العدد 4351 - الثلثاء 05 أغسطس 2014م الموافق 09 شوال 1435هـ

انطلاق برنامج التبادل الطلابي بين جامعتي «البحرين» و «واسيدا» اليابانية

وفد جامعة واسيدا خلال زيارته لجامعة البحرين
وفد جامعة واسيدا خلال زيارته لجامعة البحرين

يقوم وفد من جامعة واسيدا اليابانية بالترتيبات النهائية لانطلاق برنامج التبادل الطلابي بين الجامعة ونظيرتها جامعة البحرين، حيث من المقرر أن تستقبل الاخيرة قريباً أحد الطلبة اليابانيين ضمن البرنامج.

ومن ناحيته، أكد نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا خالد بوقحوص أن الجامعة ماضية في توسيع دائرة التعاون مع الجامعات والأطر العلمية في شرق وجنوب آسيا، ولاسيما مع الجامعات اليابانية.

واستقبلت جامعة البحرين يوم أمس الثلثاء (5 اغسطس/ اب 2014) وفداً من جامعة واسيدا التي تعد من أهم الجامعات اليابانية. وبحث الطرفان، في اجتماع أمس، مجالات التعاون وتعزيز الروابط العملية والأكاديمية.

وقال بوقحوص: «نحن سعداء ببدء الخطوات العملية لتفعيل التعاون مع جامعة واسيدا، ونتطلع لتحقيق أكبر استفادة من هذا التعاون في الأبعاد المختلفة»، مشيراً إلى أن «جامعة البحرين تطمح لتوسعة دائرة التعاون ليشمل إقامة شراكات في البحوث والمشروعات العلمية».

وحضر الاجتماع من جانب جامعة البحرين بوقحوص، ونائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير وهيب الناصر، ونائب الرئيس للشئون الإدارية والمالية محمد الأنصاري، وعميد القبول والتسجيل في الجامعة محمد أحمد عبدالله.

أما الوفد الزائر فتكون من عميد مركز التربية الدولية في جامعة واسيدا اليابانية ماساكزي إينو، ومسئول التسجيل في المركز ساتورو يامازاكي، ومنسق برنامج التربية الدولي تاتسويا يمادا، والمنسق في البرنامج نفسه تاكاشي ناسو.

ونوه الناصر إلى أن الجامعة أبرمت عدة تفاهمات واتفاقات مؤخراً مع جامعات ومعاهد علمية في اليابان وجنوب شرق آسيا والهند، وذلك رغبة في توسيع دائرة التعاون العملي مع هذه الجامعات التي لها سمعتها ودورها في البحث العلمي والعملية التعليمية. كما قدّم عرضا عن جامعة البحرين ورؤيتها وخططها الاستراتيجية.

وتحدث بإسهاب عن إمكانات الجامعة ومراكزها والبيئة الأكاديمية والبحثية والخدمات المساندة، مشيراً إلى أن الجامعة تتميز بالتنوع الطلابي فهي تحتضن في حرمها طلبة من جنسيات ودول مختلفة، مثل: أميركا، وتايلند، والدول العربية، مرحباً باستقبال الطلبة اليابانيين فيها أيضاً.

وقدم الوفد الياباني عرضاً عن جامعة واسيدا اليابانية التي تعد من الجامعة المرموقة في اليابان، وما تتميز به من انفتاح واستقلال، وقيادة في العديد من الحقول الأكاديمية.

وبحث الطرفان الترتيبات الأولية لاستقبال أول طالب ياباني ينتدب للدراسة في جامعة البحرين في إطار مذكرة التفاهم التي وقعت بين الجامعتين والتي تضمنت التبادل الطلابي في أحد بنودها، ومن المقرر أن يكون ذلك قريباً إذ عرض عميد القبول والتسجيل محمد أحمد عبدالله الخيارات والاختصاصات المناسبة للطالب الذي يدرس في كلية الآداب بالجامعة اليابانية.

العدد 4351 - الثلثاء 05 أغسطس 2014م الموافق 09 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً