العدد 4358 - الثلثاء 12 أغسطس 2014م الموافق 16 شوال 1435هـ

1838 عاطلاً جامعياً في التخصصات التربوية... 91 % منهم من الإناث

رُصدت أعدادهم من عام 1999 ومساعٍ لإطلاق قائمة أخرى لحملة الشهادات العليا

بينت إحصائية تربوية لأعداد العاطلين الجامعيين من الخريجين من عام 1999 وحتى العام الجاري من التربويين تسجيل 1838 عاطلاً جامعياً بين ذكور وإناث، 91.13 في المئة منهم من الإناث.

الإحصائية والتي أعدتها نائب رئيس جمعية المعلمين البحرينية (سابقاً) والتي تم حلُّها جليلة السلمان، أشارت إلى أن كل من: تخصص الخدمة الاجتماعية، التربية الفنية وعلم النفس سجلت أعلى نسبة عاطلين، إذ بلغ مجموع العاطلين فيها 920 عاطلاً بين ذكور وإناث.

ووصفت بعض التخصصات بـ “الحرجة” والتي يتراكم العاطلون على قوائم انتظار التوظيف فيها كالتربية الرياضية من الجنسين، والإناث في كل من التربية الفنية، الجغرافيا، علم الاجتماع، الخدمة الاجتماعية، الرياضيات والكيمياء، فيما لفتت إلى وجود بعض التخصصات والتي يجب اتخاذ قرار حازم بشأن إغلاقها وعدم السماح بدراستها لوجود فائض يغطي سنوات مقبلة على أن يسمح بإعادة دراسة تلك التخصصات وفق الحاجة وبعد مدة كافية تتناسب والتوسع في أعداد المدارس.

وذكرت بأن الإحصائية والتي بدأتْ العمل فيها منذ سبتمبر/ أيلول 2013 قد بيّنت توافر خريجين من معظم التخصصات التربوية ويمكن شغرها بالكوادر الوطنية على حد وصفها.

ونوّهت إلى أن المعلومات رصدت من أصحابها بما لا يدع مجالاً للشك في مصداقية الأرقام، مشيرة إلى اختيار عينة عشوائية للاتصال بها للتأكد من صحة المعلومات الواردة وإجراء مراجعات متكررة لحذف معلومات من تم توظيفهم بعد بدء عملية الحصر لتاريخ نشرها.

ولفتت إلى أن الإحصائية استثنت حملة الماجستير والدكتوراه كونهم يمتلكون مؤهلات أعلى مما تتطلبه الوظائف المعتادة سيما التعليمية، فيما نوّهت إلى مساعي لإعداد إحصائية مفصلة عنهم قريباً.

وفي الوقت الذي قالت فيه السلمان: “الإحصائية ركزت بشكل أكبر على الخريجين التربويين كوننا معنيين بهذا الموضوع وما يحدث في وزارة التربية من استقدام حثيث للوافدين في ظل وجود كوادر وطنية مؤهلة وعدد غير قليل منهم من المبتعثيين للدراسة على حساب الدولة، في حين أن الأولى أن يتم توظيفهم ثم اللجوء للوافدين لاستكمال بقية النواقص إن وجدت”، سبق أن أوضحت وزارة التربية والتعليم خلال مايو/ أيار الماضي بأنها تأخذ احتياجاتها من الوظائف التعليمية بالدرجة الأولى من داخل مملكة البحرين من بين البحرينيين المؤهلين من المتقدمين لشغل هذه الوظائف وذلك بعد أن نشر موقع إخباري مصري (يعنى بالأخبار التربوية) عن حاجة البحرين إلى 805 معلمين من مختلف التخصصات، للعمل في سلك التدريس في البحرين بنظام الإعارة ومن مختلف التخصصات، كما نشر على لسان وزير التربية والتعليم المصري محمود أبوالنصر موعد بدء المقابلات التي ستقوم بها لجنة بحرينية، كما أضافت الوزارة في تعليقها على ذلك بأنه ومن منطلق العلاقات الأخوية الوثيقة بين البحرين وجمهورية مصر العربية، يتم التواصل المسبق مع الجهات الرسمية لتلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم في بعض التخصصات عندما تطرأ تلك الاحتياجات، وتجنباً لأي تأخير مع بداية العام الدراسي، إذ يتم في هذا الإطار التنسيق المسبق مع الملحقية الثقافية البحرينية بالقاهرة لاستلام قوائم أولية من المرشحين من وزارة التربية والتعليم المصرية كإجراء احتياطي للاستفادة منها عندما تظهر الحاجة. وبشأن الأعداد المشار إليها في الإعلان، بيّنت الوزارة أن حاجتها لا تتجاوز في الواقع بضع عشرات يتم اختيارهم بين قوائم المرشحين المرسلة وفقاً لإجراءات وأنظمة الخدمة المدنية بعد إجراء الاختبارات والمقابلات اللازمة لاختيار العناصر الأكفأ والأكثر تميزاً.

وبالعودة للسلمان بيّنت أن كل خريج جامعي له تخصص أساسي وآخر فرعي يستطيع وفقاً لذلك العمل في وزارة التربية والتعليم بتخصصه الفرعي إن تعذر وجود الشاغر في تخصصه الأساسي عوضاً عن استقدام البعض وتوظيفهم في تخصصاتهم ما من شأنه أن يضاعف مجال توظيف العاطلين الجامعيين من البحرينيين، إذ قالت: “تطبيق ذلك يدل على رغبة حقيقية وجادة لحلحلة ملف العاطلين التربويين وغيرهم بعيداً عن الطائفية وتوفير ملايين من الدنانير التي تصرف على الوافدين للتأمين الصحي وتذاكر السفر وغيرها”.

وفيما يتعلق بالحلول المقترحة، رأت ضرورة أن يتم إعادة تأهيل الخريجين ليتمكنوا من العمل في الوظائف المتوافرة تماشياً مع الإستراتيجية الوطنية للمملكة والتي تنادي بالاستثمار في المواطن، لافتة إلى أن ما تفعله وزارة التربية والتعليم من إخضاع الوافدين لدورات كثيرة أولى أن تصرف للبحرينيين وتسهم بذلك في حل أزمة التعطل وتحقق مبدأ الاستثمار في المواطن.

وأضافت بأن موضوع إعادة التأهيل ليس بجديد فقد سبق أن قامت به وزارة التربية والتعليم عندما كان هناك توجه حقيقي لحل أو تخفيف ملف العاطلين على حد قولها.

كما دعت إلى تنفيذ كادر المعلمين في الجانب الذي ينص على تعيين المعلم المساند وبشكل موسع، فضلاً عن إعادة صياغة الوصف الوظيفي للمعلمين بشكل خاص وللعاملين التربويين بشكل عام بما يتناسب والمرحلة بحيث يقوم كل فرد بعمله فقط الذي وظف لأجله وترك عملية التداخل في أداء المهام ما من شأنه أن يسهم في التركيز على نوعية الإنجاز عوضاً عن كم الإنجاز.

وبتفصيل الإحصائية، تبين بأنها شملت أكثر من 30 تخصصاً وهي تخصص الخدمة الاجتماعية، التربية الفنية، علم النفس، التربية الرياضية، علم الاجتماع، الكيمياء، الجغرافيا التطبيقية، الرياضيات، الحاسوب، التربية الخاصة، الفيزياء، التاريخ، مواد تجارية، التربية الإسلامية واللغة العربية، نظام الفضل والفيزياء الطبية، الأحياء والإحصاء إلى جانب اللغة الإنجليزية والإرشاد النفسي والإعلام والعلوم فضلاً عن التعليم الصناعي وعلم الفلك والحقوق والإشراف التربوي والاقتصاد المنزلي وعلم المكتبات والمعلومات.

وتبيّن أن أعلى نسبة عاطلين كانت لخريجي تخصص الخدمة الاجتماعية ومن ثم التربية الفنية وعلم النفس والتربية الرياضية وعلم الاجتماع بالترتيب، وبمقارنة خطة البعثات الأخيرة التي اعتمدها وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، وتضمنت (2749) بعثة ومنحة دراسية، موزّعة على النحو الآتي: البعثات الدراسية لخريجي المدارس الحكومية (1547) بعثة دراسية، البعثات الدراسية لخريجي المدارس الخاصة (352) بعثة دراسية، المنح الدراسية (المساعدة المالية) للطلبة المتفوقين (800) منحة دراسية، البعثات الموجهة إلى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة (50) بعثة دراسية، تبين أن الوزارة لم تطرح بعثات لتخصص الخدمة الاجتماعية مع وجود أكثر من 400 عاطل كما لم تطرح بعثات للتربية الرياضية مع وجود 167 عاطلاً، في حين طرحت 13 بعثة لتخصص التاريخ رغم وجود 46 عاطلاً و37 بعثة لتخصص الكيمياء رغم وجود 52 عاطلاً و26 بعثة للفيزياء مع وجود 55 عاطلاً و25 بعثة للتربية الفنية مع وجود 275 عاطلاً من المسجلين في الإحصائية.

هذا وبلغت نسبة الذكور من العاطلين التربويين 8.8 في المئة، إذ سجل تخصص الخدمة الاجتماعية أعلى عدد للعاطلات الجامعية وبلغن 370 عاطلة، تلتهن عاطلات التربية الفنية بتسجيل 262 عاطلة ومن ثم عاطلات علم النفس بتسجيل 230 عاطلة، في حين سجل تخصص التربية الرياضية أعلى عدد عاطلين من الذكور ليبلغوا 41 عاطلاً ومن ثم 38 عاطلاً ضمن تخصص الخدمة الاجتماعية.


إحصائية العاطلين بحسب التخصص والجنس

التخصص

ذكور

إناث

المجموع

الخدمة الاجتماعية

38

370

408

التربية الفنية

13

262

275

علم النفس

7

230

237

التربية الرياضية

41

126

167

علم الاجتماع

12

149

161

الكيمياء

12

140

152

الجغرافيا / التطبيقية

5

142

147

الرياضيات

15

129

144

حاسوب

4

85

89

خاصة

0

72

72

الفيزياء

1

54

55

تاريخ

3

43

46

مواد تجارية

6

34

40

التربية الإسلامية

4

35

39

اللغة العربية

1

30

31

نظام فصل

4

25

29

فيزياء طبية

0

21

21

أخرى

0

21

21

أحياء

1

18

19

لم يذكر

1

14

15

الإحصاء / الإحصاء وبحوث العمليات

3

12

15

اللغة الإنجليزية

0

13

13

إرشاد نفسي

2

9

11

إعلام

1

10

11

علوم

0

5

5

تعليم صناعي

5

0

5

علم الفلك

0

4

4

حقوق

 

3

3

إرشاد مهني

0

2

2

الإشراف التربوي

0

2

2

اقتصاد منزلي

0

2

2

علم المكتبات والمعلومات

0

1

1

العدد 4358 - الثلثاء 12 أغسطس 2014م الموافق 16 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 7:21 ص

      التربية الرياضية

      خريجين التربية الرياضية من الذكوور اكثر من 100 شخص .. غير الاناث الي عوالي 200 .. ليش مسجلين 41 ما ادري .. ومعظمهم الذكور صار لهم 8 سنوات من تخرجوا بس تبونه يقعد في البيت ؟؟ لازم بجوف حياته ويشتغل على 250 ولا يقعد في البيت ( مجبر انه يشتغل هالشغلات ) مخلص والا سيلز والا كاشير والا سكيورتي والي يشتغلون في المدارس الخاصة ينعدون على الاصابع وقليلين
      الكفائة والتاهيل من الجامعة والجامعة حكومة فالخلل من الجامعة وفي الحكومة كونها تخرج ناس مو مؤهلين لانه الجامعه نفسها عجل مو مؤهله

    • زائر 47 | 5:12 م

      عاطلة من سنة 2008 - تكنولوحيا تعليم

      شكرا على اللفتة لهذا الموضوع الذي اصبح روتين سنوي ممل متعب فقد مللنا من كثرة التقديم والعمر يمضي ونحن نرى بأن أعيننا إستقدام عمالة بدلنا ونحن أولى بذلك ... الى متى ننتظر لقد تعبنا من الشكليات السخيفة التي لا تؤدي إلى نتيجة ... لا أعتقد أن أحد من العاطلين سوف يقصر في واجبه الوظيفي اتجاه أبناء بلده .. فلماذا هذه التفرقة والعنصرية ... ولكن رزقنا جميعاً عند مليك مقتدر ...

    • زائر 50 زائر 47 | 10:19 م

      قد أسمعت لو ناديت حيا .. ولكن لا حياة لمن تنادي

      والمجنسين كل واحد بيت ، وظيفه امتيازات في الدوله ، لكن وين اللي يفهم ويقول الحق !!؟
      بكرة بكتبون الرد المتفق عليه -- ايران هي السبب -- تدخل ايراني --

    • زائر 51 زائر 47 | 3:19 ص

      قد أسمعت لو ناديت حيا .. ولكن لا حياة لمن تنادي

      و................كل واحد بيت ، وظيفه امتيازات في الدوله ، لكن وين اللي يفهم ويقول الحق !!؟
      بكرة بكتبون الرد المتفق عليه -- ايران هي السبب -- تدخل ايراني --

    • زائر 46 | 12:10 م

      طالب جامعي

      مكتوب نظام فصل 4 ذكور وانا واصدقائي 13 خريج وغير اللي شفناهم في الامتحانات
      حسبنا الله ونعمه الوكيل

    • زائر 45 | 10:56 ص

      عجبت لمن لا يجد قوتا لعياله كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه

      ربما يحلو للبعض أن يصف الفقراء المعدمين الذين يخرجون على الظلم شاهرين سواعدهم , بالارهابيين أو بالاطفال و لكن هل تساءل أولئك المترفون عن جيرانهم الفقراء الذين لا عهد لهم بالشبع و لا طمع لهم بالقرص لعلنا اذا قمنا بتفقد أحوال الفقراء و المساكين الذين يعيشون فيما بيننا , لعل ضمائرنا الميتة تستيقظ

    • زائر 44 | 7:29 ص

      خريجة خدمة اجتماعية 2005

      اني احدى العاطلات التي لم تسجل في هذه الإحصائية صار ليي تقريبا 10 سنوات !!!

    • زائر 42 | 6:22 ص

      بحرانية

      تخرجت من سنة 2007/2008
      ومازلت أقف في صف طويل له بداية وليس له نهاية كي اكافئ على اجتهادي في تعيني لخدمة ابنائنا في هذا الوطن الحبيب
      ولكن إلى متى ونحن ننتظر فلا عين رأت ولا أذن سمعت .
      المشتكى لله

    • زائر 41 | 6:16 ص

      تاريخ واثار

      احنا عاطلين تاريخ واثار وعددنا اكبر من الموجود بواااجد

    • زائر 40 | 6:11 ص

      لم نسجل

      الكثير من العاطلين لم يسجلوا بياناتهم مما يعني أن الأحصائية أكثر من ذلك بكثير

    • زائر 32 | 6:00 ص

      هناك المزيد

      حقيقة اتوقع هناك المزيد من العاطلين الذين لم يقوموا بإرسال بياناتهم . كيف لوزارة التربية الادعاء بأنها لا تلجأ لتوظيف الأجانب إلا بعد أن تتأكد من عدم وجود بحريني لشغل الوظيفة؟
      البحرينيين على قدر كبير من الكفاءة ومؤهلين لشغل الوظيفة فما تفسير جلب أجانب وأبعاد أهل البلد !!!

    • زائر 29 | 5:59 ص

      ظلم وزارة التربية

      حرام صراحه صار لنا 8 سنوات واحنا ننظر ولا حس ولا خبر ، تعب الدراسه وسهر الليالي للمراجعه وشهادة البكالوريوس كله راح علينا .
      ما نقول حسبي الله ونعم الوكيل من اللي ظلمنا

    • زائر 28 | 5:59 ص

      هناك المزيد

      حقيقة اتوقع هناك المزيد من العاطلين الذين لم يقوموا بإرسال بياناتهم . كيف لوزارة التربية الادعاء بأنها لا تلجأ لتوظيف الأجانب إلا بعد أن تتأكد من عدم وجود بحريني لشغل الوظيفة؟
      البحرينيين على قدر كبير من الكفاءة ومؤهلين لشغل الوظيفة فما تفسير جلب أجانب وأبعاد أهل البلد !!!

    • زائر 27 | 5:58 ص

      هناك المزيد

      حقيقة اتوقع هناك المزيد من العاطلين الذين لم يقوموا بإرسال بياناتهم . كيف لوزارة التربية الادعاء بأنها لا تلجأ لتوظيف الأجانب إلا بعد أن تتأكد من عدم وجود بحريني لشغل الوظيفة؟
      البحرينيين على قدر كبير من الكفاءة ومؤهلين لشغل الوظيفة فما تفسير جلب أجانب وأبعاد أهل البلد !!!

    • زائر 26 | 5:42 ص

      النسبة أعلى

      شكراً على مجهود ولكن الاحصائيات حق الخريجين اعلى من المكتوب التربية الرياضية اعلى من 167 ناس تعبوا من تقديم حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 25 | 5:29 ص

      شكرا ... ولكن

      شكرا على الموضوع والتفصيل ....ولكن محد بتهتز منه شعره من كبير سواء الوزير او مسؤولين حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 24 | 5:21 ص

      شكرا ... ولكن

      شكرا على الموضوع والتفصيل ....ولكن محد بتهتز منه شعره من كبير في الوزارة او النواب

    • زائر 23 | 5:12 ص

      الى متى؟؟؟!

      الى متى ياوزارة التربيه
      اكملت 10 سنوات منذ ان تخرجت وف كل مرة نقدم الامتحان ولا يتصلون بي الى ان تمللت من كثرة دخول لامتحانات والتي ف نهايتها تلقى اوراقنا ف اقرب سلة مهملات دون ان يتعبوا نفسهم بقراءتها وتصحيحها وهكذا مرت الايام الى ان اغلق تخصصنا بحجج واهيه بينما يعلن عن الحاجه لشغل هذا التخصص في دول اخرى كمصر والاردن
      اين ذهب المواطن الاصلي واين حق العيش الكريم و ووووو......
      وللحديث بقيه

    • زائر 21 | 3:49 ص

      ام سمانه

      اني تعبت من هلموضوع سنين انتضر التوضيف وعقب عشر سنوات قالو لي لاتوجد وظيفه مناسبه هههه عشر سنوات يستهبلون علينا مردي اشتغلت بصالون نسائي واني خريجة معهد البحرين والاشغال كلها تروح للعري والبري

    • زائر 19 | 3:11 ص

      الى متى يا وزير

      متخرجة عام 2004-2005 ولم اتوظف الى متى نظل بخذا الوضع اليس من حقنا ان نحيا بحياة كريمة علما بان تخصصي جغرافيا وتاريخ وهذا من المواد المهمة

    • زائر 17 | 2:25 ص

      عاطلون

      تعبنا وتخرجنا واداروا ظهورهم عنا فنحن ابناء هذا البلد الخير نريد وننشد الحياة الكريمه به هذا مانريد

    • زائر 16 | 2:19 ص

      مدرس اجتماعيات يدرس نظام فصل غمض لا تقول

      هكذا العنوان حقيقته تستجلب الوزاره التخصصات وتسكنها في غير مكانها ومن ثم تتحجج بالكثير من الامور رغم وجود الكثير من الاصليين البحرينيين سكتنا فمن سيعلم الى ان ثبت الوزير الكثير منهم وتجنسوا فأصبح المصريون مجنسون يستطيعون ان يصبحوا مدراء وغيرها من المناصب ونعلم مستواه المتدني غمض عيونك ويمشي القرار وانتم تملكون الاحصائيات ومثبته ماذا سيكون الناتج فقط سكر التخصصات الفائضة والباقي لا توظيف الا الاجانب ورمي المواطن غمض عيونك
      اي مملكة عايشين

    • زائر 15 | 1:44 ص

      شكرا على الموضوع

      شكرا على الموضوع
      نحن خرجوا التربية الاسلامية نفوق عدد الاناث ان وزملائي لم نسجل في هذه الاحصائية
      بعضنا يقدم كل سنة بلا فائدة وعندم يقدم تظلم لا يرد عليه
      والبعض الاخر يعمل في اماكن لا تليق بالشهادته منه المقاولات والبعض الاخر
      كيشر والبعض الاخرى تعب من هذه الوزارة المقيتة والطائفية

    • زائر 14 | 1:36 ص

      لو عندنا رجال

      لو عندنا في الوطن رجال جان شفنا المواطن يحصل ع وظيفه حاله حال اى خليجي .. لو عندنا رجال صدق بس للاسف هم فقط ذكور في المناصب

    • زائر 13 | 1:31 ص

      ومتى تقر عيون العاطلين والى متى

      نحن المغضوبين عليهم ونحن اولاد البطه السوداء بل نحن فئه المواطنين الدنيا ولا عزاء لاحد علينا لا من اكبر مسؤول الى اصغرهم .. نحن على يقين من اننا في نعايش تمييزا طائفي في الوظائف ولا نريد مبرارت تافهه سخيفه مريضه نفسيا

    • زائر 12 | 1:29 ص

      عاطلة صار اليه 12سنة

      والقهر في المدارس كل من المدرسين من الدول العربية ومايحتاج اقول واولادنا مايفهمون اليهم حسبنا الله ونعمه الوكيل وكلنا امرنا الى الله

    • زائر 11 | 1:14 ص

      اين وزير العمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      طبعاً هؤلاء لا يدخلون في نسب وأعداد العاطلين عن عمل في وزارة العمل لذلك النسبة لديهم 4% كما يدعون.
      كما لا تهتم وزارة التربية لهؤلاء لأنهم من الطائفة المغضوب عليها"الشيعة" وتدهب لتجلب من الأردن ومصر مدرسين أي كلام وتطلب منهم العمل كمدرسين تربية رياضية وغيرها.هذا هو سلك البلد الطائفية المقيتة.

    • زائر 10 | 12:56 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      جيبوا مدرسين ومدرسات مو كفو من الاردن ومصر وكل الدول العربية وقولوا عاطلين جامعيين
      حرام عليكم في ذمتكم هالعاطلين وفي ذمتكم ابنائنا الا صاروا يتكلمون مصري وسوري وحتى هندي ..
      لا وبعد فوق هذا بيوت ودبل معاشات وبدل مواصلات ومستشفيات خاصة ويجيبون عوائلهم من الجد للجد وكل شي موفر ليهم
      الله عليكم

    • زائر 9 | 11:51 م

      نأسف ولكن

      من المؤلم ما نشاهده من ممارسات للمعلم الأجنبي في المدارس الحكومية والخاصة واستغلال غير معلن لواقع البلاد وتداعيات الموقف التربوي في البحرين من استهتار بمستقبل الطلاب وتكاتف من إدارات المدارس لتحسين صورة المستقدم وعدم التعليق على كفاءتهم العلمية ومستوى الأداء داخل الصفوف والوقوف للمعلم البحريني بحد السيف ويكاد الاداري يفصل سير الدرس بعد دخول النشاط الاستهلالي والخاتمة والتعلم باللعب واعتقادهم بأنها الطرق الوحيدة لتحقيق التعلم الحقيقي

    • زائر 8 | 11:46 م

      عقود الدول العربية

      من الملاحظ اغلب القادمون للتعليم في البحرين دون الحد الأدنى بطرائق التعليم الحديثة ولا يمتلك معظمهم الكفاءات الأزمة وغياب الادارة الصفية وضعف الالتزام بالمحتوى المقدم والتركيز على تعزيز القدرات الدنيا للمتعلم ان حصل التعلم حينها
      مئات الكوادر بحاجة لتسكيين ومن الممكن توظيف ذوي التخصصات ذات الاكتفاء في مواد مثل المجالات العملية والأنشطة والبرامج المدرسية ومجالات اخرى أبناء البلاد احق بلقمة العيش من الأجنبي ولكن. زمن الطائفية نخر في التربية ولن تتحسن الأوضاع الا ...

    • زائر 7 | 11:39 م

      بين الوزارة والجامعة

      ما يتم من نسق الإعلان عن الوظيفة في شهر مايو ويتعذر حينها الحصول ع إفادة توقع التخرج مع تعيين ايام قليلة ومعاملة تكشف عن إلقاء ملفاتنا في سلة المهملات

    • زائر 6 | 11:34 م

      حرام

      تصرف الالاف الدنانير على تأهيل المعلمين الوافدين وعاطلي بحريننا أولى بهده الدورات سؤالي معلمواللغة الانجلينزية للمرحلة الابتدائية وخصوصا الحلقة الاولى أليس الاولى تدريب وتأهيل العاطلين لشغل هذه الوظيفة بدل الوافدين التي تصرف عليهم الملايين وفي نهاية المطاف يعلمون الطلبة بلهجتهم الخاطئة

    • زائر 5 | 10:47 م

      الى متى توظيف

      صار لي ثمان سنين واني انتظر صار غمري اربعين سنة انتهى العمر واني انتظر

    • زائر 4 | 10:42 م

      ايهما افضل

      الجامعي البحريني اللذي ان عمل في التربية سيكون قلبة على ابناء وطنة من حيث التدريس والعناية بهم وتخريج افواج من الابناء والبنات في جميع الحقول لرفع راية الوطن عالية .
      ام
      الوافد اللذي يريد له سكن ومضايقة المواطنين في رزقهم وفي النهاية سيبعث بالاموال والراتب اللذي يحصل عليه الى بلدة الام .
      تصوروا هذا الوافد يكون مشرفا اجتماعيا وهناك الكثير منهم كيف سيتعرف على مشاكل ابنائنا .
      الله يالبحرين خيرك لغيرك

    • زائر 2 | 10:20 م

      وزارة طائفية ..

      خريجه جامعية منذوا2008..ومازلت انتظر الوظيفه .لدي اربعه ابناء يتمنون الحياة الكريمة تعبت من المراجعه ومن ردود وكذب وزارة التربية .إلى متى نعيش هذا الاضطهاد الى متى نرى غيرنا من التخصصات والوافدين يجلسون في اماكن تخصصاتنا ...لا نريد الوافدين .لا نريدهم ان يدرسوا أبنائنا ولا أن بأخدوا مكاننا ...حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

    • زائر 18 زائر 2 | 3:01 ص

      ابراهيم الدوسري

      اي قلبة علي وطنة ويوم هد المدرسة وراح الدوار كان قلبة علي من يسخرون من انفسهم

    • زائر 43 زائر 2 | 6:32 ص

      ماسالت نفسك يا ابراهيم ليش راحوا الدوار

      روح اسال وشوف ليش الناس راحت وويش كانوا يقولون من على المنصه وويش اللفاتات تتكلم .. وماهو الدافع

    • زائر 1 | 10:13 م

      خريجين بلا عمل

      معاناتنا لا تكفيها هذه السطور ...منذ تخرجنا ونحن نعاني من الاضطهاد...لا نستطيع تقديم اوراقنا ولا يقبلون الموظفين الكلام معنا نراجع باستمرار دون فائدة ..بينما نجد أنها توظف بالواسطة ويكذبون ويقولون مافي وظائف والمدارس ساءت حالتها بسبب الوافدين ......نحن نناشد اصحاب الضمائر ونطالب بحقنا في الوظائف إلى متى ننتظر ...تعبنا في الدراسة ونستحق أن يمنحنا الوطن فرصة للعيش الكريم

    • زائر 20 زائر 1 | 3:19 ص

      الاحصائيه مو صحيحه الاعداد اكثر بكثير

      مكتوب عدد عاطلين التربيه الاسلاميه 4 ذكور انا واصدقائي اكثر من 25 عاطلين وكلنا تربيه اسلاميه

اقرأ ايضاً