العدد 4354 - الجمعة 08 أغسطس 2014م الموافق 12 شوال 1435هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

مرّة أخرى... إلى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي

نحن مجموعةٌ من المتقاعدين الذين سبق لنا وتساءلنا عن أسباب عدم نشر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعى بياناتها المالية النصف سنوية والسنوية فى الصحف المحلية، كما تفعل الشركات المساهمة العامة في البحرين، وخاصةً وإننا اليوم قرأنا فى صحيفةٍ محليةٍ صفحةً كاملةً تشمل البيانات المالية لشركة بتلكو للستة أشهرٍ الماضية، وتمنينا لو أن هذه البيانات المالية كانت البيانات المالية للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، فياليت الهيئة تحذو حذو شركة بتلكو وتنشر بياناتها المالية، وهنا بكل احترامٍ ورغبةٍ فى الاطلاع نعاود نشر تساؤلنا، وخاصةً إننا من الواثقين بأمانة وإخلاص وكفاءة العاملين فى الهيئة راجين منهم التفضل على المجتمع البحرينى بنشر هذه البيانات فى الصحف المحلية، لدرء كل التوجسات والمخاوف من العمليات المالية للهيئة إلى جانب أن الأسباب التى أوردتها الهيئة فى ردودها السابقة حول هذا الموضوع غير مقنعةٍ فجميع الشركات المساهمة العامة تنشر هذه المعلومات فى مواقعها الإلكترونية إلى جانب نشرها فى الصحف المحلية بالخصوص، وإن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعى تعد أكبر شركة مساهمة عامة ونشر بياناتها المالية فى العلن يعزز الموقع الاقتصادي والمالي لمملكة البحرين.

عبدالعزيز علي حسين


بحرنة الوظائف أولاً

مازالت هناك شركات كبيرة ولها دور كبير في زيادة الاقتصاد الوطني تمارس طريقة غير إنسانية وهي أن تبعد الموظفين البحرينيين من عملهم إلى الشارع بحجة أنها ليست بحاجة إليهم بعد اليوم ولكن بعد أيام قليلة يأتون بالعمالة الأجنبية لتغطي مكان العمال والموظفين البحرينيين كل ذلك بسبب قلة التكلفة وزيادة الأرباح.

نحن نعلم أن الشركات تعمل جاهدة في الحصول على أرباح كبيرة وهذه من حقها ولكن هل يعقل أن تتخلى عن الأيدي العاملة الوطنية وهي تجني الكثير من الأرباح سنوياً، وبإستطاعتها أن تغطي تلك الفوارق في الرواتب.

هذه رسالة موجهة إلى وزارة العمل بأن تحقق في هذا الموضوع فلتعلم بأن هناك فئة مستفيدة بهذه العملية التي أصبحت واضحة كوضوح الشمس وأقولها كفاكم قطع الأرزاق المستحقة فلتعلموا بأنكم عندما تستغنون عن أي شخص عمل في شركتكم سيتحطم نفسياً وتصبح حياته المعيشية صعبة جداً، إن هناك بيوتاً دمرت بهذه القرارات الظالمة، فلتذكروا ربكم وما يخفيه الزمن لكم ولأولادكم جميعاً فهناك دعوات من المظلومين، وكما تعلمون دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

صالح بن علي


دور الخطاب الديني في نشر السلم الأهلي

إن الحديث عن التطرف الديني لا يرتبط بديانة دون أخرى، فقد يغزو التطرف مختلف الديانات، إن لم يكن كلها، وقد يرتبط بأفراد ومصالح وأهداف وأجندات خارجية. ولأن الخطاب الديني يلعب دوراً كبيراً في التأثير على العامة، فإنه بالتالي يملك تأثيراً مباشراً على السلم الأهلي في البلدان المختلفة.

ولكون الدين الإسلامي دين فطرة، فقد أوجدت هذه الفطرة التصاقاً كبيراً بين العامة ورجال الدين، الأمر الذي سمح لبعض رجال الدين أن يكون لهم تأثير كبير على أتباعهم، ويملكوا مفاتيح الشرائح المجتمعية التي تتأثر بهم وبآرائهم. وعليه، تقع على عاتق رجال الدين أن يكونوا أهلاً لهذا الدور من خلال وعي وثقافة وطنية بالإضافة إلى البعد الديني.

من هذا المنطلق، يملك الخطاب الديني أهمية عظيمة ودور كبير في نشر ثقافة السلم الأهلي، وحتى يتحقق السلم الأهلي على الخطاب الديني أن يكون ضمن تعاليم الدين الحقة بثوابت وطنية ومصلحة عامة مع تحلِّيه بالاعتدال والوسطية وبقبول الرأي الآخر، وترسيخ قيم المواطنة، ونبذ العنف.

كما أن المقومات التي يتَّسم بها الخطيب، يجب أن تتضمن الاعتدال والسماحة، والوعي والثقافة والفهم الحقيقي لتعاليم الدين، آخذاً بأن الاختلاف سنة كونية يجب ألا تهدد أمن واستقلال الأوطان وتقدمها، بل أن يوظف هذا الاختلاف لتطوير حياة المواطنين من خلال أدوات نقد بناء، وأن يضع مصلحة الوطن وأمنه واستقراره وتقدمه، أهداف وغايات يسعى إليها دائماً.

إن مؤشرات المشاهد السياسية في بعض البلدان، تؤكد على الممارسات التي قامت بها بعض الفئات ساعية إلى تدمير بلد ما، والتي استخدمت الخطاب الديني لتحقيق أهدافهم، مدركة أهمية الخطاب الديني في التأثير على العامة، وفي اللعب على المشاعر الدينية التي تعد أقوى المشاعر التي يمكن أن تقود الشعوب إلى التأرجح بين الوهم والحقائق.

ومن الأمثلة العديدة للتطرف الديني، لايزال العالم أجمع يستحضر ضحايا المجازر الصربية من البوسنيين المسلمين في مدينة سريبرينتسا، وحملات الإبادة المنظمة التي يقوم بها البوذيون ضد مسلمي بورما، وغيرها من المذابح.

إن اختلال الخطاب الديني يفسد وجدان الشعوب، ويزعزع السلم الأهلي ويعرّض الأوطان لمحنة قد لا تستطيع تجاوزها، لذلك يجب الحرص على اختيار الخطيب الصالح للحصول على الخطاب الصالح.

معهد البحرين للتنمية السياسية


مسك شفاف

شفت أنا الحلوه في سوق المنامة

طافت وريحة جسمها مسك شفاف

مشيتها حلوة مثل مشي الحمامة

واللسان يعجز في كامل الأوصاف

فيها الحلاوة والركادة والشهامة

في عيونها سحر وتسحر من طاف

على هونها تمشي ماهو كالنعامة

حتى البحور تخضع من تمر على الأسياف

فيها أسرد الحكي بنت النشامة

وإللي يسردون الحكي مثلي آلاف

ما أخبي يا ملا فيها الوسامة

قلبي إشتاق لها هو من قبل عاف

من قبل ما شفت وقلبي في هيامه

واليوم تحت حفرة وأمشي على الأطراف

يا ليتني ما رحت سوق المنامة

لكن رحت أشتري مسك شفاف

جميل صلاح

العدد 4354 - الجمعة 08 أغسطس 2014م الموافق 12 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً