العدد 4357 - الإثنين 11 أغسطس 2014م الموافق 15 شوال 1435هـ

أئمة مساجد يعتصمون بمبنى «الجعفرية»

أغلقت إدارة الأوقاف الجعفرية أبوابها أمام أئمة المساجد المفصولين، وذلك خلال اعتصام عدد منهم أمس الاثنين (11 أغسطس/ آب 2014) بمبنى الأوقاف بالمنامة، للمطالبة بإرجاعهم إلى وظائفهم.

واعتصم عدد من رجال الدين في مبنى إدارة الأوقاف الجعفرية منذ الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 1:45 ظهراً، في حين أقفلت أبواب مكاتب إدارة الأوقاف ومكتب الرئيس أمام الأئمة. ووصف الائمة في حديثهم إلى «الوسط» تعامل إدارة الأوقاف الجعفرية معهم بأنه «لا يليق بمكانة رجال الدين».

إلى ذلك، وصفت إدارة الأوقاف الجعفرية الاعتصام بـ «غير اللائق بمن يزعم انتظامه في سلك مشايخ الدين».


انتقدوا قطع أرزاقهم دون مسوغ قانوني

«الأوقاف الجعفرية» تُغلق أبوابها أمام اعتصام أئمة مساجد مفصولين

المنامة - حسين الوسطي

أغلقت إدارة الأوقاف الجعفرية أبوابها أمام أئمة المساجد المفصولين، وذلك خلال اعتصام عدد منهم أمس الأثنين (11 أغسطس/ آب 2014) بمبنى الأوقاف بالمنامة، للمطالبة بإرجاعهم إلى وظائفهم.

واعتصم عدد من رجال الدين في مبنى إدارة الأوقاف الجعفرية منذ الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 1:45 ظهراً، في حين أقفلت أبواب مكاتب إدارة الأوقاف ومكتب الرئيس بالطابق الرابع أمام الأئمة، إذ افترشوا الأرض بانتظار رئيس الأوقاف الذي غادر مكتبه في الساعة 1:45 ظهراً دون الحديث معهم، على الرغم من انتظارهم أكثر من 3 ساعات خارج مكتبه.

ودار حديث بين أحد رجال الدين ورئيس الأوقاف داخل المصعد خلال خروجه، قائلاً: «لماذا لم يتم الجلوس مع رجال الدين الذين جاؤوا للحديث معك؟، ورد العصفور على أن هذا التصرف غير صحيح، وخصوصاً أني جلست مع عدد منهم خلال اليومين الماضيين، وبإمكانكم اللجوء للقضاء إذ أنني لست صاحب القرار، والدولة هي المسئولة عن ذلك».

ووصف أئمة المساجد المفصولين في حديثهم لـ «الوسط» تعامل إدارة الأوقاف الجعفرية معهم بأنه «لا يليق بمكانة رجال الدين»، متسائلين «كيف تغلق الأبواب أمامنا ونحن أصحاب حق، وقد قطعت الإدارة أرزاقنا من دون مسوّغ قانوني؟!».

إلى ذلك، قال الشيخ محمد المكباس في تصريح لـ»الوسط»: «طرقنا أبواب عدة جهات من بينها، الديوان الملكي، وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ديوان ولي العهد، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، فضلاً عن الخطابات التي أرسلت لجلالة الملك، وأوضحنا لهم أن قرار الفصل لم يخضع لأية مجريات قانونية، إلا أننا لم نرَ حتى الآن أي خطوات جادة لحلحة مسألة الفصل».

وأوضح أن الوضع المعيشي لأسر الأئمة المفصولين سيء، في ظل انقطاع مصدر الدخل الوحيد، وتكالب الالتزامات المالية التي تثقل كاهل الأئمة، مشيراً إلى أنهم مرّوا بأيام عصيبة خلال شهر رمضان وأيام العيد ومصيرهم مجهول في الأيام القادمة.

وذكر المكباس أن وزير العدل والشئون الإسلامية، وعد أئمة المساجد بأنه سيكون المحامي والمدافع عنهم، مطالباً الوزير بالوفاء بوعوده.

وأضاف «جلسنا مع ديوان الخدمة المدنية وقد أبلغونا أنهم شكلوا لجنة لبحث قرار الفصل، وقد خلصت إلى أن الفصل غير قانوني، وأنهم سيبعثون بتقرير مفصل في هذا الشأن إلى اللجنة المختصة، ولا زلنا ننتظر الجواب، لكونها تتعلق بالحياة المعيشية لمجموعة من الأسر البحرينية التي لا تحتمل تمديد الأمر أكثر مما هي عليه».

من جانبه، أفاد الشيخ محمد ملا علي أن «فصله تعسفي وغير قانوني، وخصوصاً أنني إمام مسجد البربغي الذي هدم إبان فترة السلامة الوطنية في العام 2011، وأتساءل على أي أساس يتم فصلي»، وأشار إلى أنه أناب عن زملائه بالصلاة في المسجد الذي تعذر حضور الإمام فيه بسبب السفر أو غيره، وذلك بعلم من إدارة الأوقاف.

وبيّن أن «إدارة الأوقاف تتذرع من وراء فصلي بتغيبي بسبب السفر، إذ أنني أسافر في أيام الإجازات، إما الجمعة أو السبت، وذلك لعلاج بناتي في المملكة العربية السعودية، ورفعت رسالة تظلّم لإدارة الأوقاف، وهي على دراية تامة بذلك».

واستغرب علي بما ساقته إدارة الأوقاف من أسباب وراء قرار الفصل تتمثل في العجز في الموازنة تارة، والغياب تارة أخرى، قائلاً «طالبنا الإدارة بتفاصيل لائحة الاتهام بشكل دقيق، والتقارير التي رفعت إلى ديوان الخدمة المدنية، إلا أننا لم نحصل على شيء حتى الآن».

من جهته، ناشد الشيخ محمد سعيد العرادي القيادة السياسية بالتدخل لحلحلة قرار الفصل، وقال: «نطالب الملك بالنظر إلى قضيتنا نظرة أبوية، ويعطي توجيهاته لحل هذه المشكلة، لاسيما أن أئمة المساجد يعيلون أسرهم وعليهم الكثير من الالتزامات المالية، وثبت لدينا من خلال تجاربنا أن الملك والد الجميع في حلحلة الكثير من القضايا».

وتابع «قرار الفصل لا يتماشى ودستور البلد الذي يقضي بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، كما أن القرار جاء تعسفياً وغير قانوني».

أئمة مساجد جلسوا داخل مبنى إدارة الأوقاف الجعفرية  - تصوير أحمد آل حيدر
أئمة مساجد جلسوا داخل مبنى إدارة الأوقاف الجعفرية - تصوير أحمد آل حيدر
أئمة المساجد خلال حديثهم إلى «الوسط» أثناء الاعتصام - تصوير أحمد آل حيدر
أئمة المساجد خلال حديثهم إلى «الوسط» أثناء الاعتصام - تصوير أحمد آل حيدر

العدد 4357 - الإثنين 11 أغسطس 2014م الموافق 15 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 110 | 5:22 م

      البطالة المقنعة

      هؤلاء يدكري بارجال الدين في العراق ايام النظام الوطني كثير منهم قاعدين يبيعون سبح وخيوط خضراء بحجة ادا لبستة المراة سوف تحمل وتجيب ولد اوبنت زار صدام النجف وكربلاء التقي باالمحافظ قالة في العتبات المقدسة ناس شغلت يصيدون الناس ويعطونهم الخيوط وبس هدة شغلهم قالة صدام انا فاتح 150 مصنع من وين اجيب العمال لهدة المصانع خلهم ياخدون دورات ويلتحقون بالمصانع واعطيهم مهلة شهر ماريدهم بطالين عطالين وخلال شهر خلاهم يلتحقون بالمصانع هؤلاء يريد لهم زف يروحوا يشتغلوا بلي قص علي الناس والاسترزاق من ورائهم

    • زائر 109 | 3:19 م

      ليش تجوفون ان منظر غير لائق

      يعني عالم الدين مو انسان نفس الناس يصير يعتصم ويصير يقعد ع الارض ويصير كل شي؟!
      عادي خل يعتصمون حالهم حال الناس
      خو هالبلد كلها اعتصامات
      على ماميش

    • زائر 108 | 3:01 م

      الى اصحاب الفتن والعقول المتحجره

      لست هنا لابين اني معهم او ضدهم بل الفكر السليم.قل خير او فلتسكت,من يشتم العلماء او لديه شماته عليهم هل رايتهم جالسين على قارع الطريق او في وسط الساحات ؟ام هل رايت في جلوسهم ما لا يصح وكيف حكمت بما كانو يتدولونه وقت الصور هل جلسنا معهم..للجمع تراهم كانو جالسين ليس بمكان عتم حيث الكل ينظر اليهم بسوء بل بجانب المكاتب وليس كل جلوس على الطريق منكر ففكرو عند المسيرات او الاعتصامات نراهم جالسين على الطريق لكن لابئس بجلوسهم لان العرف في تلك اللحظه وقت تجمع لاكن لو رايتهم لوحدهم في مكان عام فذلك اشكال

    • زائر 116 زائر 108 | 1:33 ص

      كلام معقول وعقلية سليمة، لكن ياليت...

      أصبت أخي الكريم، فعلاً قل خيراً أو لتصمت، ولكن ياليت يكون هذا محور ردودنا في كل المواضيع وليس في علماء الشيعة المفصولين فقط.

    • زائر 106 | 12:11 م

      بغض النظر

      اذا كان الشيخ او العالم يمارس وظيفه يتقاضى عليها أجر نظير انجازها أو نظير عمله فهو بحكم الموظف ... يعني اذا تغيب عن عمله بغير عذر مشروع قانونيا لمده معينه فيحق للمستأجر ان يخصم من راتبه او يفصله .. خلاصة الكلام ان أهل المنطقه هم انفسهم من اشتكى على شيوخكم بسبب تغيبهم .. لو ساترين عليهم أحسن .. لحد يتهم الاوقاف .. ترى ما عندها جواسيس تراقب الأمه

    • زائر 105 | 11:51 ص

      الدولة العلمانية

      ما فائدة رجال الدين للدولة ؟ بدل الصرف على رجال الدين ومن لف لفهم يجب بناء الشوارع والمدن والبنى التحتية بشكل عام، الرزق من الله كما يقولون فلماذا يطلبون الرزق من الحكومة الغير إسلامية ومن المعروف أن ميزانية الدولة لا تخلوا من القروض الربوية والتي يتم تسديدها بقروض ربوية أُخرى، وتحكم الحكومة بأحكام علمانية وليس إسلامية، أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب، أفلا تعقلون.

    • زائر 104 | 11:37 ص

      بصراحة

      أقل ما يقال بحق الجعفرية أنها بلا إنسانية .

    • زائر 103 | 8:39 ص

      ائمة المساجد

      حرام كم عددهم وانا اناشد القيادة الرشيدة الامر باعادتهم الى وظائفهم وتامين الحياة الكريمة لهم ولاسرهم

    • زائر 101 | 7:49 ص

      زائر

      فتنه .. فتنه.. فتنه .. انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 100 | 7:23 ص

      مخالف

      هذا يعتبر مخالف لقوانين البحرين ودستور البحرين وعلي ما يعرف الدستور يروح يقرا

    • زائر 99 | 7:22 ص

      نعم ونعم

      الحين هاذي تأثر عل من بالظبط !! هل الي موقفين رواتبهم يعارضون عمل الاوقاف سابقا من جذي خذو هالاجرائات ضدهم؟ لان واضح مافي قانون يصب في صالح الاوقاف ان توقف رواتبهم

    • زائر 96 | 7:16 ص

      رئيس الاوقاف

      وينك يا رئيس الاوقاف عن هالاهانه الي متسبب فيهه لهالمساكين وقلت فيكم النواطير تقطعوا ارزاقهم وانتو اكبر ناس ما عندكم شفافيه مثل ما تعلنون انتو واداراتكم تحت الشك في عدة أمور واولهه مدخول الاوقاف ابي لليوم ما تقولون شلون تنصرف الرواتب وشلون تتابعونرالعقارات وفارس العقارات الي نعرفه شهريا اكثر من عشرين سنه مدخول الحين اذا بنحسبهه ملايين فهالملايين وين بالظبط ومن الي يتحكم فيهه ؟؟ انتو دعون الشفافيه واحنه نقول راوونه الشفافيه مو قاعدين تقطعوه ارزاق الناس واعطوه عل الاشياء المهمه

    • زائر 94 | 7:13 ص

      الاوقاف

      موظفين في الاوقاف لهم اعمال ثانيه يستلمون من الاوقاف وغير العقارات الخارجيه ورئيس الاوقاف يدعي الشفافيه احنه نبي تجرف الشفافيه وسبق وقلته قبل نبي مؤتمر صحفي مع الاوقاف يوضحون فلوس الحزازات الملايين وفارس العقارات الي عند الاوقاف شلون تنصرف وشلون تتجمع وليش للحسن في اماكن تخص الاوقاف تجرفها واقفه سنين بدون ترميم مع ان الفلوس موجوده وزيادة ! اعتقد من حقنه كمواطنين نعرف فلوس الاوقاف لان الاوقاف حق من حقوق المواطنين

    • زائر 93 | 7:10 ص

      يا حلوكم

      تعاتبون ائمة المساجد عل الاعتصام وما تعاتبون الاوقاف عل الفلوس بالملايين في الشهر ما يتعرف شلون تنصرف!! فلوس المزارات وأولهم الشيخ عزيز بالملايين من ثلاثين سنه مجمع وكل الي سووه بنو سور !! وين راحت الملايين وشلون تنصرف وفي اي بنك محطوطه وهل الفلوس تدش في اعمال البنك نفسه هل تدش مع الربا هاي كله اشياء مهنه وقاعدين تعاتبون ناس مساكين قطعو ارزاقهم!!

    • زائر 79 | 6:37 ص

      ابو حافظ

      الحمدالله نحن بلد اسلامي ويرفع فيه الآذان وتقام فيه الصلاة الخمس وغيرها من فرووض يعني اي واحد يصلي لازم يروح ياخذ راتب سمعتون يااااااا عااااااااالم مقابل صلاته وعبادته ،، والله شي مضحك مبكي مؤلم ..
      يا فرج الله

    • زائر 118 زائر 79 | 12:30 ص

      ههههههههه

      يعني فعلاً الصلاة صارت بفلوس؟ تصلي لمن، يالحبيب؟

    • زائر 78 | 6:31 ص

      الله ينصركم

      الله ينصركم وان شاء الله ترجع حقوقكم بحق اهل البيت

    • زائر 77 | 6:07 ص

      اتقو الله

      المشايخ الافاضل جالسين يطلبون اقل حقوقهم لما هذا الهجوم الغير مبرر عليهم اتقو الله فهم يعرفون واجبهم الديني امام الله , اتمني من ادارة الاوقاف الجعفرية النظر في امرهم ويشعرو فيما هم فيه فهذا رزق لا يجب قطعه ، فهم مسئولين عن اسر وعن اولاد ، هل جرب احد تاخير الراتب لمدة اسبوع فما بال انهم قضو شهور دون استلام الراتب ، الله يفرج لكم بحق محمد وال محمد

    • زائر 75 | 6:00 ص

      ان كانوا ينتمون أو لا

      ان كانوا ينتمون لمجلس العلمائي أو لا ينتمون ,,,, فليس من المفروض تخلي الطائفة عنهم ,, ففي النهاية هم علماء دين بأسم التشيع ولابد من الاوقاف حل مشكلتهم لم لا نرى هذه المشاكل تحدث مع اتباع المذاهب او حتى الديانات الاخرى فالكل معزز مكرم في هذه الدولة الا علماء الشيعة بعضهم في السجون البعض الاخر ممنوع عليه الخطابة والبعض الاخر مفصول والبعض مسفر عن بلاده والله حرام الظلم الذين هم فيه ....

    • زائر 74 | 5:37 ص

      أشتغلوا أي شغلة ليش على راسكم ريشة

      في شركات واجد أشتغلوا حالكم حال الناس ولا لازم تذلون روحكم ،يعني شيخ ما يشتغل عامل ليش هالغرور !خلوا الأذان وغير الأذان للي ما يقدر يشتغل (للشايب ألي ما عنده دخل)أعملوا لوجه الله والله الرزاق.

    • زائر 73 | 5:24 ص

      بالعلم والعمل تحقق الامل

      تعلمنا ان الانبياء والرسل انهم كانوا يعملون وقد حثنا رسول الله (ص) ووصيه ان العمل مهما كان مستوها فهو مبارك وصاحبه مبارك المهم ان يكون حلال ،فرسول الله كان يعمل في رعي الاغنام والتجارة والزراعة وكذلك علي (ع) كما انهم كانوا يرعون امور الامة وشؤونها على مختلف الصعد واموال الدولة الاسلامية كلها في يدهم.خدمة الدين شرف ورفعة ام العمل والكد على العيال فهو واجب لان الراعي مسؤل عن رعيته وطلب العلم فريضة لكنها يجب ان تقترن بالعمل وكل الناس تنتهج ذلك فما الضير ان عملوا وامتهنو مهنة واهتموا بالعلم ونشره

    • زائر 70 | 4:54 ص

      الله يعينهم

      الي يقول ليش يذلون نفسهم محد يرضى لنفسه بالذل لو على حساب أنفسهم بس وراهم عوائلهم من وين بيصرفون عليهم أحد يتنازل يعمل شي اجر و ثواب يالله كل واحد لا يستلم معاشه يشتغل اجر و ثواب وين الرحمة ماتت من قلوبكم حتى لو اختلفوا معاكم معناه محد يساندهم بقضيتهم

    • زائر 69 | 4:53 ص

      مختصر.

      الصورة تدل ع ان ادارة الاقاف الشيعيه فاسده . ويجب التحقيق معها لما هذا التساهل .

    • زائر 67 | 4:39 ص

      مطالبة بحقوق وليس ذل

      المطالبة بالحق ليس اذلال للشخص ولا فرق بين عالم دين وغير عالم فالمطالبة بالحق من حق الجميع

    • زائر 65 | 4:20 ص

      مسخرة يا شعب الكلام

      قاعدين في بيوتكم و الايسي يجرخ عليكم و شاحنين بطنكم و مخباكم و قاعدين تتفلسفون على خلق الله
      هذا كان مصدر دخلهم و انقطع بتعطونهم انتون؟ الجواب لا عجل أكلو تبن و خلهم يحاربون على نفسهم
      وكل هذا و هم ما يمثلونكم لو يمثلونكم مادري اشسويتون

    • زائر 76 زائر 65 | 6:06 ص

      هل سنظلهم مرة ثانية ....وعاشرة ....

      اعرف بعض من هؤلاء العلماء المجاهدين في فترة السبعينيات بعد عوتهم من الغربة والسجون والتعذيب لم ينصفهم المجتمع ولم يقف معهم احد ولم يعرف احد عنهم هل أكلوا أم لم يجدوا شيئا يسدون به رمق جوعهم ...هل سنظلهم مرة اخرى ..؟!؟

    • زائر 64 | 4:17 ص

      موزين

      عيب الكلام هذا ماتعرف انت شنو طروفهم

    • زائر 63 | 4:15 ص

      قال رجال دين

      جالسين في بيوتهم وياخذون فلوس ... عالفاضي زين يصلون اصلا
      قال رجال دين

    • زائر 62 | 4:06 ص

      بنت عليوي

      رزقكم من الله سبحانه وليس من عبد من عباده، الله يفرج عنكم وياخذ بحقكم

    • زائر 61 | 3:46 ص

      اهالي مناطقهم أشتكوهم لعدم حضور الآمة للمساجد

      اهالي مناطقهم أشتكوهم لعدم حضور الآمة للمساجد وعد الالتزام بمواقيت الصلاة ، الكل مسافر والكل يقوم بآعمال أخرى ، والآهالي من حقهم يشتكون عليهم ولا تلومون العصفور ، بل اختاروا الافضل وليكونوا عضة لغيرهم . بلا مبالغات واحنا أعلم بمساجدنا . خلهم يتقون الله أولا وبأهالي القرية والدين مو لعبة .

    • زائر 60 | 3:43 ص

      الي يقول واجبات مفروضة

      ليش مو انت الي تروح وتقوم فيها ..وهل انت مستعد تكد وتصرف على عيال المؤذن او الامام ..حدثوا العاقل بمايعقل

    • زائر 57 | 3:31 ص

      الأئمة المساجد

      المسؤل الأول والأخير من قام بعمل إجراءات التوظيف .. وهم من لديهم الدراية والمعرفة بأن أغلبهم لن ينظبط بالصلاة والحضور بالرغم من بعضهم لديه مداخيل وموارد ثابتة ولديه شهره في المجتمع في مجال الخطابه

    • زائر 55 | 3:25 ص

      اجلسوا على اعتاب الله خير

      إنا لله و إنا اليه راجعون .
      ما عند الله خير و ابقى .
      اللهم كلني الى نفسك لتكرمني ولا تكلني الى الناس فيهينوني .

    • زائر 54 | 3:09 ص

      للذين يعترضون على العلماء لمطالبتهم بحقوقهم .. ماذا فعلتم لهم

      إني أتساءل هؤلاء العلماء انضموا للكادر بعد استفتاء مراجعهم، وقد أجازوا لهم، واليوم يطالبون بحقوقهم.. ومن واجب الإنسان أن يدافع عن حقه..
      أتساءل :
      أنتم أيها المعترضين.. ماذا فعلتم لهم، هل شكلتم لجنة لإغاثتهم.. هل هيأتم لهم بديلاً..
      إن لم تفعلوا
      فكفوا ألسنتكم عنهم لا أقل..

    • زائر 115 زائر 54 | 1:30 ص

      تعليل الردود "المتشمتة"

      يا أخير الزائر، هؤلاء الذين نتكلم عنهم هنا علماء طائفة معينة من مذهب معين، يعني بعبارة أخرى هم "يمثلون" هذها المذهب بأعمالهم. سواء كانوا يطالبون بحقوقهم أم بشريحة بطيخ، في حياتك، بالله عليك، شفت علماء يتجمهرون وبالطريقة المشينة هذي؟ في أسلوب ياخي، في أدب، في رقي، في احترام. من سلبهم كل هذا؟ هم سلبوها بأنفسهم. وأصحاب التعليقات السلبية التي تقرؤها هنا ....يشعرون بالحنق والغضب لما جاء من "علمائهم" والمفروض أن علمائهم أرقى من ذلك.

    • زائر 53 | 3:09 ص

      اذهبو للحوزات وادرسو ودرسو وبلغو أفضل لكم

      هذا الذلة ما جنته عليكم أيديكم عندما سجلتم بالكادر وآثرتم الراحة والدعة ورضيتم بالوظيفة الدنيوية الزائلة على رسالتكم الخالدة في تعليم وتوعية الناس وخدمة المجتمع وحقكم سيصلكم معززين مكرمين ولا يمن عليكم أحد ويذلكم أمثال .. وغيره من سدنة الأسياد..
      لكل من دافع عن كادر الأئمة ودافع عنه عليه أن يرى إلي مشهد من هرول إليه كيف صار مآلهم وقد نصحههم الناصحون وحذرهم المحذرون ولكنهم استهزو وأصرو إصرار.
      نسأل الله لكم العزة والكرامة والرجوع لسنة النبي ص وأهل البيت ع في التبليغ والارشاد .

    • زائر 52 | 3:03 ص

      لو

      لو رضيتم بالقليل المبارك والذي كان ينمو في ايديكم مما تحصلون عليه من الحوزة العلمية لما شمتت بكم الاعداء وتكالبت عليكم الألسن المريضة.

    • زائر 51 | 2:57 ص

      واضح الاهتمام

      الصور كلش معبرة !! كل واحد ماسك تلفونه ما ادري شنهو يطالع ؟..

    • زائر 50 | 2:56 ص

      يستاهلون

      سماحة الشيخ عيسى سبق وحذرهم
      وسبق وتكلم عن هدا الكادر

    • زائر 49 | 2:53 ص

      الصلاة بفلوس

      صدق الشيخ عيسى لما قال لا تسجلوا في كادر الأىمه لانكم ستكونون طوع ارادتهم وان خالفتهم قطعو رزقكم وتخفون عن الحق ويضعف القلب
      رحوا اشتغلوا احسن ليكم من الذله

    • زائر 84 زائر 49 | 7:01 ص

      ابو حافظ

      ابو سامي الله يحفظه ،، قال وتكلم عن هذا الشيء بس ما يطاوعون وحتى قال ليهم عن اشكال تقاضي راتب تقاعد النواب ،،، بس اتفهم في ويش ياااا شيخ ،، في ناس سطحية ومحسوبين على انهم شيء ويغربلونك ويغربلون الناس والمجتمع ..

    • زائر 48 | 2:52 ص

      ليش تنتقدونهم

      انتون تشتغلون وتاخدون رواتب وتراكضون على 50 دينار وهم بشر وعندهم عوائل فحلال عليكم وحرام عليهم خافوا الله

    • زائر 47 | 2:50 ص

      الاختلاف السياسي شي اخى

      هؤلاء بشر و من حقهم العيش الكريم و اذا هم متفقين مع الاوقاف ومن حقهم المطالبة ..الاختلاف في الراي السياسي شي و المسألة الحقوقية شي اخر ..الاعتصام لا ينقص من عالم الدين في شيئ ...علي بن ابي طالب عليه السلام كان يحفر الابار ..المسألة عادية جدا ..كلنا الى ادم و ادم من تراب

    • زائر 46 | 2:46 ص

      بصراحة شديدة.. حتى المشايخ بعضهم واسطاتهم قوية وبعضهم حالهم ضعيف

      بشكل عام ، رجال الدين في البحرين المقربين من السلطة ينعمون بالأموال، على عكس اللي ما عندهم واسطة مساكين،،
      أعرف أحدهم يستلم راتب من وزارة التربية، ومن الأوقاف، ومأذون شرعي، وإمام جماعة في كادر الأئمة، وتم تعيينه في المجلس الأعلى للشئون
      الاسلامية، يعني يستلم 5 رواتب غير أعماله الخاصة، بينما بعضهم مساكين بالكاد يدفعون أجار الشقة ويستطيع إطعام عائلته

    • زائر 68 زائر 46 | 4:42 ص

      واصل هالشخص

      صحيح أعرفه هالشخص واصل ونزل في الانتخابات ضد الوفاق وكرموه

    • زائر 45 | 2:45 ص

      وووامصيبتاه

      اهذه البحرين ؟
      اهذا هو احترام العلماء ؟
      اهذه الحرية المزعومه ؟
      ان بلد لا يحترم العلم والعلماء مصيره مظلم ونهايته مرعبه
      ملاحظه : رئيس الاوقاف شخص غير مناسب لهذا المنصب

    • زائر 43 | 2:37 ص

      الوضع مهين

      من يهن يدخل الهوان علية

    • زائر 72 زائر 43 | 5:14 ص

      احترام العلماء

      أين احترامكم للعلماء يا أصحاب التعليقات الهابطة بدل الوقوف معهم في محنتهم تسخرون منهم أين تدينكم المزعوم من التشيع ...سني معتدل

    • زائر 114 زائر 43 | 1:23 ص

      يا سنّي يا بفففت معتدل

      خف علينا شوي. لو كانوا فعلاً علماء يرضون تصورهم الوسط جالسين على الأرض كأنهم يطرون جدام مسجد؟ لو كانوا علماء يعتصمون أمام هيئة مذهبهم بطريقة ليست بمنزلة العلماء علشان يطالبون بحقوقهم؟ ما في طرق أرقى وأفضل لمقامهم الكريم؟ علماء؟ للحين تعتقد أنهم علماء؟ إذا العلماء بالطريقة ذي، ...

    • زائر 42 | 2:32 ص

      رجال دين أم موظفون لدى الدولة ؟!

      من يتقاضى راتبا لأنه يؤدي واجبا شرعيا وتعبديا فما هو إلا أجير لدى من يستأجره .. فلا تتكلموا باسم الدين طالبوا بحقكم كموظفين مفصولين !

    • زائر 80 زائر 42 | 6:47 ص

      ابو حافظ

      صحيح كلامك 100%
      في قصة صارت من قبل كم سنه في باكستاني او هندي المهم من الجالية الاسيوية ،، اسنين وهو يعمل مؤذن في احد الجوامع وبعدها الاوقاف اكتشفواا بانه بوذي او ما شاكل ذلك من ديانات ،، فقط لانه يريد ان يقتات ويحصل على عمل ،،،،
      يعني الخلاصة ،، صورة هذا الشخص لا تختلف عن القضية المطروحة وهو الاستخدام والاستئجار من اجل المقابل بغض النظر عن انتمائه وديانته ،،

    • زائر 40 | 2:23 ص

      قول الحق

      للأسف الصورة لا تبين أبدا انه إعتصام ومطالبة بحق .. بل هو ذل وهوان
      فقد رأينا مئات الموظفين التي قطعت أرزاقهم (وهم ليسوا برجال دين) ولكن لم يذلوا أنفسهم .. فقد شهدنا آلاف الإعتصامات في الشوارع ولكن الفرق واااضح فكل من كان يشاهد إعتصام المفصولين كان يرى الرقي في المطالبة بحقوقهم
      لكن للأسف هذه الصورة لايوجد بها أي رقي .. ولا تعبر ولا توحي أبدا أنهم يطالبون بحقوقم .. على الأقل وقفوا وقفة إحترام (على رجولهم) تليق بمكانتهم الدينينة .. كأنهم خدم واقفون على باب رئيسهم ويطلبون الصفح

    • زائر 39 | 2:01 ص

      ماذا ننتظر أكثر من ادلال علمائنا

      أعوذ بالله من غضب الله وانتقامه.. صبرا ياعلمائنا الابرار.

    • زائر 38 | 1:46 ص

      العجب

      اين كبيرهم الذي علمهم السحر لاتندموا على فصلكم قد يكون لكم فرج وسينقل السحر على الساحر الذي قال الامر ليس بيدي

    • زائر 37 | 1:45 ص

      الكستنائي

      الذي يتكلم عن العلماء الظاهرين في الصور بسوء فهو إنسان غير محترم

    • زائر 36 | 1:40 ص

      اعتصامهم عادي ومشروع ! بس فالحين ف الانتقادات

      وش فيه اعتصامهم يعني ؟! وقاعدين ع الارض تبونهم عشر ساعات واقفين
      واللي ينتقد ويقول عيب كل هذا عشان رواتب شكلكم ماجربتون يقطعون الراتب عنكم ترى في النهاية هذي لقمة عيشهم ومسؤلين عن
      اسره يعني صعبه يعيشون بدون راتب
      الله يقويهم ويوفقهم يارب وينصرهم ع الظالم

    • زائر 35 | 1:40 ص

      ابو حافظ

      للأسف مشروع >> ،،، ونجحت به السلطة لقيام الناس برفع الآذان وقيام الصلاة بالمقابل وقلبه بدل الفرض معاش ،،، وهل صار رفع الاذان وقيام الصلاة وظيفة يقتات منها ،، فهي واجبات مفروضه .

    • زائر 33 | 1:20 ص

      جنت على نفسها براقش

      أف لكم وعلى ما فعلتم في أنفسكم، بعتم أنفسكم بثمن بخس دراهم معدودة وتتدعون أنكم من الزاهدين؟!! حرااام عليكم تذلون أنفسكم بهذا الشكل المقرف، كل ما أدعيتم على المنابر نسفتموه بهذه الحركة السمجه. الكثير ممن أصابهم ما أصابهم في الااحداث المؤسفة التي مرت على البلاد كانوا في ضائقة شديدة ولكن شتان بين عزتهم في طلب استرداد حقهم وذلكم في الطلب. عاهدت نفسي أن لا أصلي خلف أمثالكم ما دمت حيا لأنكم هدمتم معنى الذل لله والعزة بين البشر وهو أهم ركائز الاسلام.

    • زائر 32 | 1:17 ص

      ولد الرفاع

      يخربون بيوتهم بايديهم شيخ يوم كنت مسافر مين كان أمام المسجد

    • زائر 29 | 1:00 ص

      اقتراح

      على كل من مو عاجبه جلوس المشايخ للحصول على وظيفه ان يتبرع بجزء من راتبه للعلماء و ذلك عوضا عن تفرغهم لخدمة المجتمع و اقتراح اخر للمجلس العلمائي ان يعامل هؤلاء العلماء بلين و ان يدخلهم في حوزاتهم و يعطونهم رواتب و ان اختلفوا معهم فقهيا او سياسيا

    • زائر 28 | 12:58 ص

      ابراهيم الدوسري

      انظر الي صورة من صور الدين الشيعى ما قلت الشي الصور تتكلم والتعليقات تعبر لاحد يقول طائفى ويشمت طالع الصورة واسكت

    • زائر 27 | 12:55 ص

      ابراهيم الدوسري

      اللة يرحمك يا ابراهيم بن ميدل كان يزعل اذا احد سبقة بالاذان مع بين انة لا يتقاضى اي مبلغ يعمل لوجة اللة هذا هو الفرق بين مؤمن اليوم ومؤمن الامس

    • زائر 66 زائر 27 | 4:27 ص

      الله

      الله يرحم عبدالرحمن النعيمي وبونفور وابطال المحرق الطيبين ويخلي الباقين

    • زائر 26 | 12:49 ص

      كن صريح

      هدمت المساجد ولم نراى احد منهم تكلم هل خوفا من التجويع هاهم الان يجوعون 1+1=1 في الحساب لاكن في السياسه يساوي صفر . 0+0=0 في الحساب وفي السياسة يساوي ا آلاف الاصفار في زمن ما في مكان غير معروف كبار رجالات الدولة يجتمعون مع العلماء وفي نفس اللحظة تتم البرائة منهم هي السياسة التي تجر صاحبها الى النار

    • زائر 25 | 12:40 ص

      البعض ينعق بما لا يفقه

      شي يعور القلب وأنا أشوف بعض ردود الذم بهؤلاء المشايخ، موظفين وفصلوا حالهم حال من فصل من الوزارات والشركات، وين الغلط إن يطالبون بحقهم؟ فقط لأنهم رجال، لا يحق لهم ذلك؟ وكيف لكم أن تختزلوا هذا الموقف في مجلس أو شيخ جليل والباقي لا يفقهون شئ؟ إتقوا الله بردودكم وتبينوا الأمر قبل أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما قلتم نادمين..والسلام..والله يصلح الحال

    • زائر 24 | 12:36 ص

      قضى الله حوائج المؤمنين

      إن كنا نسمي هؤلاء مراجع وعلماء فيجب أن يراجعوا أنفسهم أولاً..!

    • زائر 20 | 12:10 ص

      المفروض

      المفروض تراجعون أعضاء الوفاق بعد رجعوهم من السفر

    • زائر 22 زائر 20 | 12:28 ص

      زائر

      ليس من المروءة الشماتة بصاحب المصاب

    • زائر 17 | 12:08 ص

      عيب عليكم والله

      والله فشلتونا كل هذا عشان افلوس ومعاشات يعني خلاص راح العمل لوجه الله

    • زائر 91 زائر 17 | 7:08 ص

      شنو؟

      يا فهلوي انت قاعد بديانة راتب ينشئ لك وتقدر تصرف عل بيتكم وهاذلين مفنشينهم وقطع الراتب شلون يسترزقون؟ شلون بيصرفون عل روحهم
      من الأساس الأوقاف غلطً في غلط في كل شي والناس ساكته

    • زائر 16 | 12:07 ص

      عيب

      بل افشلون كل هذي علشان الراتب قاعدين في الارض ولعبون في تلفوناتهم
      شنهم قاعدين عند مسجد اطرون واحد يبكي والنعل امامهم والله عيب فشلتونا

    • زائر 90 زائر 16 | 7:06 ص

      شلون؟

      ماعندهم غير الراتب يسترزقون فيه وأكيد بتجوفيني هاي حالتهم ! يعني وقف الراتب يعتبر البحريني مصيبه والأوقاف قاعده تهينهم كبشر مو ائمة مساجد وهاذي صفعة لكل البحرينيين عل إهانة الأوقاف لهالبشر

    • زائر 15 | 12:03 ص

      اللي معتصمين 7 اين البقية ؟

      وقفتم ضد فتاوي الفقهائ الشيعة الذين حرموا الانضمام للكادر و كذبتم على الناس البسطاء بانكم لا تستلمون رواتب من الدولة لكي لا يقل عدد المصلين خلفكم ظنتم ان الله غافل عن تصرفاتكم وها انتم تجنون ما كسبته ايديكم
      هناك بعض رجال الدين لم يشاركوا في الاعتصام و عددهم ربما يصل الى ال 100 اين هم؟

    • زائر 12 | 11:56 م

      الجردابي

      والله حرام رجال دين اجلاء ليهم مكانتهم في المجتمع اتخلونهم شنهم يسولون علشان الراتب

    • زائر 11 | 11:33 م

      لو لم تكن فيها رواتب لما وجدت احد يريدها

      المشكلة انهم يعتقدون وضيفتهم الاساسية وورث لهم هذه جوامع والاوقاف ترى الانسب لها وليست ورث دائم لكم لكسب المال

    • زائر 10 | 11:26 م

      والله عيب

      اسف والله كل الاسف انكم تنتمون الى المذهب
      صدق يعني لكن لانه صار التمييز في الحلال والحرام عادي من چدي

    • زائر 9 | 11:22 م

      فقط سؤال هل يطبق القانون هنا

      في حال تغيب الإمام عن المسجد مدة عشرة أيام دون عذر مقبول هل يتم فصل الإمام من العمل في المسجد
      مجرد سؤال

    • زائر 88 زائر 9 | 7:04 ص

      ايً قانون تتكلم؟

      الأوقاف عندهه تجاوززات بالهبل وما نحرق القانون ياخذ مجراه

    • زائر 7 | 10:49 م

      أئمة المساجد وفصلهم ضمن مشروع سياسي بحت

      إن مشروع أئمة المساجد هو مشروع سياسي بحت، وفصلهم وإذلالهم يأتي تكمليا لهذا المشروع الذي يراد منه إهانة المذهب، فضلا عن إهانة رجال الدين أنفسهم. ولا أدل على ذلك من قول العصفور نفسه " الأمر ليس بيدي" !

    • زائر 6 | 10:48 م

      حالهم ما يسر

      علماء أجلاء يهانون على لقمة العيش هذا ما جناه عليهم كادر الأئمة الحين من لكم و العصفور يبيها من الله يذلكم زين جذي؟

    • زائر 30 زائر 6 | 1:00 ص

      عبدالله

      من فيهم عالم ممكن تذكرون اسم احد العلماء من المجموعه لكي يستفيد القارء

    • زائر 4 | 10:13 م

      هههههه

      مالكم حل،، فعلا اعتصام لا يليق بأئمة مساجد . قاعدين ع الارض ونعالتهم قدامهم والي ماسك تلفونه والي يضحك

    • زائر 31 زائر 4 | 1:17 ص

      مهما اختلفنا معهم لا يجب السخرية منهم

      لا اعتقد ان السخرية منه تليق بنا نحن كمجتمع ايماني

    • زائر 85 زائر 4 | 7:01 ص

      يا سلام

      شلون يعني فهمنه ؟ يعني يفنشونهم ويقطعون ارزاقهم وكل الي طلع معاكم تقولون ما يليق برجل دين؟ اذا ما يليق برجل دين عيل يليق برجل الدين تفنيشة ؟ او قطع رزقه؟

    • زائر 98 زائر 4 | 7:20 ص

      نعم

      ورئيس الاوقاف أبسي يهد عليه ويقطع ارزاق الناس !!
      نبي نسال رئيس الاوقاف مزار شيخ عزيز اكثر من ثلاثين سنه مجمع مدخول ملايين ليش للحين بس بنو جدار فقط؟ ونبي نسال رئيس الاوقاف فلوس المزار بالظبط في اي بنك؟ وهل يتم التعامل في هالفلوس ضمن البنك او لا

    • زائر 3 | 10:11 م

      لاحول الله

      ماذا استفدتم من وراء التطبيل
      انتم لاتمثلونا اللذي يمثلنا هو المجلس العلمائي اللذي لاتنتمون
      اليه .

    • زائر 14 زائر 3 | 12:02 ص

      رد هلى زائر 3

      لاتشمت ديلين بشر وأحنا مايمثلنا المجلس العلماني مو العلمائي ومحد أحسن من أحد

    • زائر 2 | 9:46 م

      عفواً

      المنظر لا يليق ابدا برجال الدين وهم مفترشين الارض

    • زائر 82 زائر 2 | 7:00 ص

      نعم؟

      شتبي يسوون؟ يعتصمون وهم في البيت ؟ ول صار طلب الحقوق بعد لازم بشكل معين؟ يطالبون بحقهم مثل غيرهم وطلبت مواطنين ولهم حقوق

    • زائر 113 زائر 2 | 1:17 ص

      أخي الزائر 82

      الاعتصام في بيوت الله، يعني (المساجد) وليس في مكان آخر. كونهم علماء دين، هم أدرى من غيرهم في هذا، والاعتصام بالطريقة التي قاموا بها أمام هيئة الأوقاف الجعفرية أنقص من شرفهم ومكانتهم الكثير. كان من المفترض التقدم بالشكوى بصورة لائقة تليق بمقامهم، وليس الجلوس على الأرض وكأنهم (طراروة) واعذرني على التشبيه. دين الإسلام يرتقي بالمسلم، لا بالصورة التي نراها هنا.

    • زائر 1 | 9:38 م

      هاي البلد الي تقدر العلم والعلماء

      ان اردت ان تهدم امة فضرب علمائها

    • زائر 23 زائر 1 | 12:33 ص

      العلماء هم

      العلماء اخي الكريم يعرفون إن غير باب الله ذل وهوان، لا أحد يقف عند باب أحد وهو عالم عارف مؤمن بالله. ملخص القول أن السعي في العمل وليس في الوقوف عند أبواب احد. البعض يخطأ نفسه دون أن يشعر.

    • زائر 34 زائر 1 | 1:28 ص

      أخي الزائر 23

      كلامك من أجمل وأروع ما قرأت، بارك الله فيك. تحياتي لك، أخي الكريم.

    • زائر 59 زائر 1 | 3:34 ص

      يستاهلون

      وهؤلاء لا يمثلون الا أنفسهم،يوم نصحوهم ما سمعوا الكلام، قال علماء قال

    • زائر 87 زائر 1 | 7:03 ص

      شفيك

      أكيد يمثلون انفسهم ورايحين يطالبون بحقوقهم ما قلت شي جديد من عندك وعلماء وبشهادات يعني فبلا حركات محد قالك ان اهم يمثلون احد ول احد قال قاعدين يطالبو ن بشي غير حقهم !

اقرأ ايضاً