العدد 4360 - الخميس 14 أغسطس 2014م الموافق 18 شوال 1435هـ

دراسة بجامعة البحرين: استخدام الهواتف خلال القيادة يزيد احتمال التعرض للحوادث 23 مرة

أوصت دراسة طلابية في كلية الهندسة بجامعة البحرين باتخاذ تدابير للحد من استخدام الهاتف أثناء القيادة، وذلك من خلال التوعية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأوضحت الدراسة التي أعدها الطلبة في برنامج الهندسة المدنية في جامعة البحرين علي خلف، وفاضل عباس، وعبدالله المصلي، ومهران أنور أن الأرقام الدولية تشير إلى أن استخدام الهواتف الذكية في المراسلات تزيد احتمالات حدوث الحوادث المرورية 23 مرة، واستخدام الهاتف للاتصال الاعتيادي يزيد احتمالات التسبب بحادث مروري 4 مرات.

وقام الطلبة الذي قدموا دراستهم مشروعاً للتخرج، بعرض نتائجها في معرض ومسابقة مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة في الجامعة الذي نظم حديثاً.

وقال عضو الفريق الطلابي علي خلف: «إنَّ دراستنا التي أجريناها بإشراف مدير مركز دراسات المواصلات والطرق في الجامعة عبدالرحمن الجناحي بحثت استخدام الهاتف أثناء القيادة وتأثيره على السائق من خلال أداتين علميتين هما: أداة الملاحظة، وأداة استطلاع الآراء بواسطة استبانة». وتابع «قمنا بملاحظة سلوك السائقين في ستة مواقع بالمملكة بواقع ثلاث مرات استغرقت عملية الملاحظة الواحدة نصف ساعة، وقد كانت النتيجة الإجمالية لعدد ساعات الملاحظة 24 ساعة»، مشيراً إلى أن المواقع الستة، هي: مدخل جزر أمواج في المحرق، وشارع الشيخ خليفة بن سلمان، ودوار أبوظبي في مدينة عيسى، وشارع الهملة، ومدخل إدارة المرور في مدينة عيسى، والإشارة المرورية في السيف». ولفت إلى أن الفريق توصل إلى نتائج عدة من خلال الملاحظة، من أهمها أن هنالك استخداماً ملحوظاً للهاتف النقال أثناء القيادة، خصوصاً في المراسلات والمحادثات التي تتيحها الهواتف الذكية.

وبحسب خلف وجد الفريق الطلابي أن 28 في المئة من السائقين منصرفو الأذهان إلى الهواتف، بواقع 13 في المئة للحديث عبر الهاتف و15 في المئة في المراسلات والمحادثات والتصفح.

وأردف «كما تبيَّن ارتفاع نسبة استخدام الهاتف في الطرق السريعة والطرق الرئيسية وارتفاع في نسبة المراسلات عند التقاطعات ذات الإشارات الضوئية مقارنة بأنواع الطرق الأخرى»، «ووجدنا أن السائقين الذين هم في منتصف أعمارهم يستخدمون الهاتف للاتصالات أكثر من غيرهم، بينما الذين هم في مقتبل العمر يستخدمون الهاتف للمراسلات أكثر».

وإلى جانب الملاحظة، أعدَّ الفريق استبانة بصيغتين: إلكترونية ومطبوعة وقام بتوزيعها عشوائياً، وقد شارك في الاستبانة ألف شخص غالبيتهم في البحرين. وأسفرت الاستبانة عن نتائج عدة من أهمها أن الفئة العمرية من 18 إلى 30 سنة هي الفئة الأكثر استخداماً للهاتف النقال أثناء القيادة، وأنَّ معظم المشاركين في الاستبانة الذين يحملون شهادات جامعية يستخدمون النقال أثناء السياقة، كما أن 30 في المئة من الذين يستخدمون الهاتف النقال في القيادة اشتركوا سابقاً في حوادث مرورية.

العدد 4360 - الخميس 14 أغسطس 2014م الموافق 18 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:22 ص

      شنؤ هل الارقام

      بصراحه ما فهمت نسبه الارقام السالفه ما يبيهه تعقيد مع ان استعمال الهواتف اثناء السياقه شى لايصدق الكل بدون استثناء احد شرطى مرور ظابط موظف خمام غير مواطن مواطن فى قانون صارم ولكن غير فعال ببساطه لايطبق حالنه حال الدول الكبرى والمتقدمه انصح المرافق الدى بجنب السائق ان يضع كف يده على وجهه السائق لحجب الرويه اقل من ثانيه سترى رده فعل جدأ قويه من السائق سيقول لك اجننت انت تدبحنى فى اقل من ثانيه وانت على الجوال حياتك وحياة الاخرين فى خطر ادا كلش لازم الامر تتحدث حط لك سكرتيرة معاك فى السبارة

    • زائر 1 | 10:32 م

      صقر البحرين

      كلا من الواتس أب

اقرأ ايضاً