العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

«فضل الله»: عيد الفطر الإثنين المقبل

قال المكتب الشرعي للمرجع السيد محمد حسين فضل الله إن يوم الإثنين المقبل (28 يوليو/ تموز 2014) هو أول يوم من شهر شوال (عيد الفطر).

وذكر المكتب أنه بحسب المبنى الفقهي للمرجع السيد محمد حسين فضل الله، الذي يقول بثبوت بداية الشهر برؤية الهلال في أية منطقة من العالم نشترك معها بجزء من الليل وبكفاية الرؤية بالعين المسلحة وبكفاية إثبات إمكانية الرؤية بالحسابات الفلكية المفيدة للاطمئنان، هذا فضلاً عن أن يوم الأحد (27 يوليو) هو الثلاثون من شهر رمضان المبارك، وبناء على ما ثبت علينا من بدايته، فبحسب ذلك كله يكون يوم الاثنين (28 يوليو 2014) هو اول شوال يوم عيد الفطر للعام 1435هـ وذلك بالنسبة إلى كل المناطق الشرقية والغربية باعتبار اشتراكها مع مناطق الرؤية أو إمكانية الرؤية بجزء من الليل.

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 1:09 م

      الإختلاف

      قال الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين إن اختلاف أهل أمتي رحمة فالإجتهاد واجب والكل على من يقلده

    • زائر 16 | 10:14 ص

      روايات

      توجد روايات تنهى عن الاعتماد على الحسابات الفلكية لاثبات الهلال \\ إسألوا مراجعكم عنها لتتأكدوا وتحتاطوا في دينكم

    • زائر 15 | 9:08 ص

      استغرب...؟؟

      المراجع اللي كل واحد منهم يفتي فلان صح و فلان غلط تتكرمون علينا برسائلكم العملية من فضلكم

      الآراء بين السيد فضل الله رحمه الله و بين السيد القائد و بين السيد السيستاني حفظهما الله مختلفة بين من يرى بالفلك و بين من يرى العين المركبة و بين يقول العين المجردة
      و في النهاية كلها اجتهادات

    • زائر 13 | 5:38 ص

      ليلة القدر

      ياجماعة ليلة القدر متي صادفت

    • زائر 11 | 4:31 ص

      للإجازة

      أنا اتمنى العيد يوم الثلثاء لتمتد الإجازة الى الخميس أو إذا كان الإثنين يتكرمون علينا بالخميس إجازة .

    • زائر 10 | 4:11 ص

      شلون

      شلون الاحد 27 يوليو الثلاثون من رمضان

    • زائر 9 | 3:09 ص

      صوموا لرؤيته

      قال رسول الله (ص) صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته

    • زائر 12 زائر 9 | 5:35 ص

      ستراوي علماني

      الحين انت تقدر تشوف صديقك في لندن بالكمبيوتر يعني بتكنلوجيا فهذه رؤية .. نفس الشغله في الفلك التكلنلوجيا تقول لك خلاص ظهر الهلال ف العالم .. الناس اطورت يا خوك .. الامام علي يقول ربوا اولادكم على زمانهم بهذا المعنى

    • زائر 8 | 2:04 ص

      ان شاءالله هاعيد يكون خير علينا

      اخيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
      كلنا بنعيد مع بعض

    • زائر 4 | 12:58 ص

      عيدكم مبارك مقدما

      عيدكم مبارك مقدما والله يعودها علينه وعليكم انشاء الله بالصحة والعافية

    • زائر 3 | 12:21 ص

      لماذا البتر ؟

      كان الأجدر نقل بيان مكتب العلامة كاملا دون بتر، حيث أنه اعتمد العيد يوم الإثنين اكمالا للعدة كما كتبتم، بالإضافة لإمكانية الرؤية المسلحة في جنوب أفريقيا وجنوب أمريكا، وإمكانية الرؤية بالعين المجردة في المحيط الهادي، بمعنى أن صيام من لازال باقيا على تقليد العلامة صحيح وفق فتواه،وأيضا صيام من يقلد السيد القائد والسيد السيستاني وبقية الفقهاء صحيح وفق فتاواهم لأن الهلال ليلة الإثنين لا يُرى بالعينين في الشرق الأوسط بينما يمكن رؤيته بالعينين في ليلة الثلاثاء، فالعيد عند الفقهاء الآخرين يوم الثلاثاء

    • زائر 5 زائر 3 | 1:44 ص

      محد مودي الناس في فرقة إلا انتم

      نعم نعم، نعلم ان هذا الكلام صحيح، في من يعتمد الرؤية المجردة بالعين، وفي من يعتمد الرؤية بالمنضار مواكبة للعلم.
      ولكن القول واحد من يفطر الناس في يوم صيام في ذمته، ومن يصوم ناس في يوم عيد في ذمته. صدق قول الله عز وجل: "إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا"

    • زائر 14 زائر 3 | 6:27 ص

      فرقة ويش ؟

      يا أخي أي تفرقة تتكلم عنها ؟ قلت شي أنا ؟ كل اللا قلته ان وفق فتاوى السيد القائد والسيد السيستاني وكل المراجع الآخرين بصير العيد الثلاثاء وصيامهم صحيح في أول الشهر وآخره وفق فتاواهم، وصيام مقلدي العلامة فضل الله صحيح وفق فتواه في أول الشهر وعيده يوم الاثنين لوحده صحيح وفق فتواه، ألحين اذا أنقل الواقع إن عيدهم بصير بروحهم يعني أنا سويت تفرقة؟ هم اللا بعيدون بروحهم مو أنا اللا أجبرتهم، وهم يتبعون العلامة فضل الله يعني جدة شرعية عندهم، وكبر مخك شوي.

اقرأ ايضاً