العدد 4348 - السبت 02 أغسطس 2014م الموافق 06 شوال 1435هـ

فقراء جنوب آسيا على حافة سكين (2 - 2)

الملايين لا يزالون يعيشون في حالة فقر، وحتى أولئك الذين اكتسبوا أمن الفئة المتوسطة الدخل قد ينهارون مجدداً في براثن الفقر بسبب التغيرات المفاجئة التي قد تطرأ على الثروات الاقتصادية في جنوب آسيا، حسبما ينبه «تقرير التنمية البشرية» السنوي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

فتقدر منظمة العمل الدولية أن هناك أكثر من 50 مليون عامل فقير في عام 2011. فقط 24 مليوناً منهم ارتفع فوق خط فقر الدخل - 1.25 دولار في اليوم - خلال الفترة 2007 - 2011 مقارنة بمجموع 134 مليوناً بين عامي 2000 و2007.

هذا وعلى الصعيد العالمي، يعيش نحو 1.2 مليار شخص على أقل من 1.25 دولار في اليوم، و2.7 مليار على أقل من ذلك، وفقاً للتقرير الذي يضيف أنه في حين أن هذه الأرقام قد أخذت في الانخفاض، فكثير من الناس ازداد دخلها إلى نقطة بالكاد فوق خط الفقر.

وهذا له تأثيرات كبيرة، حيث يعيش ما يقرب من 12 في المئة من سكان العالم في حالة جوع مزمن، في حين لا يزال 1.2 مليار عامل في العالم يعملون في القطاع غير الرسمي.

وفي حين عرّف التقرير الفقراء بأنهم الأكثر ضعفاً في مواجهة التقلبات المفاجئة، ثمة مجموعات أخرى - مثل النساء، والمجتمعات الأصلية، والأقليات، والمسنين، والمشردين، والمعوقين - تعتبر أيضاً في حالة «مخاطر عالية» وكثيراً ما تواجه القضايا المتداخلة الناتجة عن التهميش والفقر.

كذلك فقد حدد التقرير أيضاً التغير المناخي باعتباره مساهماً رئيسياً في عدم المساواة وعدم الاستقرار، محذراً من أن وتيرة الحرارة الشديدة وظواهر التهطل الشديد ستتزايد على الأرجح.

وبحلول نهاية هذا القرن، يحتمل أن تشكل الأمطار الغزيرة وارتفاع منسوب مياه البحر خطراً على بعض المناطق المنخفضة في جنوب آسيا، وأن تعمم الضرر أيضاً على مراكز التوسع السريع في المناطق الحضرية.

وحذر التقرير من أن المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في جنوب آسيا معرضون لذلك بشكل خاص، علماً بأن الهند وحدها تأوي 93 مليوناً من صغار المزارعين.

هذه المجموعات تواجه بالفعل ندرة المياه. وتتنبأ بعض الدراسات بانخفاض غلة المحاصيل بنسبة 30 في المئة على مدى العقود القادمة حتى مع استمرار الضغوط السكانية في الارتفاع، وفقاً للتقرير، الذي حث صانعي السياسات على النظر بجدية في تدابير التكيف على تداعيات التغيير المناخي.

أمانتا بيريرا

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 4348 - السبت 02 أغسطس 2014م الموافق 06 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً