العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ

"الصحة":البحرين خالية من فيروس إيبولا ولا يشكل خطراً مباشراً في الوقت الحالي

المنامة- وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت وزارة الصحة أن البحرين خالية من فيروس إيبولا المنتشر في القارة الأفريقية، كما أن الفيروس لا يشكل خطراً مباشراً على المملكة في الوقت الحالي.

وذكرت الوزارة أن وباء فيروس إيبولا عاد للظهور مجددا في دول غرب أفريقيا حيث ظهرت أولى الحالات في غينيا وانتشرت بسرعة في دول الجوار مثل ليبيريا وسيراليون. ولقد بلغ عدد الحالات وفقا لمنظمة الصحة العالمية إلى 1201 حالة منها 672 وفاة في أربع أشهر فقط. كما أعلنت نيجريا مؤخرا عن أول حالة وفاة بالمرض في أكبر مدنها العامرة بالسكان لاغوس.

وأشارت مديرة أدارة الصحة العامة مريم الهاجري إلى  أن "وزارة الصحة تتابع بصورة مستمرة آخر تطورات الوباء كما بينت أن هناك تواصل مع منظمة الصحة العالمية للاطلاع على أي توصيات عالمية بهذا الشأن"، مطمأنة "المواطنين بأن مملكة البحرين خالية من فيروس الايبولا و أنه لا يشكل خطرا مباشرا على المملكة في الوقت الحالي".

و الجدير بالذكر أن مرض فيروس إيبولا هو مرض فيروسي حاد يتميز غالبا بإصابة الفرد بالحمى والوهن الشديد والآلام في العضلات والصداع والتهاب الحلق، ومن ثم التقيؤ والإسهال وظهور طفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد، والإصابة في بعض الحالات بنزيف داخلي وخارجي.

وتظهر النتائج المختبرية انخفاضا في عدد الكريات البيضاء والصفائح الدموية وارتفاعا في معدلات إفراز الكبد للأنزيمات و قد يصل معدل وفيات المصابين إلى 90 في المئة.

وغالبا ما تندلع فاشيات حمى الإيبولا النزفية في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة. و تنتقل عدوى الإيبولا إلى الإنسان بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى.

 ويُنظر إلى أحد أنواع خفافيش الفاكهة على أنها المضيف الطبيعي لفيروس حمى الإيبولا و قد ينتشر الفيروس بين البشر عن طريق سريانه من إنسان إلى آخر بسبب ملامسة دم الفرد المصاب بها أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى. و يتطلب المصابون بالمرض رعاية داعمة مركزة وليس هناك من علاج أو لقاح مرخص بهما ومتاحين للاستخدام لا للإنسان ولا للحيوان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً