العدد 4348 - السبت 02 أغسطس 2014م الموافق 06 شوال 1435هـ

نزوح مئات العوائل الايزيدية من سنجار بعد "داعش"

أفاد سكان محليون اليوم الأحد (3 أغسطس/ آب 2014) بان عناصر "داعش" احكموا سيطرتهم الكاملة على قضاء سنجار ذى الاغلبية الكردية الايزيدية في العراق بعد فرار قوات البيشمركة من انحاء القضاء لتكون ثاني منطقة متنازع عليها بين الحكومة العراقية واقليم كردستان تسيطر عليها الدولة الاسلامية بعد قضاء زمار.

وقال السكان لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن "قضاء سنجار يعيش حاليا حالة من الفوضى العارمة حيث فر الاهالي الى مناطق باتجاه كردستان فيما لجأ اخرون الى الاحتماء بقمة جبل سنجار في حين تحيط بهم قوات "داعش"  من جميع الاتجاهات وسط غياب تام لقوات البيشمركة والطيران العراقي".

وقال المواطن خلف حجي / 51 عاما / ايزيدي لـ (د. ب. أ) :" لقد امسك المسلحون بعدد من اقربائي واقتادوهم اسرى ولا نعرف مصيرهم حاليا اما انا فاستطعت الفرار مع افراد اسرتي المكونة من ثلاثة أشخاص".

وأضاف :" الايزيدون اليوم في خطر حقيقي وعلى المجتمع الدولي ان يتدخل لان المسلحين سيفتكون بنا جميعا بلا رحمة ".

واوضح أن "الوضع حاليا في سنجار وجميع القرى تحت سيطرة المسلحين بعد فرار قوات البيشمركة منها ".

وقال سليمان علي / 25 عاما/ شاب ايزيدي إن "المسلحين يقومون الان بحملة اعتقالات واسعة ويمنعون الاهالي من الخروج من القرى وهذا امر خطير للغاية ".

وأضاف " شاهدت المسلحين وهم يعتقلون الناس وانا قلق عليهم واخشى ان يتعرضوا للتصفية ".

فيما قال أياس خلف / 33عاما/ مواطن ايزيدي " نحن مع عشرات العوائل نحتمي بقمة جبل سنجار والاسلاميون يحيطون بنا ، نحن الان في وضع خطر للغاية وبحاجة الى تدخل من الحكومة العراقية وكردستان لإنقاذ حياتنا والا تعرضنا للقتل الجماعي ".

واضاف " الجميع هنا في وضع انساني سيء للغاية وخاصة ما يتعلق بالإطفال وكبار السن والنساء وبحاجة الى حماية ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:54 ص

      وما نييل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلاب. اما مقولتي( لتكونوا حكماء وعقلانيين) وترجوا للجادة

      اغلبية القياديين الذين تقلدوا القيادة بعد سقوط بغداد مجر خشب مسنده ولا تفكير ولا حكمه ولا حسن تصرف .. كرورا معي وقولوا السلام على المراقد تدريجيا وافضل شي وانتم بمساكنكم يكتفى بالترحم عليهم وتكرري الدعاء والغفران لاصحابها وانا سوف ابدء من الان بالدعاء لهم (اللهم ارحمهم رحمة واسعة واسكنهم جناتكم بالفردوس الاعلى مع الصديقين والنبيين اللهم آمين . واعتقادي الاكتفاء بذلك خيرا.

    • زائر 6 | 7:19 ص

      ويش هالبلة

      هالدواعش لا إمخلين عربي ولاكردي ولاتركي ولاشيعي ولاسني ولامسيحي إلا ساقينهم الموت والمر واليهود الصهاينة جنبهم سليم ومآمنين من الدواعش.

    • زائر 5 | 7:07 ص

      جيش

      وين جيش ابودشداشة الدي صارخ وهدد وبعض الناس افتوا وينهم عن مصيبة العراق الدواعش ليس لهم دين هؤلاء مصاصين دماء وينهبون في ممتلاكات البشر ويحصلون علي دعم خارجي لكن العتب علي الدي اصدر الفتاوي والجهاد وزاد الطين بلة واصبح الصراع طائفي بدل ان يكون وطني مع الاسف اللة يلعن الدواعش ومن يساندهم ويؤيدهم

    • زائر 4 | 7:04 ص

      جنت على نفسها براقش

      آه الآن عرفتم قيمة صدام حسين وجيشه الذي كان يحمي العراق جميعا من مثل هؤلاء الأوباش ، وينك يا مالكي وينك يا جلبي ويا من أتيتم بالذبابات الأمريكية أينكم من ا لعراق الذي ينزف الآن ، الكرسي أعماكم والأموال سدت عيونكم عن العراق وأهله. كان العراق في أمن وأمان وتبرطم على النعمة التي كنتم فيها ، وألان تحصدون وتأكلون ما زرعتم. تحسبون أن إدارة الدولة بالكلام والشعارات الفارغة .

    • زائر 7 زائر 4 | 5:18 م

      هذه الأسطوانه المشروخه اتعيدها علينا كل مره,,,,,

      كل هذه المجازر والقبور الجماعية الي فعلها صدام

    • زائر 3 | 6:58 ص

      وينهو البرازاني

      شكله صار زكراني
      راحت عليك الجيش العراقي جاينك بعد ان طهر تكريت من الارهابيين والملة بقيادة افيل تراهم فارين من تكريت مثل الكركفان عندما دفن البحر

    • زائر 2 | 6:53 ص

      البشمركة تهرب؟!!!

      وين برزاني الخاين اللي بيدافع عن كرد سوريا؟!!
      الله ياخذ داعش ومن يمولها ويؤيدها
      كلهم ارهابيون وليس مسلمين

اقرأ ايضاً