العدد 4358 - الثلثاء 12 أغسطس 2014م الموافق 16 شوال 1435هـ

6 فنانين من البحرين يعيشون يومياتهم بمشغل قصر الثقافة بمعية فنانين عالميين

«أصيلة» تنتظر 12 عملاً فنياً على الأقل من التشكيليين البحرينيين

الفنان زهير السعيد
الفنان زهير السعيد

أصيلة مدينة الفنون كمّا تُسَمّى تحمل في قلبها اليوم فكرة المنامة لهذا العام 2014م (الفنّ عامنا)، وتعيش برفقة فنّانين بحرينيّين مشاهدها الثّقافيّة التّشكيليّة وتُبدع ملامح الفنّ عبر ورشٍ مستمرّة منذ الثّامن من شهر أغسطس الجاري. هذه المختبرات الفنّيّة الموسّعة، يستضيفها قصر الثّقافة بمنتدى أصيلة الثّقافيّ الدّوليّ في نسخته السّادسة والثّلاثين في سياق اختيار البحرين ضيف شرف المنتدى هذا العام، ويجمع في ذات الفضاء مجموعة من الفنّانين التّشكيليّين من الوطن العربيّ والعالم، الذين تحت سقفٍ واحدٍ في «أصيلة يمارسون» الفنون ويتبادلون الخبرات ويعايشون يوميّات بعضهم البعض لاقتسام التّجارب ذاتها.

ومنذ انطلاق المنتدى، شكّلت مؤسّسة منتدى أصيلة مشغَلَيْن فنّيّيْن يلتقي فيهما الفنّانون؛ للاشتغال على مجموعةٍ من الأعمال والنّتاجات التّشكيليّة، الأوّل يختصّ بالصّباغة، ويقارب مختلف التّجارب الفنّيّة القائمة على التّشكيل بالألوان وتقنيّات الرّسم، بإشراف الفنّانة لبنى الأمين من البحرين والفنّانَيْن يونس الخرّاز وسناء السّرغيني من المغرب، وبمشاركة كلٍّ من الفنّانة فائقة الحسن والفنّان علي حسين من مملكة البحرين، إلى جانب الفنّانين: سهيل بنعزوز، نرجيس الجباري، حيكم غيلان، عبدالسّلام نوّار وعادل ربيع (المملكة المغربيّة)، جاسم بو حمد (دولة الكويت)، ريتشارد دانا وفيلبا تونتيل (الولايات المتّحدة الأميركيّة)، أمادو ديانغ (السّينغال)، مجدي عبدالعزيز البيلي (جمهوريّة مصر العربيّة)، ميتسوي سوانو (اليابان).

أمّا المشغل الآخر، فيهتمّ بالحفر بمختلف تقنيّاته وأدواته، ويشارك فيه كلّ من أصغر إسماعيل، نبيلة محمّد الخيّر وزهير نوح السّعيد من مملكة البحرين، بالإضافة إلى فنّانين آخرين، هم: كولين ألين وروب لاي (المملكة المتّحدة)، يوسف الكحفاي (المملكة المغربيّة) ولي نيومان (الولايات المتّحدة الأميركيّة). ويُدار هذا المشغل تحت إشراف كلّ من: مليكة أكزناي وسناء السّرغينيّ من المغرب، أكيمي نوغوشي من اليابان وخوان فاياداريس من البيرو، وبمساعدة الفنّان التّشكيليّ المغربيّ أيّوب بو علاكة.

كلا المشغلَيْن يقعان في المساحة إيّاها بالقصر، ويبدو مشهد العمل فيهما متواصلاً ومستمرًّا في حراكٍ جميلٍ على فترتَيْن صباحًا ومساءً، تتقارب من خلال هذين المختَبَرَيْن الأجيال الفنّيّة الرّائدة والخبيرة من التّجارب الشّابة الواعدة. ويتيح هذا الفضاء تقاربًا ما بين جميع الخبرات ويسمح بتبادل الأفكار والتّقنيّات ومتابعة مسار الأعمال لإنجازها في ختام الوِرَش بتاريخ 22 أغسطس/ آب الجاري. وقد تركت الورش مواضيعها مفتوحةً لتكون مشروع الفنّان نفسه ورؤيته، على أن يُنتِج كلّ فنّان عمَلَيْن، ستقتنيها جميعًا مؤسّسة منتدى أصيلة ضمن مقتنياتها التّشكيليّة للفنّانين من مختلف أنحاء العالم.

هكذا سيُهدي فنّانو البحرين لمدينة أصيلة في ختام استضافة المنتدى لمملكة البحرين هذا العام 12 عملاً فنّيًّا على الأقلّ، تُقَدّم من قِبَل الفنّانات: لبنى الأمين، فائقة الحسن ونبيلة الخيّر، ومن الفنّانين: أصغر إسماعيل، علي حسين وزهير السّعيد.

الفنانة فائقة الحسن
الفنانة فائقة الحسن
الفنان علي حسين
الفنان علي حسين

العدد 4358 - الثلثاء 12 أغسطس 2014م الموافق 16 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:05 ص

      نبي نعرف

      ممكن تعرضون لنه الدعم الي غطته الثقافه لكم ؟
      ممكن تستعرضون الانجازات غير المسرحيات الخارجيه والحفلات الموسيقيه؟ عشان نجوف الي تقولونه !! الثقافه والفن في البخرين قاعد ستدعم وعل مرئى ومسمع الكل وول احد متحرك ليكون عبالك الثقاف اهو تخلي مساحه لناس يرسمون او يطلعون فنهم

    • زائر 1 | 1:36 ص

      وزيرة عمل

      كل التوفيق لمعالي الشيخة مي بنت محمد على وعيها وإيمانها في استثمار الطاقات البحرينية، التي نأمل دائماً أن تكون المنطلق الحقيقي لتقديم ثقافة بلدنا البحرين، مواهبنا وطاقات مبدعينا موجودة، ولكن الدعم من قبلكم يحفزها ويطورها. بارك الله فيك

    • زائر 2 زائر 1 | 7:03 ص

      يا سلام

      اي استثمار تتكلم عنه وطلبت ما عندهم مكان من الأساس؟؟ بعض المسارح مغلقه
      ولا ننسى الكادر البحريني الي فنشوهم من للثقافه قبل جم سنه!! فما ادري بالظبط الاستثمار الي تتكلم عنه وين ؟

اقرأ ايضاً