العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

مكتبات «تساقطت» وأخرى «تترنح»... والمستقبل يبدو «مجهولاً»

حكاية الكتاب «التجاري» الآيل للانقراض... 14 مكتبة تقلصت إلى 5 فقط

المكتبات الإسلامية في البحرين تصارع من أجل البقاء
المكتبات الإسلامية في البحرين تصارع من أجل البقاء

شكا عدد من أصحاب المكتبات الإسلامية، من الواقع الصعب الذي تعيشه المكتبات في البحرين بشكل عام، مؤكدين في الوقت ذاته تساقط عدد منها وترنح آخر، وأرجعوا ذلك لجملة عوامل من بينها سوء الإدارة، والصعوبات الاقتصادية التي يمر بها البلد منذ سنوات، إضافة لجملة عوامل أخرى.

ووجه أصحاب المكتبات نداء استغاثة، مطالبين بدعم مجتمعي «معنوي» ولوجستي، وآخر رسمي يتمثل في حصر عمل الإشراف على استيراد الكتب بشتى أنواعها في وزارة الإعلام، كما طالبوا بإسقاط بعض الضرائب التي تثقل عاتق الاستثمار في هذا المجال.

من ناحيته، قال صاحب مكتبة طاهرة رضي حجيري، إن المكتبات في البحرين، التي كان عددها يقارب الـ14 مكتبة في وقت سابق، تراجع ليصل حالياً إلى 5 مكتبات فقط، مشيراً إلى أنها ما بين ثلاثة أجزاء، جزء أغلق وآخر يلفظ الأنفاس، وثالث لايزال صامدا، نافياً في الوقت ذاته أن يكون دخل مكتبة طاهرة قد شهد تراجعاً، ومشدداً على أن «المكتبة لم يكن لها أن تستمر من دون بيع الكتب».

وبحسب حجيري، فإن السبب الرئيس في تراجع أعداد المكتبات يعود، إلى سوء الإدارة، ويتمثل في العجز عن توفير أسباب النجاح التي يجهلها الكثيرون، بما في ذلك التنوع في الاستيراد، وتنفيذ العروض الجاذبة، إلى جانب تعزيز العلاقات، نافياً تحميل وزارة الإعلام أية مسئولية في هذا الصدد، ومطالباً بحصر عملية الإشراف على استيراد الكتب فيها من دون أية وزارة أخرى.

وبالحديث عن واقع المكتبات، نوه حجيري إلى أن المكتبات في البحرين، ومقارنة مع نظيراتها في دول الخليج، تعيش حالاً وسطاً، وهي بأي حال من الأحوال لا يمكن مقارنتها بالمكتبات في السعودية، والتي اصبحت تمول بعض الوزارات على مستوى دول الخليج.

ولفت إلى أن الشعب العربي غير قارئ، وهو أمر يجب أن يكون في حسبان من يقدم على الاستثمار في هذا المجال، مشيراً إلى أن الحديث عن أن السوق البحرينية لا تستوعب أكثر من 5 مكتبات، حديث يجانبه الصواب، فالمجتمع لايزال بحاجة للمزيد ولم يصل لدرجة التشبع بعد.

من جهته، قال صاحب مكتبة بنت الهدى حسين محمد عبدالحسين، إن المكتبات في البحرين تعاني، وقد تقلصت أعدادها، مستدركا «لكني لا أعتقد أنها ستختفي من البحرين، على اعتبار وصولها للحد الأدنى من التراجع والتقلص».

وتحدث عن تجربته الخاصة، موضحاً تراجع دخل المكتبة بمقدار الربع، ومرجعاً ذلك لجملة أسباب من بينها، الوضع الاقتصادي الصعب في البلد، والذي اعتبره متصدراً لتلك الأسباب، علاوة على التداعيات التي طالت جميع القطاعات، إلا أنها بدت أكثر وضوحا في مثال المكتبات، نتيجة لعددها المحدود، معتبراً أن «المكتبات كانت تعاني قبل الأزمة التي طالت البحرين قبل 3 سنوات، وبعدها أصيبت في مقتل»، على حد تعبيره.

وأضاف «يمكننا القول ان ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، كان سبباً آخر لتراجع جاذبية المكتبات لدى الجمهور بصورة عامة، وإلى جانب ذلك، يمكننا الحديث عن موجة الغلاء ودورها، من خلال تأثيرها على زيادة أسعار التكاليف التي تشمل أسعار الورق والحبر وحتى رواتب الموظفين».

وعن تقييمه لدور الجهات الرسمية في حماية المكتبات وتشجيع الاستثمار في هذا الجانب، قال «إن كنا نعني بذلك الجانب الرقابي، فإنني لا أرى تأثيراً كبيراً من هذا الجانب، وشخصياً أتفهم بل أؤيد منع بعض الكتب التي تتجاوز خطوطاً حمراء في المجتمع»، مشدداً في الإطار ذاته على ضرورة أن تتحصل المكتبات على دعم من قبل الدولة.

وأوضح أن «الدعم موجود لكننا نطالب بمستويات أعلى، فالكتاب معفي من ضرائب للشحن، لكننا بحاجة لإسقاط بعض الضرائب، تحديداً تلك المتعلقة بشهادة المنشأ، والبالغة قيمتها 50 ديناراً»، لافتاً إلى أن هذه الضريبة، التي تدفع نظير كل بضاعة يتم إدخالها البلد، تضاعفت 5 مرات دفعة واحدة، حيث كانت محددة بـ10 دنانير، وارتفاعها من دون شك مؤثر على عملنا كأصحاب مكتبات».

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 8:45 ص

      ومن يقرأ الان ؟

      من يقرأ الكتب الان ؟ العالم تطور واصبح كل شيئ الكتروني ! انا كتبي اقراها كلها ع الايباد , اسهل واسرع واوضح واقدر اكبر واصغر الخط على كيف كيفي واقدر انقل الكتاب مابين الابتوب والايباد حتى اقدر اشغله على التلفزون بتوصير وايرات .

    • زائر 8 | 6:42 ص

      السر هو الانترنت

      انا احب القراءة جداً ولكن اسعار الكتب تجعلنى لا استطيع شرائها .. و سهولة الحصول على اى معلومات عن طريق النت و اى كتاب بسعر بسيط اعتقد هو السبب

    • زائر 7 | 6:33 ص

      تكملة

      يتبع...
      ومو بس النسخ الغير قانونية مأثرة
      حتى بعض المواقع توفر لك معلومات بالمجان، يعني مثلاً إستفتاءات دينية موجودة مجاناً على النت
      مثلاً ويكيبيديا توفر معلومات مجانية
      وإن كانت غير شاملة تماماً إلا إنها تفي بالغرض إلى حد كبير

    • زائر 6 | 6:31 ص

      بالنسبة عن الأسعار مادري

      مثل ما قالوا بعض الأخوة إن المشكلة أحين طلع النت وقاموا بعض الناس الله يهديهم ينشرون نسخ غير قانونية في النت والتلفونات...
      ومعظم الناس للأسف ما تهتم إلى مسألة قانونية هذي النسخ، رغم تحريم عدد كبير من علماء الدين إلى هذا الشي
      و أتفق مع صاحب المكتبة يوم قال إن الشعب العربي غير قارئ. وهذا الشي مثبت من قبل إحصاءات عالمية لا يمكن نكرانها. من ناحية متوسط عدد الكتب للفرد الواحد
      ثانياً كل واحد يشوف عائلته وربعه من حوله، كم واحد منهم يقرأ وكم واحد غير مهتم للقراءة
      .. يتبع

    • زائر 5 | 5:49 ص

      هههه

      الناس تطورت الحين الكتب ينزلون في التلفونات فضلاً عن الابتوب

    • زائر 4 | 4:58 ص

      الناس تقرأ

      المشكلة في الأسعار الخيالية للكتب، مثلا، دورة فقهية ضخمة رأيتها في بعض البلاد بـ 15 دينارا فقط، وفي إحدى مكتبات البحرين كانت بـ 85 دينارا !
      الأسعار مبالغ فيها للكتب ولهذا بضاعتكم ستتعفن، بينما معرض الكتب المستعملة لأسعاره الزهيدة حتى قراصنة الكتب اشتروا كميات كبيرة.
      الناس تقرأ لكن تريد أسعارا يتناسب مع معيشتهم.

    • زائر 3 | 1:47 ص

      وجهة نظر

      اسمح لي اخي العزيز، أما قولك " أن الشعب العربي غير قارئ، وهو أمر يجب أن يكون في حسبان من يقدم على الاستثمار في هذا المجال " هو في نظري تمثل وجهة نظر خاطئة .. إن الشباب العربي يعكس صورة مغايرة تماماً عما أوردت فهم شباب ثقافة و قراءة للواقع الذي يعيشونه والمستقبل الذي ينتظرونه. نعم قد يكون هناك عزوف عن المكتبات، ولكن هناك في المقابل الشبكة العنكبوتيه التي تسمح للجميع بالوصول الى كل الموارد العلمية أينما كانت.

    • زائر 2 | 11:48 م

      نفاق

      كلام حجيري فبه نفاق تجاري وسياسي اتجاه وزارة الاعلام

    • زائر 9 زائر 2 | 6:48 ص

      لا تحكم على الناس

      الحجيري مو محتاج ينافق الاعلام
      الحجيري معروف في البحرين كلها
      وهو احد الايادي الخيرة في هالبلد
      فلا تحكم على الرجل بالنفاق

اقرأ ايضاً