العدد 4350 - الإثنين 04 أغسطس 2014م الموافق 08 شوال 1435هـ

فقراء جنوب آسيا على حافة سكين (1 – 2)

الملايين لا يزالون يعيشون في حالة فقرٍ، وحتى أولئك الذين اكتسبوا أمن الفئة المتوسطة الدخل قد ينهارون مجدداً في براثن الفقر بسبب التغيرات المفاجئة التي قد تطرأ علي الثروات الاقتصادية في جنوب آسيا، حسبما ينبه «تقرير التنمية البشرية» السنوي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

«في جنوب آسيا يعيش 44.4 في المئة من السكان - أي حوالي 730 مليون شخصٍ على ما بين 1،25 و 2،50 دولارٍ في اليوم»، وفقاً لهذا التقرير الذي صدر في طوكيو يوم الخميس 24 يوليو الجاري».

وحذّر التقرير من أنه رغم المكاسب المحرزة في المنطقة، يُعتبر خطر دفع أكثر مواطنيها مرةً أخرى إلى الفقر خطراً حقيقياً جداً، وأن هناك تفاوتاتٌ كبيرةٌ في مستويات الدخل والمعيشة داخل صلب الدول.

وأضاف أن كثيراً من الذين انضموا مؤخراً للطبقة الوسطى يمكن أن يقعوا بسهولةٍ في براثن الفقر جرّاء حدوث تغييرٍ مفاجئٍ في الظروف.

وعلي سبيل المثال، هنا في سريلانكا المصنّفة كدولةٍ ذات دخلٍ متوسطٍ من قبل البنك الدولي في عام 2011، إنهارت مستويات الفقر بشكلٍ عامٍ إلى الأسفل في نصف العقد الأخير.

فقد أفادت دائرة الإحصاءات العامة إلى أن مستويات الفقر قد انخفضت من 8.9 في المئة في عام 2009 إلى 6.7 في المائة بحلول إبريل من هذا العام. وفي أغنى المناطق، كانت نسبة الإنخفاض أكثر وضوحاً. وشهدت العاصمة كولومبو انخفاض مستوى الفقر من 3.6 في المئة إلى 1.4 في المئة. وسجل إنخفاضاً مماثلاً في منطقتي جامباها وكالوتارا المجاورتين.

ومع ذلك، يبدو أن أفقر الفقراء يزدادون فقراً. فقد ارتفع حجم الفقر في أفقر منطقةٍ في البلاد - إقليم مونيرالاغا جنوب شرق سريلانكا - من 14.5 في المئة الى 20.8 في المئة في نفس الفترة الزمنية.

هذا وقد أشار تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلي أن في عدم وجود ضماناتٍ قويةٍ، يخاطر الملايين بالانجراف مرةً أخرى إلى الفقر، «فبحمايةٍ اجتماعيةٍ محدودةٍ، يمكن أن تؤدي الأزمات المالية، بسرعةٍ، إلى أزماتٍ اجتماعيةٍ عميقةٍ».

وفي إندونيسيا، على سبيل المثال، رفعت الأزمة المالية الآسيوية في أواخر التسعينات مستويات الفقر من 11 في المئة إلى 37 في المئة.

أمانتا بيريرا

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 4350 - الإثنين 04 أغسطس 2014م الموافق 08 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:01 ص

      اسعار العمالة الوافدة في ارتفاع!!!

      ومع كل ما ذُكِر أعلاه، فإن اسعار استقدام الأيدي العاملة من تلك الدول وخاصة اندونيسيا، الفلبين، الهند وسيرلانكا في ارتفاع دائم!!! فهل يعود ذلك الى الدول المصدرة للعمالة أم الى جشع مكاتب استقدام الأيدي العاملة في الخليج؟؟؟

اقرأ ايضاً