العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ

المدفعي يحيي أمسيته الغنائية الأولى في مهرجان صيف البحرين

إلهام مدفعي خلال إحيائه الحفل الغنائي
إلهام مدفعي خلال إحيائه الحفل الغنائي

استضافت الصالة الثقافية، مساء أمس الأربعاء (13 أغسطس/ آب 2014)، الأمسية الغنائية الأولى للفنان العراقي إلهام مدفعي، والتي تشكل حبة من حبات عقد فعاليات مهرجان صيف البحرين.

وأضفى الموروث الفلكلوري العراقي، بحسب بيان وزارة الثقافة، أجواء من الفرح والدفء، إضافة إلى حضور الفنان المدفعي، وأغنيته الحاضرة في أذهان المستمعين، كما أظهر الحضور الجماهيري الكثيف، الذي ملأ الصالة الثقافية عن آخرها، بتفاعل كبير مع أغنيات المدفعي.

وقدّم المدفعي في الحفل باقة من أجمل أغنياته المستلهمة من المقامات العراقية، والمقدمة بطريقة الجاز الشرقي التي شكلت جزءاً من الذاكرة السمعية الموسيقية خليجياً وعربياً، بدءاً من “الله عليك”، “محمد بوية محمد”، “شربتك الماي” مروراً بـ “أنا بليّاك”، “البغدادية”، “خطار”، “دقيت بابك”، “مارينا”، وصولاً إلى “البزرنقوش”، “فوق النخل وسايب”، “هذا مو إنصاف منك” و “مالي شغل بالسوق” وغيرها، وذلك بصحبة فرقته الموسيقية المنوعة بين آلات شرقية وغربية، تعكس فلسفة موسيقى المدفعي.

يُشار إلى أن الفنان إلهام المدفعي عازف ومغنٍّ ذو أصول كردية عراقية، ولد في بداية أربعينات القرن الماضي في بغداد، ومنذُ طفولته المبكرة كان محبّاً للموسيقى حيثُ كان يتميز على باقي الصبية بمدرسته في مادة الموسيقى والنشيد، وقد بدأ العزف على آلة الغيتار قبل سن الثانية عشرة من عمره، إذ إنهُ ولد في بيت يحوي آلات الموسيقى والأجواء التي كانت لها دور في تهيئته للغوص في هذا المجال. ويعتبر المدفعي من أوائل الفنانين الذين قاموا بتأسيس فرقة موسيقية في العراق، وقد عُرفت هذه الفرقة باسم “الأعاصير” وبعد تأسيسها انتقل إلهام إلى المملكة المتحدة لدراسة الهندسة، وهناك شارك إلهام في فرقة موسيقية في البيت البغدادي بلندن.

وبعد عودته مجدداً للعراق في العام 1967، شكل الفنان المدفعي فرقته الموسيقية، التي عملت على دمج الأغنية العراقية الفلكلورية بعزف الغيتار الغربي، وكانت هذه المرحلة هي مرحلة البداية الحقيقية حيثُ أصبح من مشاهير المغنين في بغداد التي غادرها جائلاً في العالم بأسلوبه الموسيقي المميز، حيثُ أحيا المدفعي حفلات في العديد من بلدان العالم.

العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:23 ص

      الفنان إلهام المدفعي في البيت البغدادي بلندن

      فعلاً الموسيقى غذاء الروح و الحفل جميل هوايه كانه قبل 40 سنه

اقرأ ايضاً