يعتبر المؤرخون أن مسجد جمالة أو مسجد الرفيع الذي يقع منطقة البلاد القديم، أنه ثاني مسجد بُني في البحرين، أي بعد بناء مسجد الخميس الذي كان يسمى «المشهد»، وبحسب الباحث حسن السعيد في كتابه «العقد النظيم في تاريخ أوال والبلاد القديم» فإن خبراء يعتقدون بأن مسجد جمالة بُنيَ في القرن الثاني الهجري أي قبل أكثر من ألف ومائتي عام.
أهم ما في هذا المسجد من أثر هو قطعة صخرية أثرية كانت تزين المحراب، نحت في أعلاها لفظ الشهادتين بعد البسملة، وعلى جانبيها أسماء أئمة أهل البيت (ع)، وعندما هُدم المسجد لإعادة بنائه في العام 71 وبحسب الباحث حسن السعيد الذي عاصر هذه الفترة فإن جيمس بلجريف ابن مستشار حكومة البحرين تشارلز بلجريف كان حينها موجوداً في البحرين، كان يريد أن يأخذ هذه القطعة الصخرية للاحتفاظ بها إلا أن الأهالي رفضوا ذلك، وعندما اكتمل بناء المسجد أعادوها إلى محرابه، وأنا شخصياً وغالبية الأهالي المعاصرين رأوا هذه القطعة تزين محرابه، حتى العام 2003.
الكارثة حدثت عندما تم هدم المسجد مجدداً قبل نحو عشرة أعوام من الآن وتحديداً في العام 2003، بهدف إعادة بنائه، لم تكترث حينها إدارة الأوقاف الجعفرية بهذا الأثر التاريخي العريق، ولم تُعَنِّ نفسها لإزالته بعناية قبل بدء عملية الهدم، فهُدم المسجد على رأس التاريخ، فأصبحت القطعة الصخرية الأثرية قطعاً صغيرة، حتى قام أحد آباء المنطقة المهتمين بالتاريخ بجمعها قطعة قطعة، ولا تزال إدارة الأوقاف الجعفرية غير مكترثة بالأمر وكأن شيئاً لم يحدث، ولا يزال محراب مسجد جمالة خالياً من هذه القطعة، فثمن تجديد المسجد كان باهظاً، وليته بقي قديماً على حاله ولم تقضم الكسارات شيئاً من تاريخ هذا المسجد.
المؤسف أن هذا المسجد ككثير من مساجد البحرين كانت تجاوره عين تنبض بالماء العذب، فابتلعتها الأرض، ولم يعد لها أثر، فتعاقبت السنوات، فأبينا إلا أن يكون مصير الصخرة الأثرية كمصير عين جمالة التي كانت قطعان الجمال تشرب منها في غابر السنين، وكأننا لا نحب تاريخنا، وكل همنا الإجهاز عليه، وطمسه، ودثره!
لا تزال إدارة الأوقاف الجعفرية أمام مسئولية تاريخية عظمى، ولا يزال الأهالي يأملون في رؤية الزنبقة المنحوتة على القطعة الصخرية مجدداً تزين محراب المسجد من جديد، وإن هذا الإهمال يطمس أثراً مهمّاً من آثار هذا البلد، فالأمم المتحضرة، هي التي تعتبر آثارها كنزاً يعادل كل كنوز الأرض.
إقرأ أيضا لـ "عقيل ميرزا"العدد 4348 - السبت 02 أغسطس 2014م الموافق 06 شوال 1435هـ
مسجد الامير زيد
هدم مسجد الامير زيد بالمالكية الاثري بمبناه القديم جدا الرائع التصميم بدل ترميمة كان من ضمن سقطات محو تاريخ هذا البلد .. هل هو جهل بالحفاظ على التاريخ ام هو تعمد لطمس التاريخ المشرق للبحرين
زمبقة أسماء الطاهرين
على ماذا نتباكى ؟ نحن أهل المنطقة المسؤلين عن هذا الإهمال , وهل من المعقول أن نطلب من الأوقاف في ظروف بلدنا التي نعيشها أن تحفظ لنا تاريخا وأموال الأوقاف ينهبها الطامعون !!.
وزارة الثقافه والمعادلة المعكوسه
ماان تدخل وزارة الثقافة والتراث في الموضوع حتى تغير كل شئ .
اين وزارة الثقافه عن المدرسة العلويه وتاريخها .
اين وزارة الثقافه عن الساجات التي سرقت من مسجد الخميس
اين وزارة الثقافه عن الساجات التي سرقة من مقبرة ابو عنبره التاريخيه
ستطمس كل الاثار التي تدل على تشيع اهل البحرين
الذي انقد الحجر الذي تزين به مسجد جماله له كل التقدير , لكن لا يمنع ان يقوم ابناء المنطقه بتركيبه في المحراب بنفس الطريقة القديمه واجمل .شكرا استاذ عقيل لاثارة الموضوع
هناك وزارة الثقافة هي مسؤولة
هناك وزارة الثقافة و هي مسؤولة عن الآثار و يجب التأكد من صحة الآثار و انها حقيقية و ليست مفبركه
في بوري مسجد تارخي
قبل عدة سنوات ذهبت الى قرية بوري وشاهدت مسجدا اثريا وتمنيت في ذلك الحين ان لو كان بيدي بعض الصلاحية والنفوذ ومن اهل الوجاهة حتى اقوم بحفظ هذا الاثر التاريخي الذي يسعى اهل بوري الى هدمه واعادة بناءه ووسعيهم المستمر مع الاوقاف والاوقاف ترد عليهم لاتوجد ميزانية واذا حصلتم على متبرع فتعالو معه
فلا ادري هل هدم ذلك الصرح التاريخي ام لاتزال اعمدته تعانق السماءرغم تهالكها؟؟
مسجد الشيخ الفيلسوف ميثم البحراني ...
الشيخ ميثم المشهور والفيلسوف المعروف فقيه زمانة ززله مسجد وأرض وعين مشهورة بعين هرته(هلتا) دفنت وأخذت مسكن وعها المسجد لحساب احد العائلة المالكة وجعلوا المسجد زريبة للأغنام وتربية (اعزكم الله الكلاب) سنين ومنين والأوقاف خبر خير مغمصة لعيون! وبعد ان كثر الكلام شالوا اغنامهم والكلاب وبقي المسجد ارض عارية والخوف كل الخوف ان يأتي من لا عهد له ولا شبع ويلهفها كما لهفت العين ومحيطها من دواليب الشيخ ميثم البحراني في الماحوز!!
الحل
ترسلون القطعة الى إحدى متاحف أوروبا
مو بس الاوقاف ياحجي عقيل حتى احنا شركاء في طمس التاريخ
اغرتنا زخارف الدنيا فذهبنا نلتمس من هذا الثري ومن ذاك الوجيه التبرع ببناء مسجد هنا ومسجد هناك وكان هناك ثلاثة مساجد اثرية ذو بناء هندسي عريق في الجنوب تسارعنا الى هدمها وتغيير حتى مسمياتها كمسجد العمار وكان الاولى الحفاظ على هذا الاثر من خلال الترميم فمسجد العصفري ومسجد الرملة ومسجد العمار اتذكر ولازال ذلك البناء الهندسي المتقن في ذاكرتي خصوصا عندما تنزل الى اسفل هذه المساجد من خلال بعض العتبات(سلم)يمر من خلاله نهر يتوضا المصلون ويصعدون الى المسجد فكان بالامكان ترميمها وبناء غيرها
التشيع نشأ منذ بزوغ الإسلام وانت في حاجة للاضطلاع واليس الكاتب
انت من يحتاج ان يقرأ ويضطلع اكثر ليعرف ان التشيع نشأ منذ بزوغ فجر الإسلام وراجع التفاسير للآية (أولئك هم خير البرية) راجع تفسير الطبري وغيره لتكحل عينك وترى ان الرسول الأكرم قال في تفسير هذه الآية (أنت وشيعتك يا علي)
فلا تعمل نفسك فهيم علينا
إنه الحسد والحقد على تاريخ البلد الناصع يا ولد العمّ
الحسد اخرج آدم من الجنة ودعى قابيل لقتل هابيل كما جرّ اخوة يوسف لمحاولة قتل اخيهم. لذلك يصبّ البعض جام غضبه على تاريخ هذا الشعب الناصع وأسبقيته للإسلام واقتفائه مذهب آل الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله
للتصحيح بني في القرن الثاني الهجري وليس في القرن الثاني عشر
اتمنى على الكاتب ان يصحح ذلك
مسجد الشيخ مالك في سماهيج
هنالك مسجد ايضاً يعتبر ثاني اقدم مسجد في منطقة سماهيج بعد الجامع، ولم يبنى منذ أكثر من 50 سنة والان فقط توجد آثار أساسات لمسجد الواقع وسط مقبرة سماهيج وسمعنا عن تحركات من قبل جمعية مركز سماهيج الاسلامي والاوقاف لإعادة بنائة بشكله التاريخي الا اننا لم نرى شيئ على أرض الواقع
غريب امر ...............
هل تلاحظ كيف قسمت المناطق بالبحرين و مؤخرا ببناء الارصفه العاليه و الاسيجه الحديده لتكوين كنتونات يسهل السيطره عليها اذا ما اقتضت الضروره وهذا بالضبط ما تفعله دويله اسرائيل طمس حقائق و جود الشعب الاصلي و محاصرته ضربه اذا ما تطلب الامر
هذه سياسه ...........
طمس الاثار و الدلائل للشعب ................و تمزيقه و تهجيره
انها ممنهجه وهي عقده محتلين
يريدون طمس كل الاثار و الحقائق التي تدل على و جود هذا الشعب الاصلي الذي يسكن البحرين منذ الاف السنين وكيف به اذا كان مواليا لال البيت
كل الائمه
شلون الأسماء مسجله قبل لا يطلقون والشيعة لم يخرجوا بعد 200 سنه من ظهور الإسلام اقترح علي الكاتب التأكد من مصدره وان يراجع أكثر من مصدر
....
مو شرط ان المنحوتة تم نحتها مع بناء المسجد لأنه و كما يبدو من المقال ان الصخرة كانت تزين للمحراب اي انها منفصلة عن بناء المسجد و تم نحتها بعد بناء المسجد و الله اعلم
اكذب اكذب
اكذب اكذب حتى يصدق الناس الكذب انها نظرية قوبلز يا سيدي
لا حول ولاقوة
سياسة محو اثار التشيع
سياسة ممنهجة
هذه سياسة دولة ممنهجة، تسير بخطى حثيثة لمحو آثار تدل على أصالة الشعب البحراني... والأوقاف الجعفرية دورها في ذلك، هو دور الكومبارس... (( حاضر ، مولاي )).
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسابكم ثقيل
غريب
هم خلو شي ما أزالوه وكل هذا الدمار على تراث البحرين القديم فقط لغرض تهميش وتغيير اصول سكان البحرين الاصليين
صدقت
غيرو تركيبة البلد خصوصاً تجنيس الخمسينات و الستينات من المحمره عفس البلد فوق حدر
زائر
الاوقاف الجعفريه أمام مسؤوليه كبيره في طمس آثار وتاريخ هدا البلد .
لاتنسى ان هناك من يريد وييسعى جاهدا في طمس كل آثار اهل البحرين الأصليين بدافع الطائفيه
كلنا شركاء يا اخي الكريم
ليست الاوقاف وحدها بل نحن ايضا نسعى ونتسابق لهدم المساجد التاريخية واعادة بنائها على الطراز الحديث وقد ذكرت ثلاثة مساجد من قرية الكاتب ............مع العلم بان التاريخ يجب ان يعرفه الجميع فالمساجد كانت تاريخية ولو كنت من اصحاب المال لقمت بترميمها بدلا من هدمها واعادة بنائها
6
هكذا وضع الانسان البحريني الاصيل كالمنحوته التاريخية التي دمرت وطمست هويتها ولا احد يكترث بذلك ..