العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ

13 ألف منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة في دول الخليج

كشفت إحصاءات «منظمة الخليج للاستشارات الصناعية» (جويك)، أن عدد المنشآت الصناعية الصغيرة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام 2013 بلغ 10563 مصنعاً، وصلت استثماراتها إلى نحو 5.7 مليارات دولار، بينما بلغ عدد المصانع المتوسطة 2536 باستثمارات وصلت إلى نحو 8.9 مليارات دولار. وتبدو مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاستثمارات ضئيلة، حيث تبلغ مجتمعة نحو 14.6 مليار دولار، إذا ما قورنت بنحو 354.7 مليار دولار، هي استثمارات المصانع الكبيرة التي يبلغ عددها 2590 فقط.

وللمساهمة في تعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة، تعقد «منظمة الخليج للاستشارات الصناعية» (جويك)، دورة تدريبية حول «مخاطر الائتمان في المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتقييم الربحية»، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، خلال الفترة الممتدة من (25 إلى 28 أغسطس/ آب 2014)، في مقر الأكاديمية في العاصمة الأردنية عمان.

وتهدف الدورة التدريبية إلى التعريف بالمخاطر الائتمانية التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتوصل إلى سبل حلها والتخفيف منها، مع تحليل المخاطر الائتمانية وإعداد التقارير الائتمانية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما تضمن اتخاذ القرار الائتماني الصحيح.

وتتوجه هذه الدورة إلى المسئولين عن الائتمان في البنوك التجارية والمؤسسات المالية والمتخصصة، وموظفي الائتمان المتخصصين في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وضباط الإقراض، ومسئولي الحسابات في البنوك التجارية والصناعية والإسلامية، والمؤسسات المالية والمتخصصة المتعاملة مع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى الجهات ذات العلاقة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة كالغرف التجارية والصناعية، وموظفي الهيئات والصناديق المتخصصة بهذه المشروعات.

وستقدم هذه الدورة التدريبية للمشاركين معلومات وافية عن المخاطر الائتمانية ومسبباتها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودور المعلومات في التعرف على هذه المخاطر، إضافة إلى أنواع المخاطر الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأساليب الحد منها وكيفية اكتشافها.

العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً