العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ

البرلمان الأوكراني يرفض استقالة رئيس الوزراء

رفض البرلمان الأوكراني بأغلبية ساحقة استقالة رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك اليوم الخميس (31 يوليو/ تموز2014 ) بعد الموافقة على تشريع مهم قالت الحكومة انه ضروري لزيادة الانفاق على الجيش وتفادي التخلف عن سداد الديون.

وكان ياتسينيوك قد قدم استقالته الاسبوع الماضي حين لم يوافق المشرعون على تعديلات مقترحة في الميزانية من المرة الاولى. واليوم صفق له أعضاء البرلمان بعد ان أيدوا التعديلات التي اقترحها في تصويت جديد ثم رفضوا بأغلبية ساحقة قبول استقالته.

وقال رئيس البرلمان أولكسندر تورتشينوف "وافقنا بشكل كامل على قانون يعدل قانون ميزانية الدولة لعام 2014."

وطلب ياتسينيوك إدخال تعديلات على الميزانية للتعويض عن تراجع العائدات وزيادة اجمالي الانفاق بما يسمح بانفاق 758 مليون دولار اضافية على الحملة التي يشنها الجيش الاوكراني على انفصاليين في شرق البلاد.

وكان رئيس الوزراء قد صرح بأنه اذا لم تمرر هذه التعديلات ستعجز الجمهورية السوفيتية السابقة عن سداد ديونها وسيضر ذلك باتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج انقاذ قيمته 17 مليار دولار.

وناشد الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو اعضاء البرلمان خلال الجلسة دعم التشريع المطلوب لتمويل هجوم يقوم به الجيش ضد الانفصاليين في الشرق وتعزيز قطاع الطاقة.

وبعد التصويت هنأ أعضاء البرلمان قائلا "من الصعب إخفاء المشاعر الايجابية بعد أن تمكن البرلمان من التصويت لصالح قوانين مهمة للغاية للبلاد. تهانئي."

كما شدد على اهمية اجراء انتخابات برلمانية مبكرة في المستقبل القريب.

وقال "نعم اصبحت الانتخابات البرلمانية المبكرة حقيقة واقعة. ليس لأن بعض النواب والساسة والمسؤولين يريدونها. لأن 80 في المئة من الاوكرانيين يطالبون بها.."

واضاف ياتسينيوك متحدثا امام البرلمان "هناك خبران في الاقتصاد العالمي اليوم.. الاول ان الارجنتين اعلنت عجزها عن سداد الديون. الثاني ان اوكرانيا لم تعلن عجزها عن سداد الديون ولن تعلن ذلك أبدا."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً