العدد 4354 - الجمعة 08 أغسطس 2014م الموافق 12 شوال 1435هـ

«جنرال إلكتريك» تستثمر ملياري دولار في إفريقيا بحلول 2018

قالت شركة «جنرال إلكتريك»، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (GE)، إنها تعتزم استثمار ملياري دولار أميركي في تطوير المنشآت والمهارات ودعم مبادرات الاستدامة في إفريقيا بحلول العام 2018. ويأتي هذا القرار قبيل انعقاد قمة «الولايات المتحدة - إفريقيا» التي يستضيفها الرئيس الأميركي باراك أوباما، وتلتقي فيها «جنرال إلكتريك» مع مسئولين حكوميين وخبراء سياسات ومنظمات غير حكومية، ورواد وقادة أعمال من إفريقيا والعالم، لمناقشة قضايا الاستثمار والبنية التحتية والابتكار في إفريقيا.

ومن خلال الحلول التقنية المتطورة والشراكات المثمرة، تسعى «جنرال إلكتريك» كما أورد بيان أمس (الجمعة) إلى تعزيز مستويات الخدمة والموثوقية والاقتصادية في مشاريع البنية التحتية الأساسية في إفريقيا التي تبرز اليوم كواحدة من أهم المناطق التي تتمتع بمؤهلات نمو كبيرة بالنسبة لـ «جنرال إلكتريك»؛ إذ وصل إجمالي إيرادات الشركة في القارة إلى 5,2 مليار دولار في العام 2013، فيما تجاوزت قيمة طلبيات الشركة في إفريقيا خلال العام الماضي 8,3 مليارات دولار.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك» جيف إميلت: «نحن فخورون بسجل عملياتنا الناجحة على مدى 100 عام في إفريقيا، ونسعى دوماً للتأكيد على دورنا كشريك موثوق لتحقيق النمو المستدام في القارة من خلال استثماراتنا الجديدة، ولاسيما تطوير منشأة التصنيع متعددة الأغراض في نيجيريا، ومنشأة تصنيع توربينات الغاز في الجزائر، ومركز الابتكار للزبائن في جنوب إفريقيا».

وستتمحور استثمارات «جنرال إلكتريك» في إفريقيا حول 3 مجالات رئيسية هي: مشاريع البنية التحتية، وتوفير حلول تواكب المتطلبات المحلية للزبائن، وبناء القدرات؛ وذلك من خلال تدريب الكفاءات وتعزيز نمو سلسلة التوريد في المجتمعات المحلية.

وتشتمل التزامات «جنرال إلكتريك» الجديدة تجاه إفريقيا على:

- «وحدة الطاقة الموزّعة» التابعة لـ «جنرال إلكتريك»؛ والتي ستوفر توربينات الغاز العاملة بتقنية (Aeroderivative) في الجزائر ونيجيريا بهدف زيادة موثوقية الشبكة ومواكبة ارتفاع الطلب على الطاقة في الجزائر، وتوفير إمدادات متواصلة من الكهرباء لمصفاة النفط الحكومية التابعة لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية. وباعتبارها شريكاً مؤسساً لمبادرة «الطاقة لإفريقيا» التي أطلقها الرئيس أوباما، تلتزم «جنرال إلكتريك» بتطوير محطات توليد للكهرباء باستطاعة 5 آلاف ميجاواط بالتعاون مع شركاء المبادرة من القطاعين العام والخاص، وذلك في 6 بلدان إفريقية شريكة بما فيها نيجيريا.

- اتفاقية «جنرال إلكتريك» مع حكومة نيجيريا لتطوير مشاريع البنية التحتية ونقل المهارات والتكنولوجيا، والتي سيتم تجديدها لخمس سنوات أخرى.

- ستستثمر «جنرال إلكتريك» نحو مليار دولار أميركي في مشاريع السكك الحديد ومعدات الطاقة في أنغولا بموجب اتفاقية ثنائية تم إبرامها هذا الأسبوع بين «بنك التصدير والاستيراد» ووزارة المالية الأنغولية بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية في البلاد.

- ستستثمر «جنرال إلكتريك» 20 مليون دولار أميركي خلال السنوات الخمس المقبلة لتطبيق البرامج الصحية في إفريقيا، بما في ذلك نيجيريا وكينيا وغانا ورواندا وأوغندا وتنزانيا ومالاوي، وذلك بهدف تدريب ممرضات التخدير، وفنيي المعدات الطبية الحيوية، فضلاً عن الكثير من مبادرات الرعاية الصحية.

من جانبه، قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك» في إفريقيا جاي إيرلند: «لطالما التزمت شركتنا ببذل كل جهد ممكن لإطلاق الإمكانات الواعدة لبلدان القارة الإفريقية؛ وتؤكد صفقاتنا الأخيرة في المنطقة أنه مازال لدينا الكثير لنقوم به، وأن استثماراتنا في البنى التحتية والموارد البشرية ترسخ دورنا كشريك رئيسي مساهم في بناء مستقبل إفريقيا».

من جانبه، قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا نبيل حبايب: «تتعاون «جنرال إلكتريك» مع شركائها الإقليميين لتطوير الأفكار الجذرية الكفيلة بمواكبة التحديات المحلية إذا ما تم تنفيذها بالشكل المطلوب من حيث النطاق والموارد، فضلاً عن التزامنا بتمكين المجتمعات الإفريقية المحلية التي نعمل فيها».

العدد 4354 - الجمعة 08 أغسطس 2014م الموافق 12 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً