العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ

متشددون يقتلون إمام أكبر مسجد في اقليم شينجيانغ بالصين

قالت السلطات إن ثلاثة أشخاص يشتبه بانهم متشددون اسلاميون مسلحون بالمدي والفؤوس قتلوا إمام أكبر مسجد في الصين في اقليم شينجيانغ بغرب البلاد يوم أمس الاربعاء بعد ايام من مهاجمة عصابة مباني حكومية في نفس المنطقة.

والمهاجمون الثلاثة الذين كشفت الحكومة عن هوياتهم لهم اسماء من طائفة الويغور وان الامام يدعى جمعة طاهر وهو شخصية معروفة بأنها من الويغور ومؤيد للحكومة كان يؤم الصلاة في مسجد بمدينة كاشغر التي تقع على طريق الحرير القديم.

وتشهد شينجيانغ وسكانها من الويغور المسلمين الذين يتحدثون التركية اعمال عنف منذ سنوات تلقي الحكومة باللوم فيها على متشددين اسلاميين أو انفصاليين تقول انهم يريدون اقامة دولة مستقلة تحمل اسم تركستان الشرقية.

وتقول جماعات من الويغور في المنفى وناشطون حقوقيون إن السياسات القمعية التي تطبقها الحكومة في شينجيانغ وتشمل فرض قيود على الاسلام أثارت اضطرابات وهو زعم تنفيه بكين.

وقالت حكومة شينجيانغ على موقعها الرسمي على الانترنت اليوم الخميس ان أولئك الرجال هاجموا طاهر بعد صلاة الصبح. واضافت ان اثنين من المهاجمين قتلا في وقت لاحق برصاص الشرطة وتم اعتقال الثالث.

وقالت الحكومة ان الثلاثة تاثروا بفكر ديني متطرف لتحقيق الشهرة من خلال القيام بعمليات ما.

ووفقا لوسائل الاعلام الحكومية شهدت شينجيانغ تصاعدا في اعمال العنف خلال العام الماضي فيما قتل مئات الاشخاص بينهم بعض افراد الشرطة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً