العدد 4354 - الجمعة 08 أغسطس 2014م الموافق 12 شوال 1435هـ

ألوف يحتجون ضد البرلمان الليبي

احتشد عدة آلاف من الأشخاص في طرابلس وبنغازي ومصراتة أمس الجمعة (8 اغسطس/ آب2014) للتظاهر ضد البرلمان المنتخب في ليبيا والذي تأمل الدول الغربية في أن يسهل المصالحة في البلاد.

وجرى استدعاء الشرطة في طرابلس لتفريق الحشود في العاصمة عندما شرع متظاهرون مؤيدون للبرلمان في الهجوم على منافسيهم.

وأغلقت شاحنات مصفحة شوارع في وسط طرابلس عندما اطلق المتظاهرون النار ورشقوا بعضهم البعض بالحجارة.

وقال احد سكان طرابلس يدعى عرفة رشيد -خلال تجمع في ساحة الشهداء لابداء التاييد للبرلمان المنتخب حديثا- إنهم خرجوا لابداء التاييد لمجلس النواب ودعم شرعيته مضيفا انهم يطالبون بوقف القتال في طرابلس.

وسحبت الأمم المتحدة ومعظم الدول الغربية جميع دبلوماسييها من ليبيا هربا من أسوأ قتال منذ سقوط معمر القذافي قبل ثلاث سنوات.

كان هناك قصف متقطع في العاصمة أمس الجمعة الذي كان احدا من أهدأ الأيام منذ اندلاع الاشتباكات بين كتائب مصراتة المتحالفة مع الاسلاميين ومقاتلين من بلدة الزنتان في الغرب الذين يسيطرون على المطار الدولي.

وبدت بنغازي أكثر هدوءا ايضا بعد اسبوع من استيلاء تحالف من المقاتلين الاسلاميين والمتمردين السابقين على قاعدة للقوات الخاصة للجيش ومقار للشرطة.

ومع ذلك تجمعت حشود كبيرة ورفعت لافتات للتنديد بالبرلمان الجديد ولوحوا بالاعلام الليبية ورايات تنظيم الدولة الإسلامية الذي اجتاح شمال العراق منذ يونيو حزيران.

وبعد ثلاثة أعوام من سقوط القذافي لا تزال حكومة ليبيا الهشة عاجزة عن بسط سلطانها على جماعات من المقاتلين السابقين الذين يرفضون حل تنظيماتهم ويتحالفون مع فصائل سياسية متنافسة تتصارع على الهيمنة على البلاد منذ انتهاء الحرب.

وتنفق الحكومة الليبية على الكثير من جماعات الميليشيات بوصفها قوات أمن شبه رسمية فيما تزعم كل من هذه الجماعات إنها مشروعة ويمتلك كل منها ترسانات ضخمة من الدبابات والمدافع والصواريخ التي تم الاستيلاء عليها من مستودعات أسلحة القذافي بعد الحرب.

إلا ان هذه الجماعات تدين بدرجة أكبر من الولاء للجهات السياسية التي ترعاها والقادة والمناطق أو المدن بدلا من ابداء الولاء لحكومة طرابلس.

ويتضمن القتال الدائر منذ الشهر الماضي للسيطرة على مطار طرابلس فصيلين فضفاضين من المقاتلين السابقين ممن تفجر التناحر بينهما منذ اندفاعهما للسيطرة على مناطق بالعاصمة في أعقاب سقوط القذافي.

فعلى جانب تقف كتائب الزنتان مع مقاتلي الصواعق والقعقاع المعادين للإسلاميين ومن بينهم بعض الجنود السابقين في عهد القذافي ممن يقدمون انفسهم باعتبارهم حصنا منيعا ضد الاسلاميين المتطرفين والاخوان المسلمين.

وعلى الجانب الآخر يقف مقاتلون موالون لمدينة مصراتة الساحلية في غرب البلاد الذين يتحالفون مع قوى سياسية اسلامية وميليشيات أخرى ويقولون إنهم يقاتلون لتطهير البلاد من فلول القذافي السابقين.

وأبدت قوات الزنتان التي تسيطر على المطار استعدادها لوقف اطلاق النار إلا ان قوات مصراتة -ومنها كتائب درع ليبيا التي تهاجم المطار- تقول إنها لن تقبل بأي إتفاق حتى تنسحب قوات الزنتان من طرابلس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً