تمسّك أئمة المساجد المفصولين بحقهم في العودة إلى وظائفهم ضمن الكادر، وطالبوا خلال اعتصامهم للمرة الثانية على التوالي أمس الثلثاء (12 أغسطس/ آب 2014) بمبنى الأوقاف الجعفرية، بـ «إقالة رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية بسبب إساءته لرجال الدين»، على حدّ تعبيرهم.
وقال عدد من الأئمة المفصولين في حديثهم مع «الوسط»، إن «رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية يسيء لرجالات الدين من خلال غلق أبواب مكاتب الإدارة في وجهنا، والتنصل من الالتقاء بنا، على الرغم من اعتصامنا لليوم الثاني على التوالي في إدارة الأوقاف، كما أنه يخالف سياسة الدولة التي تفتح أبوابها أمام العلماء وتستقبلهم بكل احترام»، وأشاروا إلى أن القائم بأعمال مدير الإدارة رفض هو الآخر الالتقاء بهم.
وعلى صعيد متصل، اعتصم اثنان من كادر المؤذنين في مبنى الأوقاف للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، فيما حدّدت الإدارة يوم (الثلثاء) المقبل موعداً للالتقاء برئيس الأوقاف.
وأفاد محمد عبدالحسين أن رواتبهم لم تصرف لهم منذ سنوات، مشيراً إلى أن أحد المسئولين وعدهم في وقت سابق بصرفها خلال شهر رمضان الفائت، إلا أنهم لم يتسلّموا شيئاً حتى الآن.
وبيّن أنهم لجأوا إلى مجلس الوزراء، بالإضافة إلى وزارة العدل التي أبغلتهم أن الموضوع ليس من اختصاصها، والأوقاف الجعفرية هي المسئولة عن ذلك.
وأوضح أن لديهم مجموعة من الخطابات المرسلة إلى الجهات المعنية للمطالبة بصرف الرواتب، ونوّه إلى أن وضعه المعيشي صعب في ظل انقطاع مصدر الدخل الوحيد، خصوصاً أنهم يعيلون عوائل.
واتفق جاسم أحمد عيد (ضمن كادر المؤذنين) مع ما ساقه عبدالحسين في حديثه، قائلاً: «منذ سنوات ولم أتسلّم الراتب، ومصدر الدخل الوحيد حالياً يقتصر على مبلغ علاوة الغلاء، وعلاوة السكن من وزارة الإسكان، وهو ما يجعلنا في وضع معيشي سيء».
وتابع «وعدنا رئيس الأوقاف بعد تعيينه رئيساً، بأنه سيصرف الرواتب المتأخرة بأثر رجعي، وسيحدد موازنة خاصة لنا، وأبلغنا أنه بحاجة للوقت لتصحيح هذا الأمر، إلا أننا لم نتلمّس أي تحرك جاد منه».
العدد 4358 - الثلثاء 12 أغسطس 2014م الموافق 16 شوال 1435هـ
احنه كمواطنين
نطالب الجهه المسؤوله عن الاوقاف بالعمل على انشأ إدارة تستحق بإدارة الاوقاف بدل هالاهانه بالعلن وثاني شي الاوقاف مو ملم احد ليش يتصرفون وكانه ملكهم؟ وليش ما يكون في ترشيح وانتخابات للأوقاف مثل غرفة للتجاره وغيرهم؟! الاوقاف للمواطنين واعتقد من حق المواطنين يرشحون من يناسب يستلم الادارة ويكون فيها شفافيه ! موومثل الاوقاف تعلن ان في شفافية ولكن ضبابية واصحه وضوح الشمس والحين اخرتهه بشر يعتصمون وحبهم سهل ورئيس الاوقاف ما يعطيهم ويه من المسول بالظبط من الي يقدر يحاسبهم اذا تجاوزوا
الى اصحاب الفتن والعقول المتحجره
| الى اصحاب الفتن والعقول المتحجره
لست هنا لابين اني معهم او ضدهم بل الفكر السليم.قل خيرا او فلتسكت,من يشتم العلماء او لديه شماته عليهم هل رايتهم جالسين على قارعه الطريق او في وسط الساحات ؟ام هل رايت في جلوسهم ما لا يصح وكيف حكمت بما كانو يتدولونه وقت الصور هل جلسنا معهم..للجمع تراهم كانو جالسين ليس بمكان عام حيث الكل ينظر اليهم بسوء بل بجانب المكاتب وليس كل جلوس على الطريق منكر ففكرو عند المسيرات او الاعتصامات نراهم جالسين على الطريق لكن لابئس بجلوسهم لكن لو جلسو لحدهم ففيه اشكال
ما ادري
يلونهم ما يطالبون بحقوقهم واذا بيطالبون لازم يكونون في البيوت!! ذلين بشر وثاني شي المسؤول الاول والأخير عن هالمهزله أهي الاوقاف ورئيس الاوقاف الي كان يقدر في دقايق يقابلهم وعل الاقل يحاول يصلح من الموضوع ولو بالكلمة الطيبه لكن مثله مثل غيره من المسولين الي يوعدون ولما يحصلون المنصب يصحون ابوابهم
عيب والله عيب
ببساطه المساجد لله وليست ملك لاحد
ابو حافظ
انا واحد ابحث عن عمل شكله يبي له اصير شيخ وراه راتب ؟؟ و الحمدالله انصلي ونصوم وبعد بيعطونه معاش على هالاشياء محنا خسرانين شي ،،،
ههههه
يا ذكيً روح ادرس ست سنوات وانجح وصير شيخ المشايخ بعد بس لا تقعد تقلل من شان الناس اعتقد الجهل تعمه وكلامك ما عندك غير الجهل والتهجم شنو هاي اقرأ كلامك وتعليقك وجوف تصنفه في اي عمر
ابو حافظ
ويش امسويين للناس والامة ولا أقصد الكل ،، يقتاتون بمراسم الدعاء والدين لا ابتهالا وتضرعا لله ومرضاته بل للمكافأه الدنيويه كأنه وظيفة وشغلي ( شيخ ) ...
يا سلام عليك
انت الحين طالع فيهه فاهم الموضوع ؟
شرايك تصير شيخ وتراوينه شلون بتعيش؟ الفلوسً شلون بتكون موجوده اما مساجد السنه والشيعه يدفعون فلوس للمؤذنين يعني الي افهمه من كلامك انت ول واحد فيهم؟' هههههه
ابو حافظ
انا قصدي هاذي سياسة جديدة وتمت بالفعل وهو تقاضي المقابل من اجل اقامة الصلاة ومن هذه الزاوية كان انتقادي ،،، واقامة الصلااااة ليست وظيفة
نعم نعم
الاوقاف مسؤولة عن ملايين مدخول الاووقاف والعقارات والمزارات وموضوع الرواتب معلق بسبب رئيس الاوقاف والي معروف عنه ان من حقهم يستلمون رواتب فليش ما يسلمهم رواتبهم ؟
طبعا
وعود رئيس الاوقاف مثل الرؤساء السابقين وعود واول ما يستلم المنصب ينسى كل شي
ورئيس الاوقاف وعدهم بتسليمهما الرواتب واهو قادر يسلمهم الرواتب كلهه في ظرف ساعه لكن السؤال ليش ما يسوي؟
أين العدل ، إمام مسجد يستلم 4 رواتب ؟
هؤلاء المساكين يقتطع رواتبهم ، ولا مصدر لهم بينما نعرف إمام مسجد يستلم الرواتب التالية
1- راتب من وزارة التربية والتعليم
2- راتب من كادر الإئمة - إمام مسجد في ..............
3- عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
4- مأذون شرعي ( راتب العقود )
بالاضافة الى الخطابة، الفواتح ، تغسيل الأموات ..
فأين العدل ؟
المتمردة نعم
دعه يسترزق طالما لا توجد فتوى في ذلك
هههه
انا مع اختلافي وي أئمة الكادر لكن ....
انت شكلك واااجد حقووووود وحسووووود
لانك دائماً تكرر هذا الكلام
لو ما الحسد مامات احد
شدراني
ماعندهم الا هالكلام غيروه شوي عشان الناس تاخذ بكلامكم
موقف مذل لعلماء الدين
من المذل والمعيب ان نرى العلماء بهذا الموقف وهم من يحتاجهم الناس ويأخذون من علمهم .. والسبب ان اغلبهم اضطر لهذا ... والمفروض من واجب الدولة توفير رواتب للعلماء .... اما من يسخر من هذا .. نسأل لله ان يصيبك مثل ما اصابهم ... ومن حرم عليهم الاستلام هل انت بتوفر ليهم والي عوائلهم مسكن وملبس ومأكل ؟ لو شيخ فلان او سيد فلان افتى بحلال الراتب جان صارو مظلومين عندكم لكن لعن لله التيارات السياسية .. السؤال ويش عن الخطيب الي يقرا ويشرط يبغي 5000 دينار هذا حلال ولا حرام
المتمردة نعم
بارك الله فيك
تعال فهم هالمقدسين عاد الذي لا يعجبهم ولا يمشي على افكارهم يصيرون ضده واللي يمشي على هواهم هو احسن واحد في الدنيا ..مقدسييييييييين
من الي ذلهم
نبيهم يعتصمون واهم بديونهم اذا اهم عند الاوقاف ومحد ماعطهم ويه نبيهم وين يعتصمون ويطالبون بحقوقهم ؟! ويا متمرده وين الموضوع ورين المقدسين يعني الاتفاق لما يكون معاهم ان يصرف لهم راتب وبعدين يقطعونه ما يصير يطالبون بحقهم؟
مقدسين ومقدسين مللتنيه صراحه تكلموا في شس مفيد لا تتكلمون وكلكم حقد ترا بيترفع ضغطكم من كثر تردد هالكلام هههههه
ما احب
ما احب الناس الي يستخدمون بعص الكلمات لغرض الفتنه او تحريك المشاعر فالموضوع في الصحيفة واضح اما مسالة المقدسين اعتقد مافي احد في الدنيه عايش ما عنده شي يقدسه واعتقد معروف من يقدس الحريه ومعروف من يقدس العبوديه فالكلام الزائد ما ينفع مع اصحاب الأقلام الماجورة
نطالب الأوقاف بنشر اسماء الأئمة
نطالب إدارة الأوقاف الجعفرية بنشر المنضمين إلى كادر أئمة المساجد بكل صراحة ووضوح فالمراجع العظام لا يجيزون الصلاة خلف من يستلم! واذا كنتم تعتقدون ان هذا الكادر جائز فلماذا الخوف من نشر الأسماء؟
المتمردة نعم
رغم اختلافي مع الجعفرية عندي سؤال للذين يحرمون على ائمة المساجد اخذ رواتب جزاء عملهم في المساجد هل يسري هذا الامر على خطباء محرم و الذين (بعضهم)يطلبون اكثر من الف دينار عن القراءة في محرم؟؟هذا بعد في ميزان حسناته شالفرق؟ هذا يخدم بيوت الله والمصلين والثاني يخدم شعائر الدين بعد شهالتفرقة والتمييز
الجواب
اختي ميزان حسنات لو كيفه هاي شي عادي وطبيعي مثل اكراميه بدون اتفاق ولكن الي ينتظرون رواتبهم في اتفاق مسبق ومساوي حقهم اما بالنسبه للخطباء اعتقد شي عادي لمت يزيد او يقل النيلي ولو يطلب عشرة الالف شنو المشكله اذا الطرف الثاني يوافق يعني
اي تمييز
انتي الظاهر ما تدرين بشي مثال بسيط لما اليوم فقر تعطينه مئة فلس وبحره فقر تعطينة دينار هل هاذي تعتبر تمييز او تفرقه؟؟
لا تتكلمين بسطحيه ومافي تمييز واعتقد الي يسوي التمييز واضح من في هالبلد
يضحك ويبكي
انه ما اعرف انتي من وين لج هالحجي انتقادك مو بناء انتقادج في فتنه والي يبي يفهم ما يتكلم ويقول تفرقة وتمييز !! انتي الظاهر ما تفهمين ول شي عن اي شي وتتكلمين بس في الهوا والغرض منه واضح
يل حلوكم
الحين هديتي كل الموضوع وافتريتي عل الخطباء الثانيين ههههههه يعني ما يحتاي نعرف شنو الغرض من كلامج واضح وضوح الشمس
هادي احنه
وإنني كل موضوع إدخاله فيه موضوع ثاني شدخل محرم وخطباء محرم اصلا من كلامج ول تدرين بشي ومن الأساس مو فاهمه شي مثل الي يلعب كرة سله واهو مغمض
المتمردة نعم
بس بنراويكم عقلية المقدسين هجوووم هجوووم وللحين ما جاوبوا على السؤال وزائر 25 تكفى بلا فتاوى من المخبى اعتقد واعتقد مسوي فيها .........وين الجواااب؟؟
المستوى
اختي لما تتكلمين عن طائفة معينه وتبين جواب تكلمي من غير تهجم وعدم معرفه كل اليً قلتيه يثير سوء فهم ول يؤدي لعلم نستفيد فيه وسابقة المقدسين تراها قدميه منح غيرهه والمقالات السابقه بتم تلاحقج الطوائف كلهه عندهه اكراميه واعتقد رواتب ائمة المساجد غير ورواتب الخطباء غير مثل راتب شخص يشتغل في بنك وشخص يشتغل مؤسسة ثانيه فلما تتكلمين عن شي يخص طائفة معينه لا توجهين كلام سطحي خليه يكون موضوعي
اوهو
ههههه ابي جواب عل شنو ؟اذا انتي ما تعرفين روحي المسجد وبعدين روحي النواتج في محرم وعبيد مع الناس سنين وبتعرفين الجواب ما يحتاي نجاري عل شي الكل يعرفه باستثنائج
ذبحتينه
عقلية المقدسين وعقلية المقدسين هههه وعقليتج وردودج الي ما تتغير شنسميهه كل ما سنطرح فيه موضوع ترجعين موضوع المقدسين ومحرم وغيره ! تر الناس مو اغبيه مثل ما انتي وغمرين ان ممكن كلامج ياخذون فيه
ابو حافظ
اصرفواا ليهم معاش ...
روحوا دوروا لكم شغل
معظم أئمة المساجد ماتشوفهم في المساجد وهذا يعتبر حرام لأنه يأخذ راتب وثانياً على أي أساس كل من درعم حاش له مسجد وقال أنا أنامه وهذا ملكي
الملكي
الفقهاء المجوزة الكادر اثنين فقط وليس معترف بفقاهتهم امام المراجع العظام ؟ وهم معروفين
حبيبي
محد تكلم عن الفقهاء الحين الموضوع موضوع هالبشر ينتظروون حقوقهم سوا كانو فقهاء لو لا والحق مسلوب وواضح بالعلن
يا ادرارة الاوقاف
من حقي كمواطن اطالب ادارة الاوقاف الجعفرية تزويد الشعب باسماء الكادر
حتى ينكشف المستور ازيد فازيد
ليست غريبة عودتكم لجهلكم بما أنزل الله على نبيه ص
الذي اخرجكم من أول مرة لن يثنيكم عن الخروج لمرات، هل تعلمون لما؟!
"وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون، ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون".. سدد الله خطاك يا شيخ العصفور كان الله في عونك، الأوقاف الجعفرية تعاني من فساد كبير ومتفشي. والمقاومة والتحديات طبيعية.
لفلوس تغير النفوس
ما في صور اليوم لمذا نريد ان نشاهد صورهم وهم يفترشون الارض ونعلهم امامهم ويلعبون في الهواتف ههههههههه
حرمة السخرية
قال تعالى: ولا يسخر قوم من قوم عسى ان يكون خيراً منهم ...
السخرية
السخرية الكبرى عل السكوت عل تجاوزات الاوقاف والي اكبر ان من حقهم يستلمون فلوسهم ول ماعطينهه اهمية واليً يتمسخر عل الناس هاذي ما يعرف لا حق ول باطل ونفس الوقت الي قاعد يصير تجاوز علني للأوقاف وادارتهه وبنفس المنهج السابق
جعفر الخابوري حسبي الله ونعم الوكيل الى هالحد وصل الظلم
وين العداله
توضيح
الكل يعلم أن الكادر خلاف بين الفقهاء بين من يجوز وما لايجوز ومع أنني مع من لا يجوز الا أنني لا يجوز لي أن أفسق من يأخذ الراتب لانه لم يأخذ الراتب الا بجواز من الفقيه الذي يقلده ... فعليه أن أضم صوتي مع المشايخ وعليهم أن يواصلوا أعتصامهم .. فما ضاع حق وراءه مطالب ...
مذلة
حالة الاذلال التي يعيشونها سبب مقنع لان يكون الراتب محل اشكال خاصة حالة التوسل للمسؤولين في اعادة الراتب لهم