العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ

الكواري لـ «الوسط»: على الـ9 المسقطة جنسياتهم اللجوء للقضاء

سالم الكواري
سالم الكواري

المنطقة الدبلوماسية - علي العليوات، علي طريف 

13 أغسطس 2014

دعا رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز، المستشار سالم الكواري، البحرينيين التسعة المسقطة جنسياتهم بعد إدانتهم في قضية التخابر مع الحرس الثوري الإيراني، وتشكيل تنظيم إرهابي، وتهريب أسلحة إلى داخل البحرين، إلى «اللجوء إلى القضاء للتظلم من القرار القضائي بإسقاط جنسياتهم»، منوهاً بأن «إجراءات التقاضي في البحرين تضمن حفظ الحقوق أولاً وأخيراً، وهو النهج الذي يحرص المجلس الأعلى للقضاء على ضمانه في مختلف درجات التقاضي».

الكواري الذي استقبل «الوسط» في مكتبه بحفاوة، أبلغ الصحيفة، بأن القضاء البحريني أنجز خلال 10 أشهر، ما يقرب من الـ 48 ألف قضية في مختلف المحاكم، معتبراً أن ذلك يُشكل إنجازاً للقضاء، ويُعبّر عن صدق التوجهات نحو تسريع إجراءات التقاضي.


البدء بتدريب عينة من أعضاء السلطة القضائية على التعاطي مع العملية الانتخابية

الكواري لـ «الوسط»: أنجزنا 48 ألف قضية... وعلى المسقطة جنسياتهم اللجوء للقضاء

المنطقة الدبلوماسية - علي العليوات، علي طريف

أفصح رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز، المستشار سالم الكواري، عن أن القضاء البحريني أنجز خلال 10 أشهر (الفترة من 1 سبتمبر/ أيلول 2013 حتى 3 يونيو/ حزيران 2014)، ما يقرب من 48 ألف قضية في مختلف المحاكم، معتبرًا أن ذلك يُشكل إنجازًا للقضاء البحريني، ويُعبّر عن صدق التوجهات نحو تسريع إجراءات التقاضي.

الكواري الذي استقبل «الوسط» في مكتبه بحفاوة بمقر وزارة العدل والشئون الإسلامية من دون موعد مسبق، أبلغ الصحيفة، أن «المجلس الأعلى للقضاء يعمل على تسريع إجراءات حسم القضايا، ولا نرضى بأن يتم تأخير مصالح المتقاضين، ونصب جهودنا في الوقت الحالي على حسم القضايا التي تعود إلى العام 2010 وما سبقه من سنوات، وبحلول مطلع العام المقبل (2015) نأمل الانتهاء من تلك القضايا المتبقية جميعًا، وعددها ليس بالكثير، على أن نبدأ مباشرة في حسم القضايا التي تعود إلى العام 2011 وما بعده».

وأوضح الكواري أن «المتقاضين كانوا يشكون في السابق من طول فترات التقاضي التي تصل إلى سنوات طويلة، ونحن قطعنا عهدًا على أنفسنا بأن نسرع هذه الإجراءات، واضعين نصب أعيننا التوجيهات السديدة لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالنهوض بالقضاء عبر تسريع الإجراءات حفاظًا على حقوق المتقاضين».

وفي موضوع آخر، وردًّا على سؤال لـ «الوسط» بخصوص قرار المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بإسقاط الجنسية البحرينية عن تسعة متهمين في قضية التخابر مع الحرس الثوري الإيراني، وتشكيل تنظيم إرهابي، وتهريب أسلحة إلى داخل البحرين، وما إذا كان ذلك يمثل أشد عقوبة، ذكر الكواري أن «أي حكم يصدره القاضي يعود إلى تشخيص القاضي نفسه، طبقا للقانون، والمجلس الأعلى للقضاء لا يتدخل في أي حكم قضائي».

واستدرك الكواري بالقول: «يحق للتسعة المسقطة جنسياتهم البحرينية اللجوء إلى القضاء للتظلم من القرار القضائي بإسقاط جنسياتهم، فمازال أمامهم إمكانية استئناف الحكم لدى محكمة الاستئناف، وفي حال لم يرتضوا بالحكم لهم اللجوء إلى محكمة التمييز»، منوهًا الى أن «إجراءات التقاضي في البحرين تضمن حفظ الحقوق أولاً وأخيرًا، وهو النهج الذي يحرص المجلس الأعلى للقضاء على ضمانه في مختلف درجات التقاضي».

يشار إلى أن هذه القضية تعتبر أول قضية يتم فيها تطبيق التعديل الأخير على قانون الجنسية البحرينية الصادر خلال شهر يوليو/ تموز 2014، وبالتالي صدرت أحكام بإسقاط الجنسية البحرينية عن تسعة بحرينيين أدينوا ضمن أربعة عشر متهماً، فيما تمت تبرئة واحدٍ منهم.

وتمت محاكمة المتهمين الأربعة بعد أن وجهت لهم النيابة العامة عدة تهم لوقائع قاموا بها في غضون الأعوام من 2011 حتى 2013 بمملكة البحرين وخارجها، من بينها: التخابر مع الحرس الثوري الإيراني، بأن وافقوا على تنظيم جماعة إرهابية الغرض منها الإخلال بأمن البلاد، وحرضوا غيرهم على ارتكاب جريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.

وفي موضوع آخر، وفيما يخص الاستعداد للانتخابات النيابية والبلدية المرتقبة قبل نهاية العام الجاري (2014)، ومدى استعداد السلطة القضائية للمشاركة في إدارة العملية الانتخابية، قال الكواري لـ «الوسط»: «إن إدارة العملية الانتخابية بتفاصيلها كافة منوطة بهيئة التشريع والإفتاء القانوني، بإشراف ورقابة قضائيين، وبخصوص مشاركة أعضاء السلطة القضائية في إدارة العملية الانتخابية يتم الترتيب لها بالاتفاق بين المجلس الأعلى للقضاء وهيئة التشريع والإفتاء القانوني».

وبيَّن الكواري أن «المجلس الأعلى للقضاء شرع في تدريب عينة من أعضاء السلطة القضائية على التعاطي مع العملية الانتخابية، على أن يتم تعميم ما يتضمنه هذا التدريب على باقي أفراد السلطة القضائية الذين سيساهمون في إدارة العملية الانتخابية».

وأكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء، أهمية العملية الانتخابية وضمان سيرها بطريقة صحيحة، على اعتبار أنها بوابة الديمقراطية وإحدى دعائم المشروع الإصلاحي لجلالة الملك.

تعيين المستشار سالم الكواري رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء، جاء بعد أن أصدرت المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب بياناً في (26 سبتمبر/ كانون الاول 2013)، أشارت فيه إلى أن جلالة الملك يُنيب رئيس محكمة التمييز (سالم محمد سالم الكواري) برئاسة المجلس الأعلى للقضاء.

وجاء في البيان حينها، أنه «في ضوء حرص جلالة الملك المستمر على الدفع بالعمل القضائي نحو مزيد من الفعالية، ولما كان الدستور ومذكرته التفسيرية قد أجازا أن ينيب جلالته أحد رؤساء الهيئات القضائية في رئاسة المجلس الأعلى للقضاء، فقد عهد جلالته إلى رئيس محكمة التمييز رئاسة المجلس الأعلى للقضاء ليقوم ومن خلال موقعه في رئاسة محكمة التمييز بالمتابعة الدقيقة لأعمال واختصاصات المجلس الأعلى للقضاء، والعمل عن كثب مع أعضاء السلطة القضائية من أجل تطوير إجراءات التقاضي والعمل بالمحاكم».

وبعد فترة من توليه المنصب، كشف الكواري عن وجود خطة لعمل المحاكم بعد الظهر بسبب نقص قاعات المحاكم، وتعديل النظام القضائي، بتجزئة المحاكم الكبرى بأن تعقد المحكمة الكبرى بقاضٍ واحد بغية تسريع القضايا، كما أعلن عن وجود خطة لإدخال 20 قاضياً سنوياً في سلك القضاء.

العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 2:30 ص

      إلى زائر 39

      شكلك إنت فايض منطق، ما شاء الله عليك. لو إيران تخابرت مع المعارضة كانت بتمسح البحرين في 5 دقائق؟ شفيك حبيبي؟ نسيت إن الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين؟ إيران ما تبي تاخذ البحرين (في 5 دقائق) وإلا أمريكا (تمسحها) من على أرض الوجود. وبعدين البحرين إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، يعني إيران إذا تطاولت عليها (علنياً) تنقلب السعودية بكبرها عليكم. وشكثرهم الدلائل والإثباتات على وجود أجندات خارجية (إيرانية) في المؤامرة ضد البحرين. وتقول كلمني بما يعقل؟ .

    • زائر 46 | 6:42 م

      ..

      التخابر مع دولة أجنبة
      الحرس الثوري الأيراني
      الولاء للخارج
      أكثر من قرن وطائفة بعينها اختارت ان تكون دولة عربية مستقلة ويأتى نكرة تخلى عن بلدة وجاء الى ارض ليس له فيها أصل ويتكلم عن شعب بأسره انهم خوارج..اقولها بصريح العبارة الخائن من باع تراب وطنه وجاء يلهث وراء حفنة من الأموال ..ليس حبا في البحرين وانما بغضا في انسانية شعب لم يعتدى على أحد.والذي ثبت في الشارع شعبا اعزل أمام جيوش و أجهزة استخباراتيه.ولو تدخلت ايران لكان الأستحواذ على ثلاث البطولات ..الأرض والجو والبحر في تصرف الشعب بسهولة..

    • زائر 44 | 8:29 ص

      أين الحق؟

      المثل البحراني يقول : لو فيها حليب ان جان حلبت.. اي ... اي... بطيخ

    • زائر 43 | 8:18 ص

      داعش

      من يقول ليش مايطبق سحب الجنسية على من ينظم لداعش مثل ماطبق على التسعه لتخابرهم مع الحرس الثوري للي يقول هالكلام له عقل ويفكر شو علاقه هذا بهذا التسعه تسمى خيانه لوطنه وتخابر في اي بلد في العالم يعدم ومن ينظم الي داعش هل حمل سلاحه واتي البحرين وقاتل ههههههههههه شو هالمنطق مافيه مقارنه واذا كان النظام البحريني ينص على سحب جنسيتهم انا اول واحد اطالب بالشي هذه القانون على الجميع لكن لايوجد مقارنه من تخابر مع دوله اجنبيه لقلب نظام الحكم في بلده مع شخص قاتل خارج بلده

    • زائر 34 | 3:58 ص

      كلمة حق

      تره قانون سحب الجنسية يعمل به في إيران و العراق أيضا ,,, و تعرفون إيران وين علق الخاين ؟ و لعراق تدفنهم أحياء في الصحراء ,,,, فهذا مصير من يخون بلده و يتآمر عليها مع الأجنبي ,,, خل ينفعه الأجنبي أو يعطيه جنسية ,,, كلام الصج يزعل

    • زائر 38 زائر 34 | 6:37 ص

      شكرا للتوضيح

      يعني في البحرين اللي راحوا يقاتلون وحرضون على القتل ويحملون العلم الاسود
      خونه ويجب سحب جنسياتهم وهناك اثبات عليهم وش رايك ؟؟؟

    • زائر 40 زائر 34 | 7:20 ص

      نعم اسقط جنسيتهم صحيحه

      من خان البحرين تسحب جنسيته ويروح يعيش عند الي قعد يشتقل له .....البحرين...............

    • زائر 42 زائر 34 | 7:34 ص

      هل

      هل هم خونة او يريدون السوء للبحرين هل هم اعتدو على شعب البحرين لكى ينسحب جنسية منهم فهم ليسو ضد البحرين او حكومتها انتو ضدهم لانهم يحاربون مليشيات المالكى فى العراق التى تقتل السنة على الهوبة ماذا فعل المالكى خلال 8 سنوات غير قتل او تهجير السنة حتى يثبت ان الغالبية هم الشيعة و السنة هم الاقلية بما ان ايام صدام السنة هم كانو الاغلبية

    • زائر 32 | 3:50 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

      المسقطه جنسياتهم على راسنا وليهم الله القوي القادر مو البشر الضعفاء الى ما يقدر يغمض ويفتح الا بامر من الله ........................... . نفسي اعرف ويش حار ...............(.....................) من ايران كلما صار شيء قالو ايران وايران ويش نبي احنا بايران . ما اقول الا شحوااااااااااااااااااااااااااااااااااااال .

    • زائر 23 | 2:31 ص

      نعم القضاء النزيه الذي زكى نفسه .

      وشهد له السيد بسيوني والمنضمات الدوليه ت...

    • زائر 22 | 2:21 ص

      بنت عليوي

      الله يكون بعونهم ويردلهم ما سلب منهم من غير وجه حق

    • زائر 30 زائر 22 | 3:34 ص

      صحح معلوماتك

      إسقاط الجنسية جزاء كل من أراد بالبلاد سوءاً وشراً وباع وطنيته من أجل أجندات خارجية أجنبية حقودة.

    • زائر 31 زائر 22 | 3:35 ص

      من غير وجه حق؟

      إختي إنتين قاعدة في الديرة؟؟

    • زائر 39 زائر 22 | 6:43 ص

      الي زائر 30 و 31

      يعني من ينتسب لدعاش ويحمل السلاح تسحب جنسياتهم والله اشلون ؟؟؟
      وانت متاكد ان كل التهم زور وتلفيق
      ولو في تواصل وتخابر مع ايران جان انمحت البحرين في 5 دقايق
      وش في البحرين حتى يتخابرون عليها ؟؟ عندهم مفاعل مثلا ؟؟
      كلمني بالمنطق والعقل وشوف ايران وين وصلت والبحرين وين وصلت

    • زائر 21 | 2:05 ص

      خوش

      الجوء الى القضاء ؟؟؟؟
      تهريب سلااح كبيرة...

    • زائر 19 | 1:30 ص

      العزيز

      تعامل مع 48 ألف قضية ما شاء الله . وكلهم قضايا سياسية ... أرحموا الناس ترحموا. بعدين إشلون يعني من سحبت جنسياتهم يلجئون الى القضاء نفسه الذي حكم عليهم وهم يعتبرونه ... ؟

    • زائر 17 | 1:14 ص

      اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي

      الكتاب باين من عنوانه
      أساس إسقاط الجنسية هو محاربة الطائفة الشيعية ضمن الاستهداف الممنهج في كل المجالات

    • زائر 15 | 12:59 ص

      ابراهيم الدوسري

      المسقطة جنسيتهم في نظر الوفاق جماعة بريئة كل اللي سوتة تخابرة مع الحرس الثوري ما سوة شى المفروض يستحقون وسام هذى هى الوفاق الي متي تصدقونها

    • زائر 28 زائر 15 | 3:26 ص

      المتمردة نعم

      بل بعضهم يحارب مع الدواعش وفيهم من قتل في العراق وسوريا ما شاء الله واسمائهم بنعلي وما اعرف ايش والبعض الاخر نواب مراد ومعاودة والخ
      لو ان بحرانيا واحد تخاير مع نصف حرس ثوري لما بقيت انت على وجه الكرة الارضية

    • زائر 12 | 12:14 ص

      ليش التعب

      ليش ما تحطون كل القضايا في قضيه وحده و تسوون عقرا بقرا قلي ربي عد للعشره و الي يطلع من نصيبه سجن اسجنوه و الي من نصيبه سحب جنسيه اسحبوها. اقتراح بسيط يعني حق تخلصون من المحاكمات بسرعه و تحفظون حقوق المتقاضين. الله يعينكم على هالشعب المجرم

    • زائر 11 | 11:55 م

      عادي

      اليوم تسعة باجر تسعة لو عشرة غيرهم تسقط جنسيتهم في احد يعترض

    • زائر 9 | 11:42 م

      اي والله ما قصر القضاء

      خوش قضاء يشهد القاصي و الداني بنزاهة القضاء و انصافه شنقول بعد ؟! كله تمام في تمام ما في تمييز أبداً نقدر نقول غير جذي أبداً و اه يا قلبي يعورني انا قاعد اكتب

    • زائر 29 زائر 9 | 3:31 ص

      شحادك؟

      ريحنا وريح روحك، حبيبي. لا تكتب شي بالمرة.

    • زائر 41 زائر 9 | 7:23 ص

      نعم تسحب جنسيتهم

      اي واحد خيان لزم سحب جنسيته ويخرج من البحرين يروح يعيش عند لي قعد يشتقل لهم ارض البحرين لن تقبل اي خيان ع ارضه الحبيبه

    • زائر 8 | 11:33 م

      قرار سحب الحنسيه سليم%

      جميع دساتير العالم من خان وتآمر مع دولة اجنبيه معادية لزعزعة الامن في البلاد
      تسحب الجنسيه وهؤلاء قضايه كبيرة جدا التخابر مع الحرس الثوري الإيراني، وتشكيل تنظيم إرهابي، وتهريب أسلحة إلى داخل البحرين ؟في اي بلد ثاني غير البحرين اعدام

    • زائر 6 | 10:32 م

      الحمادي

      نعم فلتسقط جنسياتهم الخونه المتخابرين مع دول الشر ونؤيد سحب جميع الجنسيات من من تثبت تخابرة مع اي دوله سواء سني او شيعي ونؤيد سحب جميع الخدمات النقدمه له من الدوله سواء بيت او عمل او اي فرصه

    • زائر 24 زائر 6 | 2:38 ص

      طيب

      و النواب اللي راحوا سوريا و دعموا الإرهابيين بشكل مباشر و علني ؟
      ويش عنهم ؟
      الطائفية تنهش في القلوب

    • زائر 25 زائر 6 | 3:16 ص

      تبي تقعد بروحك في الديرة

      إذا على كلامك جان أنت أول واحد ينسحب جنسيته . خلها على الله بس .

    • زائر 5 | 10:21 م

      اذا كان خصمك ... فمن تقاضي

      لا يمكن سحب جنسية المواطن الأصيل في القوانين الدولية لأنها لا تمنح اصلا بل هي حق اصيل وحتى منحه الجواز كوثيقة سفر فقط ما هي الا كاشفة عن جنسيته الحقيقة وقد يسحب جوازه لمنعه من السفر نعم
      نعم من جنس هذا موضوع اخر فهذاحق مكتسب يمكن سحببه وفقا للقانون
      فلا يمكن أن تنفك صفة الجنسة الأصلية عن الأنسان حتى لو جنس مثلا
      الهندي الذي منح جنسية البحر ين أو امريكا يقال له هندي وسيبقى هندي وستمدد جذوره و خواصه ووو للهند ..

    • زائر 2 | 10:08 م

      فاضل

      على المسقطة جنسياتهم عدم التنازل عن الهوية حقهم والمطالبة بقضاء عادل ونزيه لرفع قضية ضد المخترق للدساتير والقوانين

    • زائر 26 زائر 2 | 3:22 ص

      حبيبي

      من اخترق الساتير والقوانين هم من باعوا البلد لأجندات خارجية... ما تقوله عين الصواب ولكن ينطبق على المسحوبة جنسياتهم أولاً وأخيراً... شخبارك اليوم؟

    • زائر 36 زائر 2 | 6:22 ص

      في بعض الناس تعجز عن وصفهم

      حبيبي انت روح الي بسيوني وقول له في ناس عملو احد خارج البلد بعدين تعال وتكلم

    • زائر 37 زائر 2 | 6:26 ص

      زائر 26

      انت متاكد ان كل ماتم اسناده لهم كذب وتزوير والكلام والتهم سهله في البحرين

اقرأ ايضاً