي الجنسية البحرينية للأجنبي بمسوغات سياسية واضحة حتى أصبحنا لا نعرف البحريني من غيره وأصبحوا المجنسون يعيثون فيادا في المكتسبات الوطنية. أليس الأجدرأن تلتزم بمسألة الهوية قبل أن تأتي لمحاسبة دولة قطر الشقيقة التي لم تجنس إلا من كان له أصل قطري من العوائل المعروفة ولكن شاءت الحكومة البحرينية أن تكون متناقضة
      \nوالله عليكم

    • زائر 92 | 10:36 ص

      ..

      اخر زمن ال.... يعلمونه ويش نقول والمشكله انهم م....يقول هو معلمنه واعتقد نسى ان ابنائنا المدرسبن والاطباء والمهندسين عاطلين و في السجون وهذا ال.... بشتغل في الشرطه او غيرها او فيه في مثل يقول عيش رجب ترى عجب
      كل هذا نتيجة السياسه ا..

    • زائر 89 | 9:38 م

      بحياتى ماشفت ناس حقودة نفسكم

      زائر 58 .ززائر 85 ومالهم المصريين يا روح امك المصريين شرف ليك ولامثالك حقدكم وغلكم اللى ببجرى فى عروقكم هو اللى مخلينكوا منبوذين من كل البشر للاسف عشت فى البحرين ولقيت حقدكم وغلكم اللى مالوش حدود ع المصرى والسورى واللبنانى ايه الحقد ده نظفوا قلوبكم يمكن ربنا يرضى عليكم وبدل ما تبقوا تحت الرجول تترفعوا شوية انتم بتتكلموا ع المصريين اللى علموكم ولبسوكم وخلوكم بنادمين يا حافى الرجول فعلا ان لم تستحى ففعل ماشئت

    • زائر 88 | 8:17 م

      كلنا غرباء في وطننا

      الكل مظلوم في هذآا البلد كل من الطائفتين لقد جنسوا ووظفوا وسكنوا اخذوا مكان ابنائنا في مقاغد الدراسه وفي المستقبل لن يبقى لنا والاولادنا شيئ السياسة الظالمه ستطفيئ الامل في وجووه ومستقبل ابنائنا من المسؤول ؟

    • زائر 85 | 10:46 ص

      ..

      بحريني في الجواز, واصله يمني او سوري او باكستاني او بلوشي او مصري او اثيوبي
      او هندي ووووو, وجيك يتهاوش وياك على انه ابن البلد وانت المجنس.
      يا حبيبي الوطنية او الجنسية مو بالجواز هذا اعتبره تأشيرة لخروجي من وطني فقط.

    • زائر 82 | 9:54 ص

      قطر

      الله يكون في عون قطر ، صراحه زمن غريب عجيب..

    • زائر 81 | 9:46 ص

      البحرين كالطفل المدلل

      دائما حاشرين روحهم في خصوصيات الغير و اذا احد اتحجى عنهم قامو يتبجبجون يا بابا الناس شاردين منكم ما يبون جنسيتكم الخايسه شنو غصب
      والله لو احصل جنسيه ثانثه من اول يوم اهج ولا مقابل هالديره الغبره

    • زائر 79 | 7:57 ص

      يافرحه ماتمت

      الله على الظالم لايرحمون ولا يخلون رحمة الله تنزل وبعد يبون يرجعونهم البحرين علشان يلعبون بحسبتهم

    • زائر 78 | 7:37 ص

      عيب

      ماتم هندي ولا يمني ولا باكستاني وكل من هب ودب من فئات لا تخدم الوطن ومن ذوي التعليم المحدود جنسونهم ........وباط جبدكم تجنيس قطر لبحرينيين.

    • زائر 76 | 7:27 ص

      حفظ الله قطر وأهلها وحكامها

      اطمئنوا يا أحبتنا في البحرين قطر لن تسحب الجنسية ممن تم تجنيسهم فوطنى قطر الحبيب يرفض الإملاءات وتلقي التوجيهات والتعليمات من اي جهة كانت فنحن في قطر نتعامل بردود الأفعال ومن حق قطر مساندة واستضافة من تشاء ممن ضاقت بهم بلادهم فيكف بأهل البحرين أهلنا وأبناء عمومتنا وعزوتنا ... يقول أميرنا المحبوب تميم .. نحن نلتزم بمبادئنا ولا نعيش علي هامش الحياة ولان مضى تائهين بلا وجهة .. اطمئنوا بلعون ما عرفتوا قطر .. حفظ الله أميرنا الوالد حمد وأميرنا تميم اللهم أمين.

    • زائر 75 | 7:10 ص

      سعودي

      اة ليتني قطري والله قهر اريد اكلم بحرينيين السنة الاصليين والله ظلم لان عارف عندكم فقر بطالة لي يمنعون ان تعيشو حياء كريمة قطر اذ حكومة البحرين ماهي قادر توظفكم تعيشكم حياء كريمة خل قطر تعمل

    • زائر 73 | 6:52 ص

      ابو حافظ

      شر البلية ما يضحك ،،، ليش حتى الناس صارت ملك خاص ويبون يرجعونهم

    • زائر 70 | 6:01 ص

      الطغيان والاستبداد

      للعوائل الكريمة السنيه اذا صدقوا وسحبوا من عندكم الجنسية بتجوفون الوبل وعظائم الامور ... ويمكن القتل والتصفيه ن
      \nليكم الله يا عيال الديرة مع ان احنا الشيعه تضايقنا من رحيلكم وخلتونا مع ... المجنسيين
      \nانصحكم اخواني جوفوا ليكم دولة اوروبية تعيشون عيشه هنية

    • زائر 69 | 5:37 ص

      back to Robeya

      مساكين ما مداهم.. برجعون الي الربابي..

    • زائر 67 | 5:23 ص

      لماذا يستخفون بنا؟

      وان تعجب فعجب قولهم لا يجوز تجنيس البحريني بجنسية خليجية اخرى ويجوز تجنيس اكثر من 95 ألف أجنبي في البحرين إنه التعاون على الاثم والعدوان الاستخفاف بكرامة المواطن الخليجي.

    • زائر 66 | 4:49 ص

      صغيرة

      عاد قلتوا او ماقلتوا عن التجنيس ... هي ضربة قوية لقطر الكبيرة في مساحتها والصغيرة في عقليتها .

    • زائر 63 | 4:19 ص

      اشالخبر؟

      لاااا على كيفهم يوم يعطون البحريني جواز قطري و يعيش في الخير و العز و يوم تعال ارجع بحريني حق الفقر لا ما اعتقد قطر اتسويها حتى سنة ما صار حق اللي جنستهم كلها جم شهر ما تسويها قطر و تجنيسهم قانوني مب مثل البحرين تجنس كلمن هب و ديب و اللي ما يسوون على الاقل قطر جنست عوايل محترمة من اصول قطرية اشفيها يعني ؟!

    • زائر 62 | 4:14 ص

      الخليج

      خووووووووووش شعب واحد

    • زائر 58 | 4:05 ص

      وااا خجلتاه منك يا خليجنا واحد

      اصلا انا استحي ان اوقف صوب واحد خليجي بحريني هندي أو باكستاني أو مصري أو بلوشي أو .... والقائمة تطول ..

    • زائر 57 | 4:04 ص

      لعبة الناس عندكم

      لا يبه اللي تجنسوا قطري يرفعون قضية دولية على قطر جيف لعبة يوم قطري و يوم بحريني يوم غني و يوم حافي منتف أبد يا قطر لا تسوون في البحرينيين جذي تبهدلونهم و تسلمونهم للبحرين اتغربلونهم اي و الله تقدر قطر توقف التجنيس بس مو تسحب الجنسية خراطة هي

    • زائر 51 | 3:51 ص

      تضارب المصادر.. ولا نعرف الحقيقة..!! يا الله نعيش ونشوف..

      مصادر دبلوماسية: تقدم في التزام قطر بإعادة من جرى تجنيسهم
      ومصادر دبلوماسية: الوقائع على الأرض لا تشير بأن قطر تنفذ التوصيات

    • زائر 50 | 3:42 ص

      الجهل مصيبه

      يا جماعة اتقوا الله كلمة لا ترحمون (ولا تخلون رحمة الله تنزل) لها معنا كبير وتغضب رب العالمين من يقولها بجهالة قال رسول الله كلمة لا يلقي لها بالا تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا رحمة الله واسعه ولا احد يستطيع يوقفها

    • زائر 52 زائر 50 | 3:54 ص

      كل من حر فى حياته

      الصراحه المفروض يخلون الناس هم اللى يختارون شو اللى هم مرتاحين منه الواحد شو يبى غير العيشه الكريمه .

    • زائر 49 | 3:34 ص

      عين او ماصلت على النبي

      مساكين اللي جنستهم قطر من البحرينين بيرجعونهم البحرين للفقر مرة ثانية..ما قول الا عين او ماصلت على النبي..

    • زائر 42 | 3:23 ص

      استغفر الله

      ما يرحمون ولا يخلون رحمة الله تنزل
      ترى هذا كله تخويف للباقي علشان لا يفكرون يروحون ويتجنسون في قطر

    • زائر 41 | 3:22 ص

      حلال عليكم حرام على غيركم

      لما جنست البحرين ابناء الخليج باعطايهم حقية الازدواجية للجنسيتين قامت يتجنيس ... لم يكن تذخل في شؤن الغير .انما تاتي هي وتجنس عادي.

    • زائر 39 | 3:08 ص

      نحن ننتظر

      ايعقل يا قطر ان تسحبوا الجنسية ممن تم تجنيسهم وهم في الأساس ابناء عم وإخوان لمواطنين قطريين أصليين .... نحن ننتظر انقضاء هذة المهلة المزعومة لقطر لتنفيذ ما اتفق علية .

    • زائر 37 | 3:01 ص

      lمجلس التعاون

      تتطلع دول المجلس للاتحاد فماذا لو قطر جنست بحرنيين او البحرين جنست قطريين.

    • زائر 36 | 2:49 ص

      لعب يهال

      يعطون الجنسية ويسحبونها ليش يعني لعب يهال

    • زائر 34 | 2:42 ص

      قطر

      تحيا دولة قطر حرة أبية

    • زائر 31 | 2:38 ص

      بنت عليوي

      لا ترحمون ولا تخلون رحمة الله تنزل، ترجعونهم للذل والمهانة ليش، خلوهم في الخير والعز بقطر، وخلكم أنتو مع الباكستانية والبنقالية والهنود والسيخ والأفغانية، شوهتم الجواز البحريني بهالمجنسين

    • زائر 30 | 2:23 ص

      البحرين قاعدة جنس الغرباء ... من الاجانب محد واقف ضد هذا التجنيس قطر تجنس البحرينيين الي اليهم اصول قطرية اجتمعت الدنيا عليهم ويش صاير بالضبط

      الموضوع اكبر من التجنيس

    • زائر 29 | 2:13 ص

      ..

      قطر لن تركع لكم ولن تعيد من جرى تجنيسهم, وانتو ذكرتوني بل ...إلي اتشوف....بس ماتشوف.......

    • زائر 28 | 2:06 ص

      الكستنائي

      مساكين
      بيرجعون للعيش في الجحيم مرة ثانية

    • زائر 27 | 2:03 ص

      راحت عليكم ياللي خذيتوا الجنسية

      طبعا عادي تنسحب الجنسيات منهم… السياسات ... بين الدول والمصالح اذا اقتضت فتعسا لك أيها الانسان… طبعا الله يكون ابعونكم اذا رجعوكم انتو من اول مذلولين فمابالكم ألحين

    • زائر 26 | 1:49 ص

      ناس وناس

      حلال عليكم وحرام علاغيركم ماخليتون احدماجنستونة في هلديرة وحت من قبل البحرينيين لم اشتغلوفي دول الخليج برواتب افضل قامت الحكومة وكلمت دول الخليج تعطون البحرينيين رواتب نفس اهني بس علااساس يرجعون

    • زائر 21 | 1:47 ص

      امركم غريب

      كل دول الخليج تسمح بازدواجية الجنسيه الخليجيه قطر جنست كم واحد نبي نعرف هالضجه ليش البحرين التجنيس اشكال والوان عرب وغير عرب ما احد كلمهم واعترض عليهم وقطر تختار ما يناسب عاداتها وتقاليدها قاموا عليها

    • زائر 20 | 1:33 ص

      هل ستلتزم البحرين بما أوصت به قطر بإعادة من جرى تجنيسهم ؟؟!!!!

      "وبيَّنت المصادر أن هناك تقدماً في التزام قطر بتعهداتها المتعلقة بإعادة من جرى تجنيسهم، مع وقف سياسة تجنيس الخليجيين،"

    • زائر 18 | 1:24 ص

      بوراشد

      على البحرين وقوف التجنيس لان هذا يضر البحريننين و الخليجين

    • زائر 16 | 1:09 ص

      وااه عليه

      صج بيسحبون الجنسيات ما لكم مفر من المجنسين هاردلكم

    • زائر 15 | 1:01 ص

      وهل البحرين سنتظر بمن جنستهم من الجنسيات الاجنبية؟

      وهل البحرين بعد سياسة التجنيس وما وصلنا اليه من تردي في الخدمات وتأخير الإسكان والبطالة والمزاحمة في التعليم وتدهور الخدمات الصحية والموازنة العامة والتقشف فيها وتدني الرواتب من سياسة التجنيس فهل البحرين ستخطو كما ستفعل قطر وستقوم باااعادة من جنستهم؟!!!

    • زائر 86 زائر 15 | 12:10 م

      بارب

      البحربن تسحب الجنسيات من الي جنستهم

    • زائر 12 | 12:55 ص

      لا حول،الا بالله

      انا لله خلوا الناس تسعى في اراضي ربها... يعني ما ترحمون ولا تخلون،رحمة الله تنزل ... عجيب غريب ..

    • زائر 10 | 12:43 ص

      اغرب من الغريب

      يجنسون من الباكستان و الهند السيخ و الفلبيني و اليمني و السوري و المصري و ووو و ينزعجون من قطر لتجنيسها الخليجييين و يقولون خليجنا واحد و ينادون بالوحدة

    • زائر 45 زائر 10 | 3:32 ص

      رد على زائر 10

      ياخي الموضوع بين حكومات وطائفة معينة حاشر خشمك ليش بس حط بالك على عمرك وخل هالسوالف حق الكبار

    • زائر 7 | 11:25 م

      فقط البحرين لها الحق في تجنيس الخليجيين لأن مساحتها هي الأكبر ودخلها القومي هو الأعلى..!!

      التزام قطر بتعهداتها المتعلقة بإعادة من جرى تجنيسهم، مع وقف سياسة تجنيس الخليجيين ..

    • زائر 6 | 11:09 م

      كافي

      هههههههه
      خبيتونا ووجعتوا راسنا بالولاء
      و....

    • زائر 4 | 10:51 م

      صعبة

      هي عودة من جنستهم قطر

    • زائر 38 زائر 4 | 3:07 ص

      صعبة جدا

      اتوقع ان بينتقمون من جنستهم قطر ورجعتهم الى البحرين . المشكلة انهم عوائل عريقة ولهم مراكز كبيرة سابقا في البحرين.
      ما أقول الا راحت عليهم

    • زائر 3 | 10:07 م

      ياه عليكم

      قطر جنست عوائل ثرية وأصحاب تجارة وذي عين الصواب وانتوا جنستون من يمتصون خيرات البلد ويرسولنها لبلدانهم انتوا بالنسبة يهالو اغرقتوا البلد بالمستوردين فرق بينكم و القطريين اهما يبنون بلدهم صح وانوا خربتوا البلد.

    • زائر 55 زائر 3 | 3:58 ص

      الاختيار

      قطر اختارت تجنس ناس صح البحررين اختارت تجنس ناس خطأ قطر... لكن هل تستطيع البحرين أن ترد بالمثل وتجنس قطريين؟

    • زائر 71 زائر 3 | 6:07 ص

      عند اقتراب اجازة الصيف

      المصريون والسوريون يذهبون للمراكز الصحية بحجة المرض والغريب العائلة كلها مريضة لأخذ المضادات الحيوية وآلبندول وأدوية السعال والمراهم والقطن لأخذه لبلادهم طول فترة الصيف وما خفي أعظم

    • زائر 74 زائر 3 | 6:55 ص

      زائر 71 كلامك صح

      لقد ضربت على الوتر الحساس و هذا واقع نتلمسه كل يوم بس زوروا المراكز الصحية في منطقة الرفاعين ترى أحتكار المجنسيين مع الاسف الشديد(بس تحتاج اتحط اعصابك في ثلاجة)

    • زائر 84 زائر 3 | 10:10 ص

      الصؤاحه راحه

      إلي زائر 71 مع تحياتي لك ياخوي** حتي بالكويت وكل الخليج والله ياخوي حتي ما احب اذهب للمركز الحكومي اذهب للخاص عشان ما اشوفهم هؤلاء البشر إللي ما تخاف من الله

    • زائر 2 | 10:05 م

      عش رجب ترى عجبا

      لا تعليق سوى إذا لم تستح إفعل ما شئت

    • زائر 1 | 9:53 م

      كما تدين تدان

      ليش يقبلون يجنسون اليمنيين والباكستانيين وغيرهم ومو راضين بقطر تجنس اقلها الاقربون اولى بالمعروف والخير

    • زائر 35 زائر 1 | 2:47 ص

      السبب هو

      لان الي ذكرتهم خدموا البحرين وضحّوا بأرواحهم من اجلها

    • زائر 43 زائر 1 | 3:27 ص

      يا35

      بل شفطوا خيرات البلد والاموال الى ديارهم اخذو حقنا في العمل والسكن فوق هذا بلا اخلاق

    • زائر 60 زائر 1 | 4:08 ص

      ززائر 43

      صح ألسانك أخوي، أحسنت

    • زائر 87 زائر 1 | 7:44 م

      افهموها ياجماعة

      مجرد زوبعة اعلامية حتى لايفكر البحريني بالجنسية القطرية

    • زائر 91 زائر 1 | 12:48 ص

      للزائر 43 و60

      ناس ما تتعب على روحها يالسة تحسد خلق الله في أرزاقهم... لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اقرأ ايضاً