العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ

الهاشمي وفرحان يقدمان عملين نحتيّين بمدخل أصيلة بالمغرب

الفنانان أثناء تقديمهما العمل النحتي
الفنانان أثناء تقديمهما العمل النحتي

قدم كل من الفنان خليل الهاشمي وخالد فرحان، عملين نحتيين خلال الأسبوع الأول من انطلاق منتدى أصيلة الثقافي الدولي السادس والثلاثين واحتفالياته في مدخل المدينة وبحرها.

وتنتظر مدينة أصيلة الأعمال الفنية التي سينتجها فنانون تشكيليون بحرينيون في أواخر المنتدى الذي تحل فيه مملكة البحرين ضيف شرف هذا العام.

فالواجهة البحرية لأصيلة، تحمل قبالتها عملاً فنيًا نحتيًا للفنان خليل الهاشمي، الذي اشتغل على الرخام لتشكيل قاربٍ بحري ومجسم إنسانٍ يراقب الأشياء من موقعه بالقارب.

هذا العمل، شكل قراءةً جميلة، للقاسم المشترك (حكاية البحر) باعتبارها وجه طبيعةٍ يجمع البلدين: البحرين كونها جزيرة بتاريخٍ عريقٍ، ينتمي إلى الغوص واللؤلؤ والبحر، ومدينة أصيلة المغربية الملامسة للمحيط الأطلسي والقريبة من البحر الأبيض المتوسط والشهيرة بكونها مدينة الصيادين. وقد أطلق النحات الهاشمي اسم “لم تصل، ما لم تُبحِر” على عمله الفني الذي يزيد علوه على ثلاثة أمتار، والذي ينتمي إلى طبيعة المكان.

أما المدخل الذي يفضي إلى مدينة أصيلة المغربية، فقد احتضن العمل الفني التشكيلي الجميل للفنان خالد فرحان الذي شكل باستخدام الحديد صفائح ورقية متعددة، تتلامس فيما بينها بطريقة فنية مبهرة، وتتسلق بعضها بعضاً، وكأنها تسعى إلى السماء، المنحوتة الفنية التي تحمل عنوان “تراكمات ورقية” اتخذت لها من مدخل المدينة موقعًا لإيصال رسالة محبة بحرينية، تاركةً أثرها أمام باب المدينة، وملوحةً بارتفاعٍ يزيد على ثلاثة أمتارٍ أيضًا.

العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:29 ص

      نريد ان نراهم، متابعين

      في انتظار صور العملين في شكلهم النهائي.وشكرا شيخة مي.وشكرا للتواصل الراقي بين الشعوب

اقرأ ايضاً