العدد 4350 - الإثنين 04 أغسطس 2014م الموافق 08 شوال 1435هـ

«مدينة نخول» تتابع تألقها وسط إقبال جماهيري واسع

تقدم باقة من البرامج الفنية المتنوعة لمختلف الأعمار

الأطفال شاركوا بكثافة في فعاليات مدينة نخول
الأطفال شاركوا بكثافة في فعاليات مدينة نخول

في مدينة قوامها الفرح، وأساسها التعلم والفن والمرح... تتابع مدينة نخول استقبال الأطفال وعوائلهم، من بحرينيين ومقيمين وسياح، في مساحة «مركز البحرين الدولي للمعارض» منذُ انطلاقتها يوم الخميس (31 يوليو/ تموز 2014) ضمن فعاليات مهرجان صيف البحرين في نسخته السادسة، الموسوم بـ «صيفنا ألوان»، الذي دشنتهُ وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

وبمناسبة تدشين صيف البحرين ومدينة نخول قالت وزيرة الثقافة، في تصريح سابق لها: «إنه موعدنا السنوي للجمال والفرح والأمل. نحمل أمنياتنا بأن نجعل هذا الصيف ملوناً، ننسجم فيه جميعاً من كلّ الأوطان من أجل لقاءات ثقافية وعائلية»، واصفةً مهرجان صيف البحرين بأنه رهانٌ ثقافي من أجل الفرح ونسجِ الألفة مع العالم عبر الثقافة والفنون. وتابعت بأن «كل تجربة في هذا الموسم هي محاولةٌ للتقريب والتواصل، فلدينا في البحرين ما يجمعنا دائماً مع بعضنا، وهذا الصيف قادرٌ على استبقائنا بموسيقاه وفنونه وأحلامه».

وأوضحت أن «مدينة نخول هي مصنعٌ سنوي للذاكرة الجماعية، مشيرةً إلى أن هذا المكان بدأ كخيمة، وهو اليوم «مدينة متكاملة ومجهزة لاستقطاب مختلف الشرائح والعائلات. في هذه المساحة مختبرات متواصلة ما بين الأخصائيين والفنانين والمثقفين وأصحاب التجارب المختلفة وجميع الزوار. هذا التواصل هو ما تصيغه المحبة من خلال الثقافة، وهذا المكان فرصتنا لاكتشاف المواهب والتعرف إلى أجمل النّتاجات الثقافية والفنية للعديد من الدول التي تشاركنا فرحنا وألواننا».

ثلاثة أيام من الدهشة

لم تسكن مدينة نخول منذُ يوم افتتاحها، حيث باشرت بإدهاش الحضور وسط فعاليات متنوعة، وقد استطاعت عبر تنوع برنامجها وفعالياتها الترفيهية، والتعليمية والعائلية أن تستقطب حشداً غفيراً من مختلف الفئات منذ انطلاقها، وتستمر المدينة بباقات متنوعة من الفعاليات حتى أواخر أغسطس الجاري، حيث يشمل برنامجها مجموعة واسعة من الفعاليات والأحداث الثقافية التي تشارك فيها العديد من بلدان العالم، والتي تتقاسم مع البحرين تجاربها وخبراتها الثقافية، ومن هذه البرامج، باقة من البرامج الفنية، وورش العمل، والعروض المسرحية، والحكايات واللقاءات الثقافية والتفاعلية، وحفلات الاستعراض، والموسيقى، والسيرك وغيرها.

وقد انتهت المدينة من تقديم العديد من برامجها، فعلى مدى ثلاثة أيام قدمت جمعية أطفال الشمال التركية برنامج (فرقة الأطفال للرقص الشعبي) إذ اختتمت يوم السبت (2 أغسطس 2014) سلسلة من العروض المقدمة على مسرح مدينة نخول، قدمت خلالها الفرقة الرقصات التركية الشعبية المتنوعة. كما اختتمت سابين شقير من لبنان ورشة التهريج التي تعلم خلالها الأطفال فن التهريج ومختلف الحركات البهلوانية، كما اختتمت ورشة الكبار المتعلقة بالرسم الحي بمشاركة فنانين من البحرين، وقطر، والسعودية، والكويت، وتونس، والمملكة المتحدة، وتركيا، والإمارات.

مدينةٌ تواصل اجتذاب التجارب العالمية

تشارك في مدينة نخول العديد من دول العالم، إذ تشارك تركيا عبر مجموعة من الورش الفنية التي يقدمها فنانون أتراك، وتتعلق بتعليم المشاركين فن القطع وصناعة التصاميم الفنية باستخدام الورق، والجلد، بالإضافة لورش تمتد حتى السادس من أغسطس، وتتعلق بإعادة تدوير المهملات لتحويلها إلى تماثيل فنية رائعة.

وتقدم المغرب ورشة الطيران العجيب مع «أطفال زد زد»، إذ يتعلم عبرها الأطفال كيف يحولون الحيوانات إلى أشكال مجنحة، وتستمر الورشة حتى السابع من هذا الشهر، فيما يواصل الفنانون السعوديون مشاركتهم عبر ورشة فن الجرافيتي للصغار والكبار.

ومن لبنان تتابع فيدا حمد تقديم برنامجها المتنوع حيث تقدم اليوم الثلثاء (5 أغسطس 2014)، ورشة خاصة لتعليم المشاركين كيف يصنعون إكسسوارات تعبر عن المحبة والصداقة، باستخدام الخرز الملون، فيما تقدم غداً الأربعاء (6 أغسطس 2014) لعبة تعليمية للأطفال، يستكشفون من خلالها التنوع الرائع لمدن وقرى البحرين المختلفة.

ولسورية مساحتها أيضاً حيث يواصل الفنانون السوريون تقديم إبداعاتهم الفنية حتى الثامن من هذا الشهر بصحبة جماهير مدينة نخول، وذلك عبر ورشة «أنامل براقة»، التي تتيح للأطفال وعوائلهم استكشاف مجموعة واسعة من الاهتمامات الفنية كالموسيقى، والرقص والرسم.

ومن المملكة المتحدة يتابع جون جونسون، ورشته الفريدة لتعليم الأطفال وذويهم كيف يساهمون في تجميل المجتمع باستخدام تقنية الفسيفساء، والتي تستمر حتى السابع مع أغسطس. وإلى هذا التاريخ تواصل (إيلين) ورشتها التي تعمل من خلالها على تطوير لغة بصرية مشتركة لتعليم قيمة الذات والآخرين، ومعرفة المشتركات التي تجعلنا مختلفين ومتشابهين في آنٍ معاً.

وللخط العربي حضوره حيث يتابع الفنان بوكسوبيا ورشته لأسبوع إضافي، ويقدم بالإضافة لورشة الخط باقة من الورش تتعلق بالرسم الرقمي، وأساسيات تصميم الهوية التجارية، والرسوم المتحركة، والتي تأتي في الأيام المقبلة.

وللنحت مكانته، إذ يقدم الفنان ياسر جرادي ورشة يعلم من خلالها كيف تنحت، تلف، تدور، تشكّل وتزين باستخدام الطين، فيما يقدم أحمد إمام مجموعة من ورش الطباعة الفنية باستخدام تقنية الشاشة الحريرة، وطرائقها المتعددة، ويقوم الفنان إمام بتقديم هذه الورش طوال أيام مدينة نخول.

وفي سياق متصل، تقام حتى السابع من أغسطس ورشة الفسيفساء التي تعلم طريقة صنع تحف زخرفية مدهشة من الفسيفساء باستخدام قطع الحجارة والزجاج الملون، بالإضافة لورشة الرسم بالأكريليك مع الفنان حسن الساري، وورشة «آخر صيحات الموضة» التي تقدم فرصة ممتعة لتعلم مختلف أنواع الحرف والفنون، وغيرها من الورش والفعاليات المقدمة على مدى الأيام المقبلة.

بهجة ومتعة مستمرة

كما أسلفنا مدينة نخول مدينة الحياة والحيوية، فهي لا تسكن طوال أوقات افتتاحها من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً، حيث تشهد مجموعة من الأنشطة والألعاب اليومية، التي تستمر طول فترة مهرجان «صيف البحرين» وتشمل الرقص التفاعلي، تسلّق الجدران، بالإضافة للألعاب الإلكترونية الحديثة. كذلك انطلقت يوم الافتتاح أنشطة ألعاب (الليغو) في إطار ورشٍ ممتعة ومسلية لتحريك المخيلة وإطلاق الإبداع سيستمع بها المشاركون حتى نهاية أغسطس.

إلى جانب ذلك، خصصت مدينة نخول برنامجاً للرقص والموسيقى، يقدم سلسلة من الحصص التفاعلية لتعليم الأطفال الرقص، بالإضافة للمساحات المخصصة للعب الأطفال، وممارسة هواياتهم، عبر التلوين، والرسم، واللعب بالصلصال، وعمل المذكرات الفنية، وصناعة الغيوم من القطن والصوف، وغيرها من الفعاليات المسلية.

يذكر أن مدينة نخول ضمن مهرجان صيف البحرين تسعى لأن تكون البحرين وجهةً ملائمة لجميع أفراد العائلة، من خلال فضاء عائلي للتواصل مع شرائح المجتمع على اختلافها عبر سلسلة من العروض المتنوعة التي تلتقي تحت سقفٍ واحدٍ في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، حيث تعبّر عن نموذج راقٍ من التواصل الإنساني والتبادل الثقافي بين شعوب العالم التي تتّجه في مساراتها للترفيه والتنمية.


استعراض فرقة «بلييز»

 

في يومي السبت والأحد (16 - 17 أغسطس/ آب 2014) سيكون للرقص إيقاع مع فرقة «بلييز»، التي ستقدم عرضها عند السابعة مساءً، في «مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات»، حيث الشعور بالحماس والإثارة مع هذا العرض العالمي المذهل، الذي يشارك فيه 16 من أفضل الراقصين والراقصات من مختلف أنحاء العالم.


إلهام المدفعي

يسوح الفنان العراقي إلهام المدفعي برفقة فرقته الموسيقية في دنيا موسيقى الجاز الشرقية التي تحمل بصمته المتميزة، حيثُ يقيم خلال يومي الأربعاء والخميس (13 - 14 أغسطس/ آب 2014) عند الثامنة مساءً، حفلاً يصطحب الجمهور من خلاله إلى عالم من الإيقاعات الغربية الممزوجة بالأغاني الشرقية الشعبية، التي ستوقظ الحياة في «الصالة الثقافية».


فريج: حلم عبّود

 

حلم عبود هو عرض جديد من إنتاج دولة الإمارات يدور حول الوقائع المسلية التي يواجهها البطل عبّود في مغامرته الخيالية أثناء رعايته لعصفور الكناري الخاص بجدته. ويقام العرض على مدى أربعة أيام، من (21 حتى 24 أغسطس/ آب 2014)، عند السابعة مساءً في «مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات».


تشيكو والغجر

وسط أمسية موسيقية مليئة بالحماس، تحيي فرقة تشيكو والغجر التي أسسها جلول بوشيخي، مؤسسة فرقة «ملوك الغجر» الأسطورية في فرنسا، ليلة استثنائية على مسرح مدينة نخول الكائن بمركز المعارض، وذلك في (26 أغسطس/ آب 2014)، وفي هذا الحفل يستحضر تشيكو (جلول) ذكريات أيام الصيف لمشمسة الجميلة.


«دورا» تصطحب الصغار إلى جزيرة الكنز

 

في عرض شيق ومليء بالإثارة، يستضيفه المسرح المخصص لصيف البحرين بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، يشارك الأطفال «دورا» ورفاقها في مغامرتها مع القراصنة، حيثُ تصطحبهم في رحلة شيقة إلى جزيرة الكنز، بحثاً عن القراصنة، وتبدأ أولى رحلات دورا في عرضٍ يقام يوم الخميس (7 أغسطس/ آب 2014) بعرض أول عند الخامسة مساءً، يليه عرض في الثامن، والتاسع، من الشهر نفسه، ويقام خلال يومي الـ 8 و9 عرضان، الأول عند العاشرة صباحاً، والثاني في الخامسة مساءً.
كما يقام عرض دورا في العاشر من أغسطس عند الخامسة مساءً، حيثُ ستستمر «دورا» في أخذهم إلى عالم تفاعلي رائع من الخيال والرقص والمرح والغناء، يقومون خلاله بمساعدة دورا في حل الألغاز وإرشادهم إلى المكان المطلوب، حيثُ يسكن القراصنة. ولكن ليست تلك الرحلة باليسيرة، حيثُ الثعلب المكار «سوايبر» يتخفى في مكان بالجوار، ليمارس مكره.
ودورا هي طفلة صغيرة تعيش مع أمها وأبيها في منزل جميل، وتعتبر العائلة مهمة جداً بالنسبة لدورا. وتغامر دورا بصحبة صديقها القرد موزو، حيثُ تذهب إلى الكثير من المناطق بغرض اكتشافها، وهي طفلة مستكشفة يدفعها الفضول... وتقدم دورا عبر رحلاتها ومغامراتها دروساً تفاعلية للأطفال، وتدفعهم للاستكشاف، ويعود أصل الشخصية لمسلسل كارتوني أميركي.

العدد 4350 - الإثنين 04 أغسطس 2014م الموافق 08 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:36 م

      ماذا عن مدينة نخولة؟؟؟؟؟

      ماذا عن مدينة نخولة؟؟؟؟؟ هذا اجحاف في حق المرأة...

    • زائر 1 | 11:05 م

      التاريخ غلط

      في مدينة قوامها الفرح، وأساسها التعلم والفن والمرح... تتابع مدينة نخول استقبال الأطفال وعوائلهم، من بحرينيين ومقيمين وسياح، في مساحة «مركز البحرين الدولي للمعارض» منذُ انطلاقتها يوم الخميس (31 أغسطس/ آب 2014) ضمن فعاليات مهرجان صيف البحرين في نسخته السادسة، الموسوم بـ «صيفنا ألوان»، الذي دشنتهُ وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

اقرأ ايضاً